اكلات شعبية سعودية للفطور

تتميز المأكولات السعودية بالتنوع والاختلاف وعلى الرغم من تشابه المأكولات السعودية مع بعضها البعض من حيث الشكل النهائي إلا أن المكونات قد تختلف من طبق إلى آخر، وكل منطقة في السعودية اليوم تتميز بالمأكولات الشعبية التي تخصها مثل المدينة ومكة ونجد فكل منهم يوجد لديهم أطباق معينة للفطور والغذاء، كما أن الحلويات أيضا تختلف طريقتها من منطقة إلى أخرى، وتتميز وجبات الفطور في المملكة باحتوائها على العديد من المكونات الشهية.

وجبات شعبية للفطور من السعودية

يعد الأكل الشعبي من بين أكثر الوجبات إنتشارا داخل البلاد سواء إن كانت عربية أو أجنبية، حيث تميز كل دولة بعض من الوجبات الشعبية التي لا يقوم غيرهم بصنعها وفقا لمقادير وخطوات عدة، وقد نجد أن المقادير والطريقة من الممكن أن تختلف من مدينة إلى مدينة داخل البلد الواحدة، ومن بين وجبات الفطور الشعبية التي تتميز بها السعودية عن غيرها من الدول العربية ما يلي:

1- طبق العريكة مع القشطة

وهي عبارة عن دقيق القمح الأسود مع كل من القشطة والجبنة والسمن مع إضافة كل من الترم والعسل وتعد من بين وجبات الفطور الهامة التي توفر للجسم الطاقة اللازمة خلال فترة الصباح، ويعد ذلك الطبق من الأطباق المميزة في مدن جنوب المملكة على وجه التحديد.

2- طبق المعصوب

وهو طبق أشبه بشكل كبير إلى الأطباق الغربية في الإفطار فهو عبارة عن خبز البر مع العسل والموز ويفضل تناولها خلال فترة الصباح لما بها من سعرات حرارية وطاقة ويعد ذلك الطبق من الأطباق المميزة عند سكان الحجاز على وجه التحديد.

3- طبق الشكشوكة

ويعد ذلك الطبق من الأطباق المعروفة عالميا اليوم ومن بين وجبات الإفطار في السعودية أيضا ويتكون ذلك الطبق من ثلاثة مكونات أساسية هما البيض والطماطم والبصل، ولها الكثير من المسميات داخل السعودية وعلى مستوى العالم إلا أن السعوديين يفضلونها لكونها تحتوي على المكونات المفضلة من قبل السعوديين على وجه التحديد.

4- الفلافل

أيضا تعد من الأطباق المتعارف عليها في عالمنا العربي ولها أكثر من طريقة في التحضير والتقديم، ويفضل السعوديين تناول سندوتشات من الطعمية مع الباذنجان والبطاطس خاصة خلال فترة الصباح ويتم تحضير الطعمية من خلال الفول المجروش الكرات أو الحمص المنقوع على حسب الرغبة.

5- طبق الكبدة

كما أن الكثير من السعوديين يقدمون على تناول طبق الكبدة خلال فترة الصباح خاصة مع الخبز الشامي خاصة مع إضافة الطماطم لها، وسندوتشات الكبدة من بين أكثر السندوتشات تناولا خلال فترة الصباح عند السعوديين.

6- خبز التنور

كما أن الكثير من الأسر في المملكة العربية السعودية يفضلون تناول خبز التنور الأسمر مع الصباح وهو يتكون من الدقيق الأسمر واللبن مع إضافة الحبة السوداء له، والكثير من السعوديين يكتفون بتناول الخبز مع الشاي كوجبة إفطار ومن الممكن تناولها مع الجبن على حسب الرغبة.

7- طبق الفول

مما لا شك فيه أن طبق الفول من الأطباق المميزة التي تعد من مكونات وجبة الإفطار في الكثير من الدول العربية على وجه التحديد، ونجد أن السعوديين من بين الشعوب الأكثر إقبالا على تناول الفول في وجبة الإفطار حيث أنها تعمل على مد الجسم بفترة كبيرة من الشبع ومن الممكن تحضير طبق الفول من خلال العديد من الطرق المختلفة بإضافة البيض أو الفلفل والطماطم له والليمون.

8- السويق السعودي

ويعد السويق من بين أشهر المأكولات السعودية في الإفطار والتي يطلق عليها مسمى شوكولاتة البدو ومن الممكن إضافة تلك الوجبة المميزة إلى الحلويات حتى تكون بمثابة الشوكولاتة، ويتم استخدام الشعير قبل النضوج مع طحنة ووضع السمن عليه ومن ثم غمس التمر به حتى تكون بمثابة وجبة غذائية متكاملة.

9- العصيدة

وتعد العصيدة أيضا من الوجبات الحولة المشهورة في المملكة العربية السعودية اليم والتي لا يخلو منها منزل في المملكة خاصة في الولائم وفي الأفراح، والعصيدة عبارة عن سمن وهيل ودقيق وزنجبيل ولابد من وضع الدقيق بشكل تدريجي على النار على السمن عند تحضير العصيدة من أجل الحصول على اللزوجة المطلوبة.

10- القرص السعودي

وهي من الوجبات السعودية المشهورة أيضا والتي يتم تحضيرها من الدقيق على أن يتم تسوية القرص في الجمر ويتم وضعها تحت التراب ويتم تناول القرص مع الحليب في الصباح والتي تكون بمثابة وجبة غذائية متكاملة لما تحتوي عليه من مكونات، ومن الممكن تناولها مع ماء التمر أو من خلال السمن البلدي على حسب الرغبة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *