انجازات و اهداف مؤسسة ” تكاتف “

يعمل برنامج ” تكاتف ” على دعم تكاتف فكرة التطوع باعتباره نمطًا للحياة في المجتمع الإماراتي ، كما أنه يقوم بتسليط الضوء على المنافع المجتمعية للتطوع ، وبهذا فهو يساعد على تشجيع المبادرات التطوعية لتكون أساس الثقافة الإماراتية .

نبذة عن برنامج تكاتف وأهدافه

يقوم برنامج تكاتف على تقديم فرص رائعة للتطوع في قضايا اجتماعية مهمة ، وهو يشجع الشباب على الخدمة العامة ، ويعد متطوعو تكاتف بمثابة سفراء لدولة الإمارات ، فهم يمثلون ثقافة العون والمساعدة ويرمزون للقيم الرئيسية بالمجتمع الإماراتي .

ويعمل البرنامج على تقديم فرص مجدية للتطوع بالبرامج الإنسانية والاجتماعية وحث المتطوعين على المشاركة ، وتنمية الشعور بالمسؤولية الاجتماعية والخدمة العامة ، بالإضافة إلى أنه يشجعهم على التمسك بالنزاهة والأخلاق في سبيل تحقيق القيم الرئيسية للبرنامج .

وقد استوحيت فكرة البرنامج من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، وقد تأسس البرنامج في عام 2007 من قبل مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب لتعزيز ثقافة العمل التطوعي بكافة أرجاء دولة الإمارات المتحدة ، ويعمل البرنامج على جمع الأفراد والموارد في كافة أنحاء البلاد للعثور على حلول فعالية ومستدامة لاحتياجات المجتمع المحلي .

مشاريع برنامج تكاتف

أطلق برنامج تكاتف العديد من المشاريع الي تعمل على تشجيع الشباب للمشاركة في الكثير من المشاريع التطوعية التي تمكنهم من تقديم الخدمة للمجتمعات داخل الدولة وخارجها ، ومن بين تلك المشاريع :

مشاريع بيئية

والهدف منها هو نشر الوعي بين الشباب في كل ما يخص الشؤون البيئية .

مشاريع تعليمية

وهي عبارة عن مشاريع تعليمية تطوعية مثل القراءة والكتابة والعمل على تثقيف المتطوعين للطلاب عن طريق جلسات تعليمية .

مشاريع صحية

يقوم برنامج ” تكاتف ” بالعديد من الأنسطة الصحية التطوعية المختلفة مثل إجراءات الفحوصات التي يقوم بتقديمها المتطوعين الاطباء للعامة .

مشاريع رياضية

وهي تشتمل على مشاركة المتطوعين بمنافسات رياضية على مستوى الدولة .

مشاريع العمال

وهي تهتم باشراك العمال بالأنشطة التطوعية التي تتضمن مسؤولية مجتمعية ، بالإضافة إلى توزيعات المتطوعين لاحتياجات العمال .

مشاريع الأطفال

وهي عبارة عن مشاريع وفعاليات تطوعية خاصة بالاطفال عن طريق جعلهم يشعرون بالفرحة في فعاليات تطوعية يقوم بها المتطوعين لتحقيق أمنيات الأطفال في ظل أنشطة مرحة .

مشاريع أصحاب الهمم

وهي تتيح فرح تطوعية للشباب وتعمل على دمج أصحاب الهمم بالأنشطة التطوعية الهادفة .

مشاريع الأيتام

وهي تعمل على دمج الأيتام مع المتطوعين في العديد من الأنشطة الهادفة .

مشاريع لرعاية والتواصل مع المسنين

تقوم تلك المشاريع على سد الفجوة بين الأجيال عن طريق القيام بزيارات منتظمة لمراكز المسنين من أجل قضاء فترة من الوقت معهم والاستماع إليهم .

مشاريع تكاتف الرمضانية

تساهم تلك المشاريع في دمج الشباب بالأنشطة والمشاريع التطوعية التي يتم تنفيذها على مستوى الدولة أثناء شهر رمضان الكريم .

مشاريع تكاتف للتطوع الدولي

تعمل تلك المشاريع على إتاحة الفرص للشباب الإماراتي من أجل التطوع خارج حدود البلاد .

انجازات برنامج تكاتف

أحدث برنامج تكاتف العديد من الفروق الإيجابية بحياة الكثيرين بمناطق مختلف من الدولة ، فقد استطاع مساعدة الآلاف من الشباب ، ومن أبرز الانجازات التي حققها البرنامج ما يلي :

حملة توزيع الجاكيتات

قام برنامج تكاتف بتنظيم حملة ” مشروع الجاكيت ” استجابة لنداء صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة ، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، وهي تعمل على تقديم الرعاية والدعم لمختلف فئات العمال بالدولة ، وقد تم بدء الحملة كفكرة من قبل أحد المتطوعين برأس الخيمة لتوزيع ملابس على العمال تعمل على وقايتهم من برودة الطقس ، وتم طرح فكرة العمل على إطلاق حملة موازية تقدم الوعي للعمال بالسلامة المرورية والصحة والسلامة العامة .

مبادرة الشباب للإحتفال بالعيد الوطني

قامت مجموعة مكونة من ثلاثين متطوعًا من برامج تكاتف بتنظيم فعالية للاحتفال باليوم الوطني في ديسمبر الماضي بمركز المارينا مول بأبو ظبي ، وقد تضمن الاحتفال معزوفات موسيقية وطنية ، بالإضافة إلى القصائد الشعرية والنشيد الوطني ، وقد قدّم المتطوعون للزوار والسياح العديد من الهدايا وقطع الحلوى المزينة بألوان العلم الإماراتي .

مشروع الفورملا وان

للمرة الخامسة على التوالي قام ما يزيد عن 480 متطوعًا من برنامج تكاتف بالمشاركة في تنظيم سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى الفورملا وان أبو ظبي 2013 ، وقد تم توزيع المتطوعين بمواقع العمل التطوعي المختلفة وقاموا بتوزيع أدوات الأسعافات الأولية ومعدات السلامة في مختلف مواقع العمل .

مشروع تكاتف للتطوع الدولي في تنزانيا

قام 20 متطوع من برنامج تكاتف بالمشاركة في مشروع للتطوع الدولي تم تنفيذه في دار السلام العامصة التنزانية ، وقد استطاع المتطوعون خلال هذا البرنامج أن يقوموا بصيانة 6 غرف صفية بمدرسة واحدة ، وتركيب الأثاث بقاعة مدرسة متعددة الأغراض بمدرسة ثانية ، وتركيب 100 مقعد دراسي بمدرسة أخرى ، وقد شارك في المشروع 10 متطوعين من تنزانيا .

توسكالوسا : إغاثة المتضررين من إعصار

قام 12 متطوع من الشباب الإماراتي المتطوع مع برنامج تكاتف بالسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لكي يساهموا في إغاثة ضحايا إعصار مدمر ضرب مدينة توسكالوسا بولاية ألاباما وذلك بالتعاون مع سفارة دولة الإمارات بواشطن ، وقد نجح المتطوعين في صيانة وترميم وإعادة بناء المنازل التي تضررت من الأعصار ، واستطاعوا اكتساب مهارات جديدة وتركوا أثار إيجابية عظيمة لدى السكان المتضررين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *