ماهي دائرة الالوان

دائرة الألوان (يشار إليها أيضًا باسم عجلة الألوان) هي عبارة عن تمثيل مرئي للألوان مرتب وفقًا لعلاقتها اللونية. تبدأ دائرة ألوان من خلال وضع تدرجات لونية أولية متساوية من بعضها البعض ، ثم تأتي الألوان الثانوية والثالثية .

أصول دائرة الألوان

اشتهر السير إسحاق نيوتن بدراساته لقوانين الجاذبية ودراساته في الفيزياء في القرن السابع عشر ، ولكن عندما كان عمره 23 عامًا اكتشف طيف الألوان ، كان هذا في عام 1666م ، وأخذ المنشور وعلقه على نافذة ورأى ما يمكن أن نشير إليه اليوم باعتباره قوس قزح ، وأخذ هذه الخطوة إلى الأمام ، أخذ بعض المنشورات والمرايا وجرب الألوان المقسمة ولاحظ مجموعة كاملة من الألوان. وحينها وضع اكتشافه لدائرة الألوان .

دائرة الألوان الأساسية

يمكن إرجاع كل لون إلى الألوان الأساسية الثلاثة الموجودة غي دائرة الألوان وهي الأحمر والأصفر والأزرق وتُعرف باسم الألوان الأساسية ، ويستحيل مزج أو خلط أي ألوان أخرى لتكوين تلك الألوان  ، فمن خلال مزج الألوان الأساسية الثلاثة معًا ، نحصل على الألوان الثانوية وهما الأحمر والأصفر يعطي اللون البرتقالي ، والأصفر والأزرق يعطي اللون الأخضر ، والأحمر والأزرق يعطي الأرجواني.

والجمع بين الألوان الأساسية والثانوية ، يمكنك الحصول على الألوان الثالثية الأزرق والأخضر يعطيك اللون الشلاشيري  والأخضر والأصفر يعطيك اللون chartreuse ، والأصفر والبرتقالي يعطيك اللون amber لون العنبر ، والبرتقالي والأحمر يعطيك اللون القرمزي ، والأحمر والأرجواني يعطينا اللون vermillion. الأرجواني والأزرق يعطينا اللون البنفسجي.

الألوان المكملة

الألوان التكميلية هما لونان على جانبي دائرة الألوان ، أي الألوان المتقابلة في دائرة الألوان مثال اللون الأبيض مع الأسود يعطينا اللون الرمادي ، وكفنان فإن معرفة الألوان المكملة لبعضها البعض يمكن أن يساعدك في اتخاذ قرارات التصميم بالألوان المميزة ، فعلى سبيل المثال ، يمكن للمكملات أن تجعل بعضها البعض أكثر إشراقًا ، ويمكن خلطها لإنشاء درجات محايدة فعالة ، أو يمكن مزجها معًا للحصول على الظلال .

في صميم نظرية الألوان ، تعتبر الألوان المكملة هي الأشكال المتعاكسة في دائرة الألوان ، في أبسط أشكالها ، فهي لون أساسي ولون ثانوي يتم مزجه معًا  عن طريق خلط الأولين الآخرين. على سبيل المثال ، اللون المكمل للأصفر هو اللون الأرجواني ، وهو مزيج من اللون الأزرق والأحمر.

الألوان التماثلية

تلك الألوان التي تقع بالقرب من دائرة الألوان ، وتعد الألوان المتشابهة أو المتماثلة من بين الأسهل في العثور في دائرة الألوان. اختيار أي لون في أي نقطة في دائرة الألوان ، ثم لاحظ أي ثلاثة ألوان مباشرة إلى اليسار أو اليمين منه ، معًا ، هؤلاء الأربعة هم مجموعة من الألوان المماثلة ، ويأتي الاسم من العلاقة الوثيقة التي تشاركها الألوان ، وهو ما يجعلها مناسبة للتركيبات اللونية .

تعد أنظمة الألوان المتماثلة شائعة جدًا في الطبيعة ، وغالبًا ما تجدها في النباتات ، والمثال الأكثر شيوعًا هو اللون المتغير للأوراق في الخريف ، ومع ذلك يمكن رؤية الألوان المماثلة حتى في بتلات زهرة واحدة أو في السماء عند شروق الشمس وغروبها .

الألوان المحايدة

وهي الألوان التي لم يتم ذكرها في دائرة الألوان وصُنفت أنها ليست من الألوان الأساسية ولا الألوان الثانوية الناتجة عنها وهما اللون الأسود والأبيض والذي ينتج عنهم جميع درجات اللون الرمادي وسبب التسمية أنها تحيد أي أنها تقترب من اللون وهي غير مصنعة من الألوان الصافية النقية لأن الأسود نشأ من انعدام الألوان بسبب عدم وجود ألوان فيه ، أما اللون الأبيض فقد نتج عن مزج جميع الألوان معًا بكميات متساوية لذلك فهو انعكاس لكافة الألوان .

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *