الفرق بين صك الولاية والاعالة

هناك العديد من المواقف تضطر فيها المرأة للامتثال أمام المحكمة للمدافعة عن بعض حقوقها و واجباتها ، و هناك بعض الصكوك التي يتم منحها للمرأة في هذه الحالات ، و من بينها صك الإعالة و كذلك صك الولاية.

معنى كلمة الولاية

معنى كلمة الولاية في اللغة هي القدرة على التصرف ، هذا بالإضافة إلى أنها تعطي معنى تنفيذ القول و تصريفه ، و شرعا الولاية تكون ممنوحة للأب أو الجد ، كما أنه من الممكن أن يتم تفويضها لغيرهم ، و بالنسبة للولاية فهي تختلف عن الوصايا و كذلك تختلف أيضا عن الحضانة ، الولاية تشمل المال و النكاح و الحضانة و غيرها و قد تكون للنساء و الرجال.

معنى كلمة الوصاية

بالنسبة للوصاية فهذا يعني أنه حق التصرف فيما يتعلق ببعض الأشخاص بعد موت وليهم ، و تطلق أيضا على تلك الوصية التي يقوم بها الإنسان قبل موته ، و من الممكن أن تتم بتفويض أو بدون تفويض كذلك من الممكن أن يكون الوصي حاضن.

معنى الإعالة

الإعالة هي حالة يتم منحها للمرأة في بعض الحالات ، من بينها أن تكون أرملة أو مطلقة أو لم تتزوج بعد ، كذلك تلك المرأة التي ترغب في إعانة أبنائها ، و هو لفظ في الأساس يطلق على الرجل فهو عائل أهل بيته ، و لذلك يتم منحها للمرأة في حالات معينة ، و ذلك لأنها شرعا و عرفا هي حق أو واجب من واجبات الزوج أو الأب.

المستفيد من صك الإعالة

بالنسبة لصك الإعالة فيتم استخراجه للمرأة السعودية من قبل المحكمة ، و ذلك في عدد من الحالات منها:

– أن تكون المرأة أرملة أو مطلقة ، و كذلك أن تكون غير موظفة و يتم منحها أيضا لتلك المرأة التي لم تتزوج بعد ، هذا بالإضافة إلى أنه يتم منحها للمرأة التي ترغب في إعالة أبنائها ، و يتم الحصول على صك الإعالة عن طريق تقديم طلب للحصول عليه ، و يتم مساعدة المرأة من قبل عدد من الجمعيات الخيرية في هذا الأمر ، أو يتم مساعدتها من خلال الضمان الاجتماعي ، هذا بالإضافة إلى أنه هناك عدد من المصالح الأخرى التي تشارك في مساعدة أبنائها ، بعد إثبات الحالة الاجتماعية لها و للأبناء ، و هذا يسهل العديد من الإجراءات الرسمية.

– من الممكن أن تتمكن المرأة من استخراج هذا الصك في حالة وفاة عائلها و هو الأب ، أو في حالة تشدده و منعه مصالحها ، كما أنه يتم منحه للمرأة في حالة عدم قدرة الإبن البالغ علي إعالتها ، و إذا رغبت المرأة في الزواج أو في السفر أو في الحصول على وظيفة و غيرها.

البيانات الواجب استيفائها عند التقديم على صكوك الإعالة

هناك عدد من البيانات الواجب استيفائها ، و التي تشمل الاسم الرباعي و كذلك رقم الهوية و الجنس ، و كذلك العلاقة بين العائل و المعيل أو صلة القرابة ، فضلا عن البيانات الخاصة بالمعالين و الصلة التي تربطهم بالعائل.

شروط استحقاق صك الإعالة

هناك عدد من الشروط التي تم وضعها من قبل وزارة الإسكان السعودية ، و التي تتعلق بالحصول على صك الإعالة ، و التي تشمل أن يكون المواطن أو المواطنة المقدم على هذا الصك عائلا لأسرته ، هذا بالإضافة إلى ضرورة تفعيل اجراءات برنامج التمويل الإضافي ، الذي تم تقديمه من قبل صندوق التنمية العقاري.

صك الولاية

– أما بالنسبة لصك الولاية فتأتي لولي الأمر من غير الزوج أو الأب ، كما أنه يتم إعطائه شرعا و قانونا لمن هم ناقصي الأهلية أو دون سن البلوغ عند وفاة وليهم ، أي أنه من الممكن أن يتم منحه لشاب يبلغ من العمر خمسة عشر عاما بشرط موت وليه.

– بالنسبة لصك الإعالة أو الولاية يمنح للنساء شريطة أن يكونوا قد بلغن سن الرشد ، أي أن المرأة أصبحت في هذا الوقت والية على نفسها و لا لأحد ولاية عليها ، و قد تحتاج المرأة لهذا الصك في حالة استخراج جواز السفر ، و كذلك في حالة المثول أمام المحاكم ، و من الممكن أن يتم منحه لها في مرحلة البلوغ ، و كذلك يتم منحها و هي غير عاقل و لكن في حالات معينة.

– تحتاج المرأة لهذا الصك في حالة الزواج أو الطلاق ، كما يمكنها أن تزوج نفسها و كذلك يمكن التقدم لمحكمة الأسرة به في حالة تعرضها للعنف الأسري دون الحاجه لولي ينوب عنها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *