المشكلات البيئية في المملكة العربية السعودية 

- -

من الأشياء التي نلاحظها اليوم هو الاهتمام الكبير الذي حققته المملكة السعودية في مجال حماية البيئة وأيضا صيانة مواردها، كما ان موضوع حماية البيئة أصبح ضمن الأساسيات للحكم في المملكة وذلك ضمن مادة 32، وتنص تلك المادة على المحافظة على البيئة وحمايتها من أي تلوث ممكن ان تتعرض له.

دعم المملكة للحفاظ على البيئة 

ان المملكة أظهرت الدعم الكبير للحفاظ على البيئة وحمايتها وأيضا العمل على منع تلوثها، وتقدم الحكومة الدعم الكبير لكل الجهات المسؤولة عن البيئة بداخل المملكة، والتي لها أثر واضح وأيضا ملموس، ومن أهمها هي الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وذلك لأدراك المسؤولين بأهمية الحفاظ على البيئة.

مشاركات المملكة في الجهود الدولية للحفاظ على البيئة

1_ قد ساهمت المملكة في قمة أوبك والتي تم اقامتها في عام 2007م بمبلغ حوالي 300 مليون دولار، وذلك لأنشاء صندوق للأبحاث الخاصة بالطاقة والبيئة.

2_ كما ان المملكة كانت صاحبة اكبر مشروع في عملية الاعمار البيئي في التاريخ، حيث انها احتفلت به في عام 2013م لجنة من الأمم المتحدة التي تم تشكيلها بقرار من مجلس الامن برقم 692 وأيضا 786، والتي تم تعيينها لتعويض حرب الخليج في عام 1991م، وقد انتهى المشروع بتكلفة من المملكة السعودية قدرها حوالي 1.1 مليار دولار امريكي.

صحة البيئة في المملكة 

ان المملكة السعودية تعمل على مواجهة كل الأوبئة والامراض، وذلك من خلال كل الجهات التنفيذية المختصة بذلك، وهو الامر الذي يعمل على مصلحة المواطن المقيم داخل المملكة، تلك الاعمال تشمل بشكل كبير على محاربة افات الصحة العامة، وبذل الكثير من الجهد في عملية تصحيح البيئة، كما ان الأجهزة المعنية تعمل أيضا بشكل كبير على المحافظة على الصحة العامة، والوقاية من الآفات المتنقلة وكل الأوبئة وأيضا مكافحتها، كما انها تعمل على حماية البيئة الحضارية في محاربة التلوث الناتج من افراط استخدام المبيدات الكيميائية، وأيضا مواجهة الانبعاث الناتج عن النشاطات ذات الحساسية العالية.

جائزة المملكة العربية لإدارة البيئة 

تهدف تلك الجائزة الى ترسيخ كل المفاهيم الكبيرة في عملية إدارة البيئة داخل الوطن العربي بشكل عام، حيث ان تلك الجائزة تعمل على تحفيز الدول العربية في عملية الاهتمام بمفهوم التنمية المستدامة، كما انها تعمل على التعرف بكل الجهود المتميزة والممارسات العربية وأيضا الدولية الناجحة، وخاصة في مجال الإدارة البيئية، والعمل على تعميمها على كل الدول العربية حتى يستفيد منها أكبر عدد من الناس.

كما ان تلك الجائزة تعمل على تمثيل احدى أكبر الدعائم الهامة في عملية تشجيع العمل البيئي، وأيضا عملية نشر الوعي وتكون حافز لكافة المؤسسات وأيضا الافراد، وذلك بهدف تامين مستقبل أبنائهم في داخل الوطن العربي، ولصالح الإنسانية بشكل كامل.

البرنامج الوطني للتوعية البيئية وتنمية مستدامة 

ان البرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنمية المستدامة يعمل على تنفيذ برنامج يعرف باسم، بيئتي وطن اخضر علم اخضر… بالمشاركة تحلو الحياة، ذلك البرنامج بمشاركة عدد كبير من الجهات الحكومية، وأيضا الجمعيات الاهلية داخل المملكة السعودية، وأيضا بانضمام الكثير من المنظمات الدولية مثل برنامج الأمم المتحدة، وأيضا الكثير من المؤسسات للقاطع الخاص.

كما ان رؤية البرنامج تنص على، الوصول إلى مجتمع على مستوى عالٍ من الوعي والممارسات الإيجابية التي تكفل حماية البيئة في المملكة العربية السعودية.

اهداف البرنامج على المدى القصير 

1_ يعمل البرنامج على نشر ورفع الوعي البيئي، خاصة بالقضايا المحلية وأيضا الإقليمية والدولية.

2_ العمل والتركيز على علاقة البيئة بالتنمية واهميتها.

3_ العمل على تطوير الإجراءات التي يتم اتخاذها وذلك لحل المشكلات البيئية.

4_ العمل على إدارة البيئة وايضا رقابتها، بحيث انها ترتقي على سلم الأولويات والاهتمامات وذلك لكافة شرائح المجتمع داخل المملكة العربية، والعمل أيضا على تطبيق السلوكيات الإيجابية للبيئة.

اهداف البرنامج على المدى الطويل 

هناك بعض الأهداف التي تم وضعها على المدى البعيد، وواحدة من اهم تلك الأهداف هي العمل على تغيير السلوكيات السيئة الى سلوكيات ايجابية، والتي لها ارتباط كبير بعملية المحافظة على البيئة من اجل تحقيق التنمية المستدامة، وذلك لأنه واجب وطني من اجل بناء المستقبل البيئي للأجيال القادمة، كما ان هناك الكثير من الجهات الحكومية التي تعمل على تفعيل الكثير من القوانين واللوائح وأيضا الأنظمة البيئية التي تقع تحت مسؤوليتها، كما انه ينص على الكثير من القوانين الجديدة لضمان جودة وحماية البيئة.

كما ان البرنامج يعمل على علاج الكثير من القضايا البيئية، وذلك بناء على أولويات العمل العامة للأرصاد وحماية البيئة، كما ان امانة جدة قد اجرت بعض الخطط بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبرامج الإنمائي وبعض القضايا البيئية منها.

1_ النظافة الشخصية.

2_ البيئة البحرية والساحلية.

3_ الإدارة البيئية للنفايات الصلبة.

4_ التغير المناخي وتأثير التلوث الهوائي.

5_ التسوق البيئي وتشجيع الأنماط الاستهلاكية المستدامة.

6_ الصحة والبيئة.

7_ المحافظة على الكثير من الموارد الطبيعية من خلال العمل على ترشيد استهلاك المياه والكهرباء.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *