طريقة عمل السليق بالدجاج

يعد السليق أحد أشهر المأكولات الشهيرة  بالمملكة و دول الخليج العربي ، وخاصةً بالمطبخ السعودي ، ويتم الإقبال إليه بشكل شبه دائم بشهر رمضان الكريم ، وهو يتضمن قيمة غذائية مرتفعة ، ويمكن تحضيره بالعديد من الطرق المختلفة .

طريقة السليق بالدجاج

المكونات

– كاسيين أرز قصير الحبة .
– كيلو دجاج .
– ملعقة كبيرة ملح .
– حبة بصل .
– ست حبات هيل صحيح .
– عود قرفة .
– ثلاث حبات ورق غار .
– تسع فصوص مستكة .
– كوب ونصف حليب .
– ثلاث ملاعق سمن .

خطوات السليق بالدجاج

– يتم غسل الأرز بشكل جيد ثم نقعه بالماء لمدة نصف ساعة أو أكثر ، بعد ذلك يتم تحضير الدجاج للسلق، وذلك من خلال غسل الدجاجة جيدًا ثم وضعها قدر واسع وغمرها بالماء وإضافة الملح والبصل ، بعد ذلك يتم ترك القدر ليغلي على نار قوية ثم نتركه على نار متوسطة، ويتم إزالة الرغوة المتكونة على سطح الدجاج .

– يتم بعد ذلك إضافة الهيل والقرفة و الغار ونصف مقدار المستكة إلى القدر ، ثم تتم تغطية القدر وتركه لكي يغلي لمدة 45 دقيقة حتى تنضج الدجاجة ، وبعد أن تنضج نخرج الدجاجة ونضعها في صينية كبيرة او طبق فرن ونتركها جانبا .

– يتم تسخين الفرن حتى حرارة 180 درجة مئوية ، وشوي الدجاجة في الفرن حتى يتحول لونها إلى اللون الذهبي ، وبعد ذلك نصفي مرق سلق الدجاج ونتركه جانبا .

– يتم تجهيز قدر ستانلس ثم تصفية الأرز من ماء النقع ووضعه بالقدر، بعد ذلك تتم إضافة أربع أكواب من مرق سلق الدجاج ونترك الأرز ينطهي على النار حتى يتشرب المرق ، ويجب أن يتم تقليبه من وقت لآخر .

– يتم إضافة نصف مقدار الحليب وترك الأرز ينطهي بهدوء حتى يتشرب الحليب ، ثم يضاف بقية الحليب ويتم ترك الأرز حتى يتشرب الحليب ويصير قوامه لينًا ، ويجب تذوق الطعم وإضافة الملح لو احتاج الامر ذلك .

– يوضع السليق في وعاء للتقديم ويتم توزيع قطع الدجاج فوقه ، وللتقديم يتم تسخين السمن في مقلاة صغيرة مع المستكة ثم صب السمن الحار فوق السليق وبعد ذلك تقديمه مباشرةً .

طريقة السليق الطائفي باللحم

المكونات

– كيلو لحم .
– ثلاثة أكواب أرز .
– أربعة أكواب ماء .
– كوب حليب بودرة .
– بصلة كبيرة .
– أربعة حبات مستكة .
– خمس حبات هيل .
– عودان قرفة .
– خمس حبات فلفل اسود .
– ملعقة صغيرة ملح .
– ملعقة كبيرة سمنة .

خطوات تحضير السليق الطائفي

– يتم وضع كمية الأرز داخل وعاء مع غمره بالماء الدافئ ثم تركه لمدة نصف ساعة وغسله جيدا ونصفيه من الماء ،بعد ذلك يتم وضع كمية السمنة في قدر كبير وإضافة المستكة واللحم والبصل إليها وذلك بعد أن يتم تقطيعها إلى مربعات .

– يتم تقليب المكونات جيدًا لبضع دقائق حتى يتغير لونهم ، بعد ذلك يضاف إليهم الهيل والقرفة والملح والفلفل ونقلبهم ، ثم يتم غمرهم في الماء وتركهم على النار لمدة 60 دقيقة إلى أن يصير اللحم ناضجًا ، وبعد أن يتم التأكد من نضج اللحم ، يتم تصفية المرق وإضافة الأرز المنقوع إلى المرق وتركه على نار متوسطة .

– توضع كمية من الماء داخل قدر ويضاف إليها الحليب البودرة مع تحريكهم بشكل جيد حتى يذوب الحليب البودرة تماما ، وبعد أن تبدأ المكونات في الغليان يضاف الحليب إلى الأرز ونتركه يغلي حتى ينضج الارز ، ثم يتم سكب الأرز في طبق ونضع اللحم اعلى السليق ويصير الطبق جاهز للتقديم .

فوائد الأرز المسلوق

– يمكن استخدام الأرز المسلوق لمعالجة الإسهال خاصةً عند الأطفال الرضع وحديثي الولادة الذين يعانون كثيرًا من الإسهال بسبب تناول الحليب ، فهو يكون دسمًا عند بعض المرضعات نظرًا لاحتوائه على أحماض نباتية وبوتاسيوم .

– يساعدك الأرز المسلوق أيضًا على استهلاك المزيد من الحديد والنحاس ، يساعد الحديد جسمك على إنتاج خلايا الدم الحمراء اللازمة لنقل الأكسجين ، بينما يسمح لك النحاس بإنتاج ناقلات عصبية مطلوبة لوظيفة الدماغ .

– يحتوي الأرز الأبيض المسلوق على حمض الفوليك ، أو فيتامين ب 9 ، والأرز البني المسلوق يُعد مصدرًا جيدًا للنياسين ، ويلعب كل من حمض الفوليك والنياسين دوراً في نمو الخلايا الصحية ، يساعدك حمض الفوليك على استقلاب البروتينات والأحماض النووية التي تحتاجها في صنع خلايا جديدة ، بينما يساعد النياسين الخلايا الوليدية على النضج في نسيج وظيفي .

– يوفر لك الأرز المسلوق المنغنيز والسيلينيوم ، وكلاهما يقومان بتنشيط الإنزيمات التي يحتاجها الجسم لصحة جيدة ، تعمل الإنزيمات المعتمدة على السيلينيوم على تعزيز وظيفة الغدة الدرقية والأوعية الدموية ، بينما تحافظ الإنزيمات التي تعتمد على المنغنيز على الأنسجة الضامة قوية وتساعد خلاياك على إنتاج الطاقة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *