الفرق بين جبن البارميزان وموزاريلا

جبنة البارميزان من أنواع الجبن التي يتم صناعتها في إيطاليا ومن المميز في جبنة البارميزان أنها تعد من حليب خالي الدسم يستخدم في العديد من الأكلات و يتم إضافتها إلى هذه الأكلات لاعطائها طعم مميز وجميل كما أن هذا الجبن يتم حفظه لفتره طويلة تصل إلى سنتين ولكن ينصح بعدم زيادة العمر للجبنة عن سنتين كما أن الإيطاليين يقومون بصناعة هذا النوع من الجبن من شهر نيسان إلى شهر تشرين الثاني.

مميزات جبنه البارميزان

المميز في جبنة البارميزان أنها تحتوي على عدد من الخصائص التي تمنحها مكانة طيبة بين أنواع الجبن الأخرى ومن هذه الخصائص:

جبن البارميزان يمكن حفظه في درجة حرارة الغرفة دون أن يحدث أي تعفن لها فقد تصل المدة التي توضع في درجة حرارة الغرفة من يومين الى ثلاثة.

جبن البارميزان يمكن أن يحفظ أطول فترة ممكنة نتيجة قلة الرطوبة التي توجد بها وبالتالي لم تكن جبنة البارميزان المفضلة بالنسبه للبكتيريا للعيش فيها.

تصنع جبنة البارميزان من حليب خالي الدسم مما يجعل هضم جبنة البارميزان سهل وسريع ولا يؤثر على أي أمراض للجهاز الهضمي.

لا تحتاج جبنة البارميزان إلى إضافه أي مواد حافظة لحمايتها وبالتالي فإنها لا تسبب أي ضرر على صحة االإنسان لانسان في جميع الأعمار.

الجبنه البارميزان توجد في العديد من الوصفات المطبخية و التي تضيف مذاق مميز و فريد إلى تلك الأطعمة وخاصة أنواع الصلصات المختلفة يتم إضافة جبنة البارميزان عليها وإعطائها شكل وطعم مميز وجميل ويمكن استخدام البارميزان عن طريق شوياها وتناولها بمفردها مع الخبز الطازج أو المقرمش.

 مكونات جبنة البارميزان

تعد جبنه البارميزان من أنواع الجبن التي تحتوي على قيمة غذائية عالية منها الفيتامينات وخاصه فيتامين أوالكالسيوم والصوديوم .

تحتوي الجبنه البارميزان على نسبه عالية من البروتين قد يصل الى 41 % من جبنه البارميزان.

 أضرار جبنة البارميزان

تعد جبنه البارميزان من أنواع الجبن شديدة الملوحة وبالتالي فإنها قد تسبب ارتفاع ضغط الدم وأمراض السكتة القلبية لهذا يفضل أخذ كمية قليلة من جبنة البارميزان عند تناولها.

الجبنه الموزاريلا

جبن الموزاريلا هي جبنة إيطالية والجبنة الموزاريلا يتم صناعتها من الحليب البقري والجاموسي كامل الدسم ولها لون أصفر مميز وملمسها لين ومطاطي كما إنها أكثر انتشاراً في إيطاليا ومصر وعلى مستوى العالم و يتم استخدامها على نطاق واسع عند تناولها بمفردها أو إضافتها إلى بعض الوصفات المطبخية وخاصة إلى البيتزا الإيطالية.

مميزات الجبنه الموزاريلا

بأنها لينة ولها شكل مطاطي كما أنه يتم إضافتها على أنواع من الأكلات الإيطالية مثل الباستا والبيتزا وذلك لأنها سهلة الذوبان عند تعرضها لدرجة حرارة عالية أو تعطي شكل مطاطي جميل وشهي لتلك الوصفات كما أنها ليست بها كمية كبيرة من الملح وبالتالي فإنها لا تؤثر على ضغط الدم لأصحاب أمراض ضغط الدم العالي.

تعد جبنه الموزاريلا من أفضل مصادر البيوتين هو فيتامين مهم جداً ويسمى بفيتامين B7 ولا يحتاج الجسم إلى تخزينه أو لا يستطيع تخزينه وبالتالي فإنه يفضل تناوله في الأطعمة من أجل استمرار العمليات الحيوية والحاجة الغذائية الى البيوتين ويفضل تناول السيدات الحوامل الجبنة الموزاريلا حيث تتمكن من الحصول على البيوتين الذي يمنع هشاشه العظام يقلل خطر الإصابة بمرض السكري وارتفاع جلوكوز السكر في الدم.

تعد جبنة الموزاريلا من أنواع الجبن التي تحتوي على كمية عالية من الكالسيوم وبالتالي فإنها تعمل على حماية العظام لجعلها أكثر قوة.

تمتلك جبن الموزاريلا كمية لا بأس بها من البوتاسيوم الذي يساعد على امتصاص الصوديوم في الجسم وبالتالي تعمل على خفض ضغط الدم العالي.

تمتلك الموزاريلا كمية جيدة من البروتين وبنسبة عالية.

أضرار جبنة الموزاريلا 

تحتوى الجبنة على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تعمل على زيادة الكوليسترول في الدم مما تؤدي اإلى أمراض القلب وانسداد الأوعية الدموية لذا يجب علينا عدم الزيادة في تناول جبنة الموزاريلا وبصفة دائمة.

الفرق بين جبن البارميزان وموزاريلا

خلال عرض المميزات والأضرار وكذلك الخصائص لكل من الجبنة الموزاريلا و الجبنة البارميزان نجد الاختلاف واضح جداً ما بين الإثنين حيث أن الجبنة البارميزان تصنع من الحليب الخالي الدسم أما جبنة الموزاريلا تصنع من الحليب كامل الدسم، و جبنة البارميزان تكون جافة وصلب ويمكنها أن تظل في درجة حرارة الغرفة أما جبنة الموزاريلا تكون لينة ومطاطية لا يمكن أن تتحمل فترات طويلة من الحفظ خارج الثلاجة أو في درجة حرارة الغرفة.

وتدخل جبنة البارميزان في إعداد بعض أنواع الصلصات وخاصه صلصه الطماطم وتدخل جبنة الموزاريلا في الباستا وكذالك البيتزا لأنها تصبح لينة و مطاطية في درجه الحرارة العالية، كما أن البرميزان لها مذاق إلى حد ما حادق و مالح ولكن جبنه الموزاريلا لها طعم غير ملح على الإطلاق، ونرجو أن نكون قد قدمنا فرق واضح بين الجبنة الموزاريلا وكذلك جبنة البارميزان لتتعرف على كلا النوعين.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *