بحث عن حروف الجر

- -

تُعرف حروف الجر بأنها قسم من أقسام الكلمة وليس لها معنى مستقل بذاتها كالأسماء والأفعال، ولكن تأخذ معناها عندما تدخل في سياق لغويّ معين وفي الجمل، وسُميت حروف الجر بهذا الاسم لأنها تجر ما بعدها، وتستخدم في أغلب الأوقات لإيصال معنى الفعل إلى الاسم المجرور، وتتميز حروف الجر بأنها دائمًا تكون مبنيّة، فيكون آخرها مُحركا بحركة ثابتة، ولا تتغير الحروف ولا يتغير إعرابها حتى إذا تغير موقعها في الجمل.

معاني حروف الجر

تحتوي اللغة العربية على العديد من حروف الجر ومنها :

إلى، وهي تستخدم للتعبير عن إنتهاء الغاية المكانيّة أو الزمانيّة للوصول إلى الهدف الذي يرغب الكاتب التعبير عنه، وهو يفيد المصاحبة والتوكيد في حالة كان مسبوق بأداة استفهام، فهو من الممكن أن يأتي مركبًا مع حرف استفهام.

حرف الجر الباء، وهو إحدى حروف الجر التي تأتي بأشكال متعددة، فهو يأتي بالالتصاق بشيء معين، كقوله تعالى واستعينوا بالصبر، ويعني تمسكوا بها، ويعني أيضًا المبادلة والعوض، كأن يبدل الشخص شيئا ما بشيئا آخر، كما يستخدم حرف الباء للاستعانة، كأن يقول الشخص حركت الشاي بالملعقة، ويستخدم للقسم مثل أقسمت بالله.

حرف الجر الكاف، وهو يستخدم للتشبيه، ولكن لا يصح أن يستخدم للتشبيه في التعابير الحقيقية، نظرًا لأن التشبيه ينفي الصفة الحقيقية ويعطي المعنى المجازي فقط، فلا يصح أن نقول نحن كمسلمين، ولكن الأصح أن نقول نحن المسلمين.

حرف الجر اللام، وهو يعتبر من أدوات الجر والجزم معًا، ويمكن التمييز بين استخدامه للجر والجزم من خلال الحركة، فتكون الحركة مكسورة دائمًا في حالة لام الجر، ويتم استخدامه أيضًا للاختصاص والتعليل أو للتعجب والاستغاثة، ويستخدم للدلالة على إنتهاء الغاية المرجوّة.

من، من ضمن حروف الجر، ويستخدم في التعبير عن بداية الغاية والتبعيض والدلالة عن الزمن، كما أنه يستخدم أيضًا للتعبير عن البديل، كأن نقول شيء أفضل من شيء.

حتى، من حروف الجر التي تستخدم للدلالة على انتهاء الغاية الزمانية، وزيادة المعنى والتعليل.

في، إحدى حروف الجر التي تفيد في الظرفيّة الحقيقية كأن يقول الفرد قضيت الوقت في المكتبة، أو للظرفية المجازية، ومن الممكن أن يأتي كحرف تعويض عن شيء محذوف، كأن يقال الخير فيما اختاره الله، ويستخدم أيضًا للتوكيد والتعليل.

عن، حرف جر يستخدم للتعبير عن البعد والمجاوزة وإنتهاء الغاية، ويمكن أن يستخدم للتعليل والظرفية والاستقبال، ومن الممكن أن تأتي بمعنى من، كأن يقال أخذت العلم عنه.

على، حرف جر يدل على الاستعلاء، كأن يقال وضعت الورقة على المكتب، وهو يستخدم أيضًا للتعليل، والاستدراك والمصاحبة والمجاز.

أهمية حروف الجر

حروف الجر في اللغة العربية لها أهمية كبيرة، نظرًا لأنها تمتلك بيان بلاغي وبديع وخاصة في مجال النثر والنظم، وتستخدم في تفسير وتوضيح معاني آيات القرآن الكريم، وهذا ما جعل المفسرين يهتمون بها بشدة ويهتمون بالمعاني التي ترتبط بتفسير حروف الجر في القرآن الكريم ومنها :

حرف الجر في، يستخدم للتعبير عن عدة معاني كالمعنى الظرفي المكاني والمصاحبة وأيضًا التعليل والاستعلال والمقايسة وغيرها من المعاني التي تختلف حسب موقعها في الجملة.

حرف الجر إلى، يستخدم هذا الحرف للتعبير عن عدة معاني منها الاستعلاء والمصاحبة والتعليل والاستدراك والإضراب.

حرف الجر من، يأتي للتعبير عن العديد من المعاني، سواء التعبير المكاني أو الزماني والتعليل والبدل والمرادفة والموافقة.

حرف الجر على، له عدة معاني يأتي  للتعبير عنها ومن بينها التعليل والمصاحبة والاستدراك والإضراب.

حرف الجر الباء، يشير للعديد من معاني الإلصاق والتعليل ويستخدم للدلالة على الاستعانة والتعدية.

حرف الجر اللام، يستخدم هذا الحرف في القرآن الكريم للإشارة إلى العديد من المعاني ومن بينها الاستحقاق والملك والتمليك وغيرها.

حرف الجر الكاف، له العديد من المعاني التي يشير إليها من بينها التشبيه والتوكيد والمبادرة والتعليل.

ما هي أقسام الكلام في اللغة العربية

ينقسم الكلام في اللغة العربية إلى اسم وفعل وحرف، وتعريفهم كالتالي :

الاسم، وهو ما يدل على معنى أو شيء غير مقرون بزمن كأسماء الحيوانات والنباتات، وهو إما اسم جامد كأسماء الحيوانات والنباتات، أو أسماء مشتقة كاسم الفاعل واسم المفعول.

الفعل، وهو كل لفظ يدل على حدث معين يحدث في وقت وزمن معين، كالفعل الماضي والمضارع والأمر.

الحروف، وهي وصلة تستخدم للربط بين الجمل المختلفة والكلمات، وتكون الحروف دائمًا مبنية.

إعراب حروف الجر

تُعرب حروف الجر نحويًا على أنها حروف مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب، ولكن مع إضافة المعنى المرجو من الحرف في الجملة، ويكون الإسم الذي يأتي بعد حرف الجر اسمًا مجرورًا بحرف الجر وعلامة جره الكسرة، في حالة كان اسمًا ظاهرًا مفردا، أو جمع مؤنث سالم، وتكون علامة جره الكسرة في حالة كان جمع مذكر سالم، وتكون علامة الجر الفتحة بدلًا من الكسرة في الاسم الممنوع من الصرف، وتكون الكسرة مقدرة في حالة كان الاسم منقوصًا أو مقصورًا.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

soso

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *