ماهي مهام ” مركز الحرب الجوي “

مركز الحرب الجوي هو أحد أهم المراكز المتواجدة في المنطقة العربية ، ذلك المركز الذي يضم أحدث التجهيزات فيما يخص الطائرات و المقاتلات الجوية.

مركز الحرب الجوي

– قامت المملكة العربية السعودية بإنشاء مركز للحرب الجوية في المنطقة الشرقية على غرار المركز في قاعدة نيليس الجوية في الولايات المتحدة، وفقًا لقائد القوات الجوية الملكية الأمير تركي بن ​​بندر بن عبد العزيز، حيث قال الأمير تركي إن المركز سيتم دعمه بموظفين مؤهلين ونظام متطور، وقام الأمير تركي مؤخراً بزيارة إلى قاعدة نيليس الجوية في الولايات المتحدة حيث استقبله قائد مركز العمليات الجوية، الذي رافقه الأمير في رحلة الأكروبات الجوية لفريق ثندربيردز.

– وقال إن القوات الجوية السعودية حريصة على إرسال مجموعات كبيرة من الطاقم الجوي والفني للدراسة والحصول على التدريب في الخارج وإجراء مناورات مشتركة في المملكة وخارجها، حيث انطلقت تدريبات “العلم الأحمر 2019” التي استمرت 12 يومًا في ولاية نيفادا الأمريكية الأسبوع الماضي بمشاركة سلاح الجو الملكي السعودي.

– وتشارك القوة في التمرين بأحدث مقاتلاتها من طراز F-15SA Eagle وطواقم الدعم الفني بأكملها، وتشارك القوات الجوية الأمريكية والإمارات العربية المتحدة وبلجيكا وهولندا وسنغافورة في التدريبات في قاعدة نيليس الجوية.

– وقام الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي، بوضع حجر الأساس للقيام بإنشاء مركز الحرب الجوي، ويأتي ذلك خلال جولته بقاعدة الملك عبد العزيز الجوية الموجودة في القطاع الشرقي.

إنشاء مركز الحرب الجوي

يهدف إنشاء مركز الحرب الجوي لتوفير الإمكانيات المتقدمة للقيام بتدريب الأطقم الفنية والجوية والعمل على المساندة في واقع يشبه الحروب الحديثة، كما يساهم المركز في تطوير وتحديث الخطط القتالية التي يمكنها مواجهة التهديدات المحتملة، بالإضافة إلى تقييم وتطوير القدرات الجوية وتوحيد العقائد والمفاهيم القتالية.

مهام مركز الحرب الجوي

– يعمل مركز الحرب الجوي على اختبار وتقييم الأنظمة والأسلحة، ومدى تأثيرها وفاعليتها، بالإضافة إلى الاستعداد القتالي للقوات الجوية، كما سيعمل المركز على تفيذ تمارين مشتركة ومختلطة مع عدد من الدول الأشقاء، بالإضافة إلى التدريب في بيئة إلكترونية متطورة للحرب، من خلال استخدام تكتيكات وتقنيات فعالة وأساليب قتالية متطورة.

– ويعد مبنى القيادة الموجود في مركز الحرب الجوي أحد أهم المنشآت الأساسية، والذي يتكون من ساحة خاصة بوقوف الطائرات والمظلات الشمسية ل 24 طائرة، وممرات جانبية وميدان للحرب الالكترونية، كما يحتوي المركز على حظائر لعمل صيانة للطائرات، بالإضافة إلى مستودع للمعدات الأرضية، ومرافق الخدمات ومكاتب الأطقم الفنية.

– كما أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أول طائرة تدريب على طائرات الهوك في قاعدة الملك عبد العزيز الجوية، والتي تم تجميعها وتصنيع بعض أجزائها محليًا من قبل المواطنين.

– تلقى ولي العهد إحاطة عن مراحل تجميع وتصنيع الأجزاء الرئيسية من هوك من قبل الشباب السعودي، والاختبارات على الطائرة بعد التجميع، واختبار الطائرة بعد الرحلة، كما تعرف على مبادرات البرنامج السعودي البريطاني لنقل التكنولوجيا وتوطينها، حيث يعمل أكثر من 70 في المائة من الشباب السعودي على تجميع 22 طائرة هوك بعد أكثر من عامين من التدريب من قبل خبراء دوليين.

– شهد ولي العهد حفل الإطلاق، وكشف النقاب عن الطائرة، ووقع أمامها، ثم ذهب إلى منصة إطلاق الطائرة، حيث حصل قبطان الطائرة على إذن من ولي العهد عبر الراديو للإقلاع، قال ولي العهد: “بسم الله وبركاته، أطير فوق الأرض الأغلى”.

أشرف برنامج التعاون الدفاعي السعودي البريطاني، بالتعاون مع BAE Systems، على تدريب الشباب السعودي بمشاركة أكثر من 25 شركة وطنية، ورافق ولي العهد خلال هذا الحدث عدد من الأمراء والمسؤولين.

– إن المركز سيلعب دورًا رئيسيًا في مواجهة العديد من التحديات وتقديم دعم قوي لتحسين القدرات القتالية للقوات المسلحة السعودية كجزء من التنمية الشاملة لوزارة الدفاع، ويهدف إلى تأهيل القادة العسكريين للعمل في بيئة عمليات مشتركة معقدة، وتطوير أطقم طيران مدربة تدريباً عالياً.

– وأشار إلى أنه يجب تلبية العديد من المتطلبات، مثل وجود مقاتلين عسكريين وأنظمة الإنذار المبكر، وكذلك طائرات الهليكوبتر وتقنيات إعادة التزود بالوقود، قبل إنشاء هذه المراكز.

– ساعد القتال ضد المتمردين الحوثيين في اليمن القوات السعودية في أن تصبح أكثر تأهيلًا في التعامل مع الميليشيات التي تمتلك صواريخ باليستية، وفقًا لما ذكره الخبير، ومن جانبه أكد المحلل العسكري العميد حسن الشهري أن إنشاء مركز متقدم يسهم في إجراءات البلاد في مواجهة التهديدات المحتملة، بالنظر إلى التطورات السريعة في المنطقة، وأشار إلى أنه يجب على الرياض إعداد قواتها الجوية والدفاعية ضد جميع الأخطار.

– وأكد الشهري أن المملكة العربية السعودية لديها استراتيجية لتطوير دفاعاتها، وأن هذا المركز الاستراتيجي سوف يعدل مفهوم الدولة للاستراتيجية الدفاعية، والتي تستحق أن تمتلك أفضل القوات، لأن “لدينا أفضل القدرات البشرية”.

القوة الجوية السعودية

– لدى القوات الجوية السعودية رسميا 10 قواعد جوية وحوالي 20.000 فرد، أهم القواعد هي؛ الأول يقع في مطار محافظة الظهران في جنوب شرق البلاد، تحصل على أهميتها من كونها قريبة من سواحل الخليج العربي.

– يقع المشروع الثاني في مدينة جدة السياحية على سواحل البحر الأحمر، هناك أيضًا قاعدتان جويتان مهمتان، واحدة في الشمال الشرقي والأخرى في الجنوب الشرقي، واحد بالقرب من البحر الأحمر والأراضي اليمنية.

– يوجد في البلاد أيضًا قاعدة الملك فيصل الجوية التي تقع في محافظة تبوك بالقرب من الحدود مع الأردن وتستخدم كمرفق تدريب، وقاعدة الجوف الجوية هي مجمع جوي آخر يقع في شمال المملكة العربية السعودية، بجانب الحدود العراقية، من خلال إلقاء نظرة على موقع القواعد الجوية، من السهل أن نفهم أن معظمهم يغطون شرق البلاد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *