اسباب عدم التوفيق في الرزق و الدراسة و الزواج وغيرها

قد يشعر عدد كبير من الناس بعدم التوفيق في أمور كثيرة في حياتهم ، ويشكون من هذا وخصوصا من قلة الرزق وعدم البركة في الرزق غير ضغوط الحياة التي نتعرض إليها وكثرة الطلبات والمستلزمات ، ودائما يطلب الإنسان الرزق دون الانتباه إلى أن هناك توفيق في الرزق وأيضا هناك بركة في الرزق.

صعوبة الرزق و الدراسة و الزواج

هناك أسباب كثيرة لعدم التوفيق أن كان في الرزق أو الدراسة أو الزواج ، وقد قال أحد الصالحين ان التوفيق قد يمنع لعدة أسباب منهم:

– قد ينشغل العبد عن شكر الله على نعمه.

– قد يرغب العبد في العلم مع رفضه واحجامه على العمل.

– يبادر في فعل الذنوب ويتثاقل عليه التوبة.

– قد يرغب في مجالسة الصالحين ومصداقتهم لكن يبعد عن الاقتداء بأخلاقهم الحسنة.

– قد يتبع هوا الدنيا ورغباتها بالرغم من أنها فانية.

قد يزهد العبد من الأخرة رغم معرفته أنها مقبلة لا محالة لها.

أسباب الشعور بعدم التوفيق

تقوى الله تعالى

عند النقص من تقوى الله تعالى وعدم الالتزام بطاعة الله فهذا من أهم الأٍسباب بعدم الشعور بالتوفيق ،وقد يؤدى ذلك إلى نقص البركة من الرزق  ،وهذا جاء بالنص في الآيات القرآنية الكريمة حيث قال الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم: {ومن يتق الله يجعل له مخرجا*ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدير*}.

الاستغفار والتوبة

قلة الاستغفار سبب من أسباب قلة الرزق وقلة البركة في الرزق والشعور بعدم التوفيق ، لذلك عليك الالتزام بالاستغفار دائما والتوبة من كثرة المعاصي ، وجاء فضل وعظمة الاستغفار والتوبة عند الله لزيادة البركة والرزق ،وقد جاء فضل الاستغفار في السنة النبوية الشريفة ، حيث قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: {ثم من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب}، كما روى الصحيحين ، وروي أيضا عن ابن مسعود : {إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه}.

صلة الرحم

قد تكون صلة الرحم سبب من أسباب لحدوث بركة في الرزق والتوفيق الله في الحصول على الرزق ،وقد جاء ذلك في السنة النبوية حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {من سره أن يبسط له في رزقه ، وأن ينسأ له في أثره ، فليصل رحمه} قد رواه البخاري.

الصلاة على نبي الله صلى الله عليه وسلم

تعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب من أسباب التوفيق في الرزق ويحميك من الشعور بقلة البركة في الرزق والزواج ، وقد جاء ما يثبت ذلك في نص السنة النبوية ،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين سأله الطفيل بن أبى كعب عن أبيه : قال رسول الله : {إني أكثر في الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي ، فقال رسول الله : ما شئت ،فقال : الربع ، فرد عليه رسول الله:ماشئت فإن زدت فهو خيرا لك ، فقلت : النصف ، فرد عليه رسول الله : ما شئت فإن زدت فهو خير لك ،فقلت : فالثلثين ،فرد عليه رسول الله: ما شئت فإن زدت فهو خيرا لك ، فقلت : أجعل لك صلاتي كلها ،فرد عليه رسول الله : إذا تكفى همك ويغفر لك ذنب} حديث صحيح.

الإنفاق في سبيل الله

يعد الإنفاق في سبيل الله من أحد أهم طرق التوفيق من الله تعالى ،كما أن الإنفاق في سبيل الله يعد من أهم الأسباب التي تشعرك بالبركة في الرزق ،وقد اتضح ذلك في آيات قرآنية كثيرة قال الله تعالى{قل إن ربى يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر له وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين}.

الحج أو العمرة

يعتبر الالتزام بأداء الحج أو العمرة يبارك في الرزق ويجعلك تشعر بالبركة والتوفيق من عند الله تعالى ، وقد تبين ذلك من خلال حديث نبوي شريف ،قال رسول الله صلى الله علية وسلم : {تابعوا بين الحج والعمرة ، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفى الكير خبث الحديد والذهب والفضة ، وليس للحجة المبرورة ثواب إلا الجنة} رواه الترمذي والنسائي.

الزواج

الزواج من أسباب التي تساعد على التوفيق من عند الله تعالى ، كما قال الله عز وجل : {وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم}.

كان عمر بن الخطاب رضى الله عنه يقول : عجبا لمن لم يلتمس الغنى في النكاح ، والله يقول : {إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله}.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

jana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *