تفاصيل عملية تغيير الاسم في الاحوال المدنية

تعتبر الأحوال المدنية من أهم الجهات الحكومية الموجودة في أي دولة، حيث أنها تتولى عمل كافة الأوراق المتعلقة بالبطاقات الشخصية (بطاقات الهوية) وما يتعلق بجوازات السفر والهجرة إلى الخارج، كما أنها تقوم بعمل كافة الإجراءات التي تتعلق بالمدنيين مثل الفيش أو ما يدعي باسم (الصحيفة الجنائية)، وسنقوم بتوضيح من خلا ذلك المقال مهمتها في تغيير الاسم للمواطن.

طريقة الاستعلام عن تحديث وتعديل البيانات الشخصية 

هناك طريقة يمكن من خلال الاستغناء عن الذهاب لمكاتب الأحوال المدنية بالمملكة، وتتم من خلال الخدمة الالكترونية المقدمة من قبل المملكة، وتتمثل تلك الطريقة في الآتي:

– القيام أولا بالدخول على موقع “وزارة الخدمة المدنية” من خلال البحث عنه في المتصفح أو الدخول على ذلك الرابط مباشرة https://www.mcs.gov.sa/Pages/Default.aspx.

– ثم نقوم بعد ذلك بالضغط على “المركز الإعلامي” ستظهر لنا قائمة بها عدة اختيارات نضغط فيها على خيار “أنظمة ولوائح”، ومن بعد ذلك نضغط على “الأدلة”.

– ومن بعد ذلك نقوم بالدخول على “نماذج وإجراءات شئون الموظفين”، سيظهر حينها خيار تعديل الاسم وسيتواجد فيه ثلاث نقاط هامة وهي (متطلبات إجراء تعديل الاسم – الخطوات التنفيذية لإجراء تعديل الاسم – إشعار تعديل الاسم)، ويمكنك الوصول لتلك الخطوة مباشرة من خلال الدخول على الرابط الآتي https://www.mcs.gov.sa/InformationCenter/ArchivingLibrary/Directory/EmployeeDaleel/Pages/017.aspx.

متطلبات إجراء تعديل الاسم بالأحوال المدنية

لقد أوضح موقع وزارة الخدمة المدنية السعودي من خللا ملف مرفق بصفحة الاستعلام متطلبات إجراء تعديل الاسم بالأحوال المدنية وتتمثل تلك المتطلبات في (خطاب تعديل الاسم) ويطلق على ذلك الخطاب مسمى آخر وهو الأشعار، حيث أنه عبارة عن خطاب تم إصداره من الأحوال المدنية يطلب فيه المواطن تغيير أو تعديل الاسم، والطلب الثاني هو (صورة بطاقة أحوال مدنية) ويشترط أن يتم تقديم تلك الصورة من قبل الموظف بعد تعديل اسمه.

الخطوات التنفيذية لإجراء تعديل الاسم بالأحوال المدنية

تنقسم خطوات تعديل الاسم إلى ثلاثة خطوات هامة وهي :

– الخطوة الأولى هي ورود إشعار تعديل الاسم أو كما يسمي ب (خطاب الأحوال المدنية) ومن يقوم بتلك الخطوة هو الموظف المختص.

– الخطوة الثانية هي القيام بإرسال (خطاب الأحوال المدنية) إلى القيم المختص في وزارة الخدمة المدنية ويمكن عمل ذلك من خلال البوابة الالكترونية للموقع بسهولة من خلال الدخول على الرابط الآتي https://www.mcs.gov.sa/Pages/Default.aspx، ومن يقوم بذلك مدير الشئوون أو أحد الموظفين، حيث أنهم يتولون استكمال الخطوة.

– أما الخطوة الثالثة والأخيرة فهي القيام بإعداد وتحضير قرار لعمل التعديل للاسم وان يكون قد تم توقيعه، ومن يقوم بتلك الخطوة الهامة الموظف المختص.

مواصفات إشعار تعديل الاسم

يتكون إشعار تعديل الاسم بالأحوال المدنية من ورقة واحدة تحتوي تلك الورقة على اسم الدولة (المملكة العربية السعودية) بأعلى اليمين وأسفلها الجهة التي قامت بإصدار الإشعار وفي الجانب الأخر يتطلب بعض البيانات مثل الرقم والتاريخ والمرفقات.

ثم بعد ذلك يتطلب كتابة (رقم بطاقة الهوية) والاسم قبل التعديل وبعد تعديلهن ثم كتابة المسمى الوظيفي والمتر والإدارة التي يكون المواطن تابع لها، ثم يلزم كتابة المدينة ورقمها والتاريخ، وفي نهاية الاستمارة يتطلب كتابة الاسم والتوقيع.

طريقة تغيير الاسم بالأحوال المدنية

هناك ثمان خطوات واجبة لتغيير الاسم بالأحوال المدنية وهي :

– الخطوة الأولى هي ضرورة التأكد من إتمام المواطن عمر 15 عان، حتى يتمكن من تعديل الاسم.

– الخطوة الثانية هي القيام بطباعة (نموذج 203) من خلال الموقع الرسمي للأحوال المدنية، ويمكن الدخول على الرابط الذي قمنا بتوضيحه من قبل.

– الخطوة الثالثة هي ضرورة توضيح الأسباب التي دفعت المواطن لطلب تغيير اسمه.

– الخطوة الرابعة مصادقة أو ختم أو إمضاء عمدة الحي إمارة المنطقة أو الشرطة على النموذج الذي تم طباعه من قبل الموقع الالكتروني.

– الخطوة الخامسة هي إحضار شاهدين على طلب المواطن لتغيير اسمه.

– الخطوة السادسة هي قيام المواطن بالإعلان على احد الجرائد أو الصحف المحلية خبر الرغبة في تغيير الاسم، ولابد أن يمر على ميعاد النشر شهر كامل.

– الخطوة السابعة عمل صحيفة جنائية للتأكد من عدم وجود  أي سابقات جناية على المواطن، لتجنب طرق الاحتيال والتزوير.

– بعد عمل كافة الخطوات السابقة يتم تأكيد وتوثيق قرار تغيير أو تعديل اسم المواطن، ويتم الإعلان عن ذلك التوثيق في احد الجرائد الرسمية المحلية بالمملكة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    نور مهدي محمد
    2019-09-13 at 17:52

    السلام عليكم اريد ان اغير اسمي هل يوجد هذا القرار لتغير الاسم الان؟ واين اذهب لتغير اسمي مع العلم انني من العراق ارجو الجواب

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *