انواع الشموع اليابانية

الشموع اليابانية تلك الأداة المهمة والقديمة من أدوات التحليل الفني للسوق، والتي عرفها اليابانيين منذ القدم حيث كانوا يقومون باستخدامها في تحليل سوق الأرز، ومن هنا اتخذت تلك الأداة اسمها الذي عرفت به وهو الشموع اليابانية، وهى عبارة عن نوع من الأشكال البيانية، والذي يهتم بإيضاح العلاقة بين التغير في الزمن والتغير في السعر.

أقسام الشموع اليابانية

قسم العلماء أو المحللين الشموع اليابانية لأكثر من نوع من التقسيم وواحد من أبرز هذه التقسيمات قام بتقسيم أنواع الشموع اليابانية إلى مجموعتين رئيسيتين:

  • المجموعة الأولى هي الشموع اليابانية الفردية.
  • المجموعة الثانية الشموع اليابانية المركبة.

المجموعة الأولى الشموع اليابانية الفردية

وتنقسم هذه المجموعة إلى :

الشمعة اليابانية الطويلة البيضاء (long white candle)

يتميز جسم تلك الشمعة بأنه كبير مما يعبر عن كبر حجم التداول، أما الظلال فهي قصيرة دلالة على فرق السعر القليل بين سعر الفتح وسعر الإغلاق، أما لون الشمعة الأبيض فيعبر عن أن سعر الإغلاق أعلى من سعر الفتح.

الشمعة اليابانية السوداء الطويلة (long white candle).

شمعة ذات حجم كبير دلالة على كبر حجم التداول، بينما الظلال القصيرة فتدل على انتظام التداول، أما لون الشمعة الأسود فيعبر عن أن سعر الإغلاق أقل من سعر الفتح.

الشموع اليابانية القصيرة (short candle).

هى شمعة ذات جسم صغير دلالة على ضعف حجم التداول، أما الظلال فتأتي قصيرة دلالة على أن فرق الأسعار بين الإغلاق والفتح قليل، وتتميز تلك الشمعة مع قصر الظلال بتساوي الذيل والرأس مما يساعد في التفرقة بينها وبين شمعة الدوجي.

المطرقة و الرجل المشنوق (hammer & hanging man).

المطرقة شمعة ذات جسم صغير مما يعني ضعف التداول، ورأس قصير وذيل طويل مما يدل على الفرق بين سعر الفتح وسعر الإغلاق، ولون أبيض مما يدل على أن سعر الإغلاق أعلى من سعر الفتح.

الرجل المشنوق وهى شمعة شبيهة بالمطرقة ماعدا في اللون والدلالة.

النجم الساقط أو الشهاب والمطرقة المقلوبة (shooting star & inverted hammer).

النجم الساقط عبارة عن جسم قصير دلالة على ضعف التداول ولون أسود دلالة على أن سعر الفتح أعلى من سعر الإغلاق، ورأس طويل مما يدل على الارتفاع في الأسعار وعادة ما تعتبر تلك الشمعة منطقة دعم.

المطرقة المقلوبة ذات جسم صغير ولون أبيض ورأس طويل فهي صور عكسية لشمعة المطرقة في الشكل والمدلول.

شمعة الدوجي (doji).

تعتبر أهم أنواع الشموع الفردية ويأتي جسمها في شكل أقرب ما يكون لخط مستقيم حيث ينطبق سعر الفتح مع سعر الإغلاق أو يكون قريب منه بدرجة كبيرة، أما الرأس والذيل طويل جدًا ونجد منها ثلاثة أنواع.

  • dragon fly doji.
  • gravestone doji.
  • long legged doji.
  • المربوزة (Maruboza).

هى شمعة بدون ظلال مع جسم طويل وتأتي سواء باللون الأبيض أو الأسود والذي يتحدد بناء على العلاقة بين سعري الإغلاق والفتح على الشارات.

المجموعة الثانية الشموع اليابانية المركبة وتنقسم إلى

البالعة أو البلاعة (bullish engulfing).

تتكون من شمعتين الأولى سوداء قصيرة والثانية بيضاء طويلة، وأطلق عليها البالعة بسبب أن سعر افتتاح الثانية أقل من سعر إغلاق الأولى أما إغلاقها فأعلى من افتتاح الأولى لذا فهى تظهر كما لو أن الثانية تبتلع الأولى.

شمعة Bearish Engulfing.

هي الشمعة المضادة للشمعة البالعة وتتكون من شمعتين وعادة تأتي كنقطة دعم مما يدل على الاتجاه للهبوط.

الشمعة الباردة (Piercing Pattern).

تتكون من شمعتين طويلتين واحدة سوداء والأخرى بيضاء وهى عادة ما تأتي بعد نقطة دعم أو بعد هبوط للسهم لذا فهى عادة تعتبر شمعة عاكسة للاتجاه.

شمعة الحرامي (Harami Pattern).

تتكون من شمعتين الأولى طويلة والثانية قصيرة، أما ألوان الشمعات فيتبادل بين الأبيض والأسود، أما مدلول الشمعة فيتم تحديده أو قراءته بناء على مكان تواجد الشمعة، فظهورها بعد نقطة دعم وهبوط حاد يدل على أن هناك احتمال لاتجاه السوق للصعود، أما ظهورها بعد نقطة مقاومة وصعود للسوق فيعني أن هناك احتمال لهبوط السوق.

نجمة الصباح (morning star).

تتكون من ثلاث شمعات حيث تكون الأولى سوداء طويلة أما الثانية فهى شمعة دوجي يختلف لونها بين الأبيض والأسود، أما الأخيرة فهي بيضاء طويلة، وفي حال ظهورها عند نقطة دعم فذلك دلالة على أن هناك احتمال للصعود بشكل قوي.

شمعة الإجهاض (abandoned baby).

هي تعتبر توأم شمعة الصباح فيما عدا سعر افتتاح الشمعة الصغيرة حيث يأتي بعيدًا جدًا عن سعر إغلاق الشمعة السابقة.

شموع الغربان الثلاث والجنود الثلاث (three crows & three soldiers).

الغربان الثلاث تتكون من ثلاث شمعات وعند النظر إليهم يظهرون في الشارت كشمعة سوداء طويلة، مما يدل على أن أيام ظهور تلك الشمعة تعبر عن المرور بوقت سئ جدًا للتداول.

الجنود الثلاث فهي تمثل شمعة عكسية لشمعة الغربان الثلاث.

شمعة نجم الليل (evening star).

تتكون من ثلاث شمعات حيث تأتي الأولى بيضاء طويلة أما الثانية قصيرة أو دوجي تتنوع بين الأبيض والأسود، أما الأخيرة فهى شمعة سوداء طويلة، وظهورها على الشارت يؤشر إلى احتمال هبوط حاد.

شمعة السحابة القاتمة (dark cloud cover).

تتكون من شمعتين طويلتين الأولى سوداء والثانية بيضاء على أن يكون سعر إغلاق الأولى عند منتصف الثانية وظهورها عند منطقة مقاومة يؤشر إلى احتمال هبوط.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *