اضرار النشوق .. ” خطيرة على الجسم “

النشوق او ما يطلق عليه الشمة ، وهو عبارة عن تبغ غير محروق مضاف إليه مواد أخرى متعددة مثل  (العطرون والرماد والتراب و الملح والحناء والطحين والأسمنت) بالإضافة إلى مواد اخرى متنوعة وقد تكون شمة النشوق سادة أي لم يضاف إليها أي شيء وذلك حسب رغبة متعاطيها .

اسماء النشوق المختلفة للنشوق له عدة أسماء متنوعة معروفة بها ، ويختلف الاسم حسب البلد التي توجد بها منها التنباك والسعوط والشمة والمضغة والسفة والسويكة والبردقان )

أنواع النشوق وأماكن تواجده 

النشوق يوجد منه أنواع كثيرة منها ما هو أسود وما هو أحمر أو اخضر او اصفر او ابيض .

وتختلف أنواع النشوق باختلاف  الأماكن التي توجد بها ، حيث يوجد النشوق السوداني، والنشوق اليمني ، والنشوق الهندي، والنشوق الباكستاني .

ولكن مهما اختلفت أنواع النشوق إلا أنه مادة ضارة جدا ، وتتسبب في نفس الأضرار التي يسببها التدخين قال الله تعالى (ويحرم عليهم الخبائث ) ( سورة الأعراف , الآية 157 )

أماكن زراعة النشوق 

يوجد النشوق في السويد وأمريكا ، ودول أفريقيا مثل السودان والحبشة ، وجمهورية اليمن أيضا ، كما ينتشر النشوق في  العديد من البلدان في معظم أنحاء العالم غير التي ذكرناها والذي ذكرنا على سبيل المثال لا الحصر

الفرق بين النشوق وأنواع التبغ الأخرى : النشوق عبارة عن تبغ ليس له الدخان وأما عن أنواع التبغ الأخرى : مثل السجائر والشيشة والغليون فهم عبارة عن تبغ مشتعل .

أضرار تعاطي النشوق  

يحتوي النشوق على النيكوتين السام وهو مادة تسبب الإدمان ويوجد في جميع أنواع التبغ لذلك فان من يتعاطى النشوق لا يستطيع الاقلاع عنه بسهولة لأنه يعتبر ادمان بالنسبة لمن يتعاطاه بسبب وجود  النيكوتين الخبيثة

2 – يسبب تعاطي النشوق تشوه منظر الفم حيث تكون رائحته كريهة و مستقبحة . كما يلاحظ على من يتعاطون النشوق كثرة التفل في الشوارع وغيرها من الأماكن  .

3- تسوس الأسنان واصفرارها .

4 – سرطان الفم

5 – سرطان اللثة وأمراض اللثة

6 _ امراض القلب .

7_ آفات الفم محتملة التسرطن .

حكم تعاطي النشوق 

النشوق من المواد المحرم تعاطيها للانسان المسلم لأنه يؤدي إلى. أضرار بصحة الإنسان التي وهبها الله تعالى. له وأنعم بها عليه  وقد قال الله تعالى ( ويحرم عليهم الخبائث ) ( سورة الأعراف , الآية 157 )  ،  ولأن النشوق يتسبب في إصابة الإنسان بأمراض خبيثة قد تؤدي إلى الموت أو مقدماته، وقد قال الله تعالى (ولا تقتلوا أنفسكم ) (سورة النساء الاية 29 ) وقال سبحانه وتعالى ( ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة ) ( سورة البقرة .الاية 195 )

كيفية الإقلاع عن تناول النشوق 

1- بالطبع تناول النشوق يعتبر ادمان يحتاج الاقلاع عنه وجود العزيمة القوية والإرادة الصادقة .

2- إخلاص النية لله – جل ذكره في ترك الشمة فإن أخلصت النية يعينك الله تبارك وتعالى على تركها والتخلص منها

3 – الحرص على الدعاء باستمرار أدعوا الله – سبحانه وتعالى – بإخلاص وصدق وبالعفو والعافية من النشوق  .

4 – التقليل من تعاطي للنشوق تدريجيا حتى التخلي عنها بالكامل  .

5- محاولة الانشغال عنها بأشياء أخرى مثل تناول العلك أو الحلويات أو بعض الألعاب الرياضية لان ذلك بإذن الله تعالى سبب للابتعاد عنها والتخلص منها

6 – عدم الجلوس مع الأشخاص الذين يتعاطونه

7- زيارة أقرب مركز لمكافحة التدخين للمساعدة في الإقلاع عن النشوق

8-  التخلص من كل الأمور المرتبطة بالنشوق

9- تحديد يوماً معيناً لعدم تناول النشوق فيه بعيداً عن التوتر واخبار أفراد الأسرة والأصدقاء عن الرغبة في التوقف عن تناول النشوق بالتاريخ الذي قام متعاطي النشوق بتحديده ،  وطلب المساعدة منهم في تحقيق ذلك

أنواع التبغ عديم الدخان

النشوق 

عبارة عن اوراق مطحونة ناعما او مقطعة ، وتتوفر في أشكال جافة أو رطبة، وتعبأ فى اكياس او عبوات تشبه   عبوات الشاي. وتعاطي التبغ عن طريق النشوق قد تكون له أيضًا أسماء أخرى، ويتم تعاطيه عن طريق وضع قرصة من النشوق بين الشفة السفلى واللثة أو الوجنة واللثة، أما الأشكال الجافة فيتم شمها داخل الأنف.

– مضغ التبغ

هذا النوع من التبغ مفتت ويتم تحليته وتعبئته في أكياس ، ثم توضع  لفافة من التبغ بين الوجنة واللثة وتترك بينهما، لمدة تصل ل ساعات أحيانًا في المرة الواحدة.

ويطلق علي مضغ التبغ أيضا المضغ والحبس، وفي الغالب يتم بصق نقيع التبغ، ولكن في بعض الأحيان  يقوم بعض مدمني التبغ بابتلاع بعض النقيع.

– سنوس

سنوس هو أحد أنواع التبغ  عديم الدخان غير المبصوق ،  وقد  نشأ هذا النوع في السويد، وهو يشبه النشوق، ولكن تتم بسترته خلال عملية التصنيع لقتل البكتيريا التي يمكن أن تنتج المواد الكيميائية المسببة للسرطان، ويجب أن يحفظ في مكان بارد حتى يصل إلى مكان البيع.

– التبغ القابل للذوبان

يتشابه هذا النوع من التبغ مع أنواع الحلوى الصلبة الصغيرة ، وهو عبارة عن تبغ مسحوق ومضغوط ، ويذوب هذا النوع في الفم ولا يحتاج إلى  بصق نقيع التبغ. وفي بعض الأوقات يطلق عليه أقراص استحلاب التبغ، لكنها ليست نفس أقراص استحلاب النيكوتين التي تستخدم لمساعدة الناس على الإقلاع عن التدخين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *