كيفية الحجز في قطار الحرمين

هناك العديد من المشروعات التي تم اقامتها بالحرم المكي بغرض العمل على التخفيف على المعتمرين و الحجاج من عبء و مشقة الطواف و السعي و غيرها ، و من بين هذه المشروعات قطار الحرمين.

قطار الحرمين

– يمثل مشروع الحرمين للقطارات عالية السرعة أحد أهم مشاريع النقل في برنامج توسعة شبكة السكك الحديدية السعودية، ويهدف خط الحرمين الفائق السرعة (HHR) إلى إنشاء خط سكة حديدية بطول 450 كيلومتراً وسرعة تشغيلية تبلغ 300 كيلومتر في الساعة، وهو يهدف إلى تلبية احتياجات المسافرين الراغبين في السفر بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ويربطهما بمدينة الملك عبد العزيز بجدة ومطار جدة، تم تجهيز القطارات بأحدث نظام للإشارات والاتصالات، ويتكون المشروع من خط نقل كهربائي عالي السرعة، تم تصميمه في المقام الأول لتوفير وسيلة نقل سريعة ومريحة وموثوقة وآمنة، بين المدن المقدسة مع الاستفادة من أحدث التقنيات.

– يبلغ طول الخط الحديدي لقطار الحرمين السريع 450 كم وتحتوي المحطات على: صالة للقدوم وأخرى للمغادرة، صالات لكبار الشخصيات، مسجد، مركز للدفاع المدني، مهبط للطائرات المروحية، أرصفة لوقوف القطارات وانتظار الركاب، مواقف السيارات بالإضافة إلى الكافيهات والمطاعم والأسواق.​

– يتسع القطار الواحد من قطارات الحرمين إلى 417 راكباً للرحلة الواحدة وبطاقة إستيعابية تصل إلى 60 مليون راكبٍ سنوياً.​
– قطار الحرمين السريع يربط الحرم المكي بالمسجد النبوي في المدينة المنورة مروراً بمدينة جدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية خلال أقل من 150 دقيقة و تبلغ سرعة القطار 300 كم في الساعة.​

أسعار تذاكر قطار الحرمين

– سعر التذكرة ليس رخيصًا وفقًا للمعايير السعودية، ولكن وفقًا للمعايير الأوروبية  فإنه يمثل قيمة جيدة بالنظر إلى مزايا الراحة والسرعة والأمان التي لديك.

– تبلغ تكلفة التذكرة ذهابًا وإيابًا 35 دولارًا/ 160 ريالًا سعوديًا للشخص الواحد، بينما يدفع الأطفال نصف السعر.
– تبلغ تكلفة تذكرة السفر ذهابًا وإيابًا 55/263 جنيهًا إسترلينيًا للشخص الواحد، ويدفع للأطفال نصف السعر.

حجز تذاكر قطار الحرمين

أصبح من الممكن الآن شراء وحجز تذاكر قطار الحرمين من خلال الموقع الإلكتروني، وذلك من خلال الموقع الخاص بالمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، حيث أنه أصبح متاح شراء تذاكر القطار واختار التذكرة واليوم وسواء كانت ذهاب أم عودة من خلال الخطوات التالية:

– أولا قم بتسجيل الدخول إلى الموقع الخاص بقطار الحرمين السريع.
– اختار واحدة من الخانتين، إما ذهاب أو ذهاب وعودة.
– اختار بين محطة الوصول أو محطة المغادرة.
– قم بتحديد التاريخ الخاص بالمغادرة والتاريخ الخاص بالوصول.
– قم بتحديد درجة السفر.
– اختار عدد أفراد الرحلة.
– قم بتحديد إن كان هناك أطفال في الرحلة.
– اضغط على كلمة بحث وأنه عملية الحجز.
– ومن الممكن أيضا شراء وحجز التذاكر من خلال الاتصال على رقم الهاتف الذي قامت وزارة النقل بالمملكة بتحديده وهو 920004433.

محطات قطار الحرمين

هناك خمس محطات على الخط وهي:

– محطة المدينة المنورة (شارع الملك عبد العزيز شرق).
– محطة مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ.
– مطار الملك عبد العزيز الدولي.
– محطة جدة (النسيم).
– محطة مكة (الرصيفة).

– تقع محطة مكة المركزية بالقرب من الطريق الدائري الثالث، في حي الرصيفة بالقرب من حديقة الرصيفة وركوبها إلى المسجد الحرام، وتقع محطة جدة المركزية على طريق الحرمين، في حي النسيم، يقع طريق محاذاة السكك الحديدية في وسط طريق الحرمين، والمدينة المنورة لديها محطة الركاب، وتم بناء محطة متصلة عبر خط فرعي في مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد.

– قامت هيئة السكك الحديدية السعودية بتكليف دار الهندسة بإعداد وثائق التصميم والمناقصة لمشروع الحرمين عالي السرعة (HHSR). تم تكليف دار الهندسة أيضًا بالإشراف على أعمال البناء وإدارة المشاريع في HHSR. يتضمن عمل دار الهندسة على HHSR نفقًا واحدًا للقطع و 46 جسرًا للسكك الحديدية و 9 جسور وادي و 5 أنفاق للسكك الحديدية و 53 جسرًا للمركبات و 30 ممرًا سفليًا للمركبات و 12 معبر جمل و 5 محطات و 3 مستودعات للسماح السكك الحديدية لتلبية احتياجات مستخدميها.

– إن خط المسار المزدوج مكهرب و سرعة التصميم 320 كيلومتر في الساعة (200 ميل في الساعة)، وتنطلق القطارات في الخدمة بسرعة 300 كيلومتر في الساعة (190 ميلاً في الساعة)، وتستغرق الرحلة 78 كم (48 ميل) بين جدة ومكة المكرمة 43 دقيقة، في حين أن 449 كيلومترًا (279 ميل) بين مكة المكرمة والمدينة المنورة يستغرق حوالي 2 ساعة.

– تم تصميم الجنزير والمعدات الدارجة والمحطات للتعامل مع درجات الحرارة التي تتراوح من 0 درجة مئوية (32 درجة فهرنهايت) إلى 50 درجة مئوية (122 درجة فهرنهايت). من المتوقع أن ينقل القطار 60 مليون مسافر سنويًا على 35 قطارًا، بسعة جلوس 417 لكل قطار.

– بدأ إنشاء المشروع في مارس 2009، وتم افتتاحه رسميًا في 25 سبتمبر 2018، تم فتح الخط للجمهور في 11 أكتوبر 2018 مع أول قطارين، يحمل كل منهما 417 مسافرًا، ويغادرون مكة المكرمة والمدينة المنورة في 8 صباحا.

– ووفقا لوزير النقل السعودي ورئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام نبيل العمودي، من المتوقع أن السكك الحديدية لنقل 60 مليون مسافر سنويا، بما في ذلك حوالي 3-4 مليون نسمة، لتساعد في تخفيف الازدحام المروري على الطريق.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *