فوائد التمر لعلاج الامساك

التمر واحد من بين الثمار الهامة جدا والمشهورة منذ القدم حيث كان يعد التمر بمثابة الغذاء الأول بالنسبة للعرب والجدير بالذكر فإن التمر يندرج تحت الفواكه التي ينتجها النخيل وهي من الفواكه الصيفية ذات القيمة الغذائية العالية جدا، والتي ثبت بالفعل أهميتها الصحية للجسم.

فوائد التمر لعلاج الامساك :
يوجد في التمر الكثير من الفوائد الصحية المختلفة والمتنوعة والتي من بينها ما يخص الإمساك ومن بين فوائد التمر للإمساك ما يلي :

1-  يعد التمر من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان مما يعمل على تحسين عملية الهضم.

2-  يسهل من حركة الأمعاء ويجعل البراز أكثر ليونة مما يحسن من عملية الإخراج لمن يعاني من الإمساك.

3-  ولتتخلص من الإمساك دائما ما ينصح بتناول منقوع التمر حيث من الممكن نقع عدد 10 حبات من التمر على مدار الليل والعمل على طحنها في الخلاط الكهربائي بعد التخلص من النواة للحصول على مشروب لين ويتم تناول ذلك المشروب لفترة من أجل التخلص من الإمساك نهائيا حيث يعد من المشروبات الفعالة جدا للتخلص من الإمساك وخاصة الإمساك المزمن.

4- على الرغم من كل تلك الفوائد التي توجد في التمر لمعالجة الإمساك ولكن لابد من الرجوع إلى الطبيب المعالج حال إن لاحظ المريض خروج دم مع البراز حيث أنه في تلك الحالة لابد من التدخل الطبي والعلاج لعدم حدوث المزيد من المضاعفات.

الفوائد الصحية الأخرى للتمر :
كما يوجد الكثير من الفوائد الصحية الأخرى للتمر والخاصة بالجسم والتي من بينها ما يلي :

1-  يحتوي التمر على المزيد من السكريات فقد أثبتت التجارب على أن التمر من الفواكه التي تحتوى على ما يقدر نسبته 80% من السكريات لذا فهو يعد من الثمار الغنية بالطاقة والتي تعمل على رفع طاقة الجسم.

2- كما يعد من الثمار الهامة جدا في وقاية الجسم من الأنيميا وفقر الدم حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد مما يؤدى إلى زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء كما يحتوي على فيتامين ج الهام جدا في عملية امتصاص الحديد داخل الجسم.

3- معروف عنه فاعليته في محاربة الصداع والألم داخل الرأس.

4-  يعمل على تخليص الكبد من الكثير من الأمراض التي توجد به والسموم التي تتراكم به.

5-  مفيد جدا في التخلص من الكثير من المشاكل التي يعاني منها الإنسان في القلب والأوعية الدموية حيث يعمل على تحسين مستوى النبض ويساهم في تقليل الدهون المتراكمة داخل الشرايين لذا فهو مفيد جدا للعناية بالقلب والشرايين.

6-  مفيد جدا في تنظيم معدل ضغط الدم وبالتالي لن تشعر بارتفاع في ضغط الدم حال المواظبة على تناول التمر.

7-  يعزز من مستوى الإدراك لدى الإنسان فهو مفيد جدا في المحافظة على الجهاز العصبي.

8-  يعزز من صحة الدماغ.

9-  كما يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة لذا فهو فعال جدا في الوقوف أمام الكثير من الأمراض كما يعمل على تخفيف الألم الناتج عن الالتهابات العصبية.

10- كما يعرف عن التمر احتواءه على نسبة كبيرة من الكبريت لذا فهو مفيد جدا في الحد من أعراض الحساسية.

11-  يعد التمر من الأغذية المفيدة جدا للنساء خلال فترة الحمل حيث دائما ما ينصح به خلال الفترة بعد الثلاثة شهور الأولى من الحمل حتى لا يحدث عنه نزيف وبالتالي يؤدى إلى حدوث مشاكل للجنين.

12-  كما يعد التمر من بين الأشياء التي تحفز من الطلق وبالتالي تؤدى إلى تسهيل الولادة.

13-  التمر من الثمار التي تعمل على إدرار الحليب لذا فهو بمثابة الوجبة الهامة جدا للمرأة بعد الولادة كما يعمل على تحسن صحة المرأة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *