طريقة كتابة ” السيرة الذاتية للطالبة ” الابتدائي – المتوسط – الثانوي

ان طريقة كتابة السيرة الذاتية تختلف من شخص الى اخر ومن مكان الى اخر، والسيرة الذاتية للطلاب من الأشياء الهامة للغاية، وهي امر مختلف للغاية عن السيرة الذاتية العادية، وعادة ما يكون ذلك النوع من السير الذاتية يتركز على الإنجازات الاكاديمية، أي بعض الأنشطة اللامنهجية للطالب، فما هي طريقة كتابة السيرة الذاتية للطلاب.

السيرة الذاتية للطلاب 

يتم كتابة عدد من المواهب وأيضا القدرات الشخصية والخبرات، وعادة ما يتم استخدام السيرة الذاتية للطلاب في حالة رغبة الطالب لتقديم وظيفة ما لمدة قصيرة، فمثلا العمل خلال العطلات الصيفية او العطلات التي تعطى بين الفصول الدراسية.

ما هي خطوات كتابة السيرة الذاتية للطلاب 

1_ البيانات الشخصية، وهنا يتم كتابة الاسم بطريقة كاملة في بداية الصفحة، وبعد ذلك في العنوان الثاني يتم كتابة العنوان، ثم بعد ذلك يتم كتابة بيانات الاتصال، أي أنك تقوم بكتابة الرقم الخاص بالهاتف المحمول، ثم بعدها يتم كتابة البريد الالكتروني الخاص بك، ولكن يجب ان تراعي ان كتب بريد الكتروني صحيح ولا تذكر أي بريد الكتروني يكون به غرابة ما، فلا يمكنك ان تقوم باستخدام الأسماء المستعارة او حتى الغامضة، ونقوم باستبداله بعنوان بريد الكتروني بسيط يدل على الجدية والاحترافية.

2_ المؤهلات العلمية، هنا يتم ذكر اسم المدرسة او الجامعة، كما يجب عليك ان تقوم بتحديد المرحلة التي قد اجتزتها، ويجب عليك أيضا ان تقوم بكتابة تاريخ الالتحاق بالمدرسة او حتى الجامعة، وتاريخ التخرج منها.

3_ المؤهلات العملية، عليك أيضا ان تقوم بكتابة بعض الأماكن التي قمت بالعمل بها فيما سبق، ويجب عليك ان تقوم بسردها من الاحدث حتى الاقدم.

4_ معلومات اضافية، وهو يعتبر الجزء الأهم في السيرة الذاتية للطلاب، حيث يتم هنا ذكر بعض المعلومات الاضافية، مثل تاريخ الميلاد مثلا وأيضا الحالة الاجتماعية، والجنس، وأيضا تقوم بذكر اذا كنت تحمل رخصة قيادة ام لا، ولك يجب عليك ان تذكر المعلومات الأساسية في يسار الصفحة للسيرة الذاتية.

5_ الجوائز والعضوية، يجب عليك ان تقوم بذكر أي جائزة قد حصلت عليها في كل المراحل التعليمية، حيث ان تلك المعلومات عادة ما تكون هي الجانب التنافسي في السيرة الذاتية، كما انه يمكنك ذكر بعض أسماء المنظمات التطوعية او حتى النوادي التي كنت عضو فيها، وفي تلك الخطوة يمكنك ان تظهر كم أنك من الشخصيات الجادة الملتزمة في العمل.

6_ مهارات استخدام الحاسوب، وهو من خلال ذكر بعض أسماء البرامج التي تجيد استخدامها، حيث انه من الأشياء الهامة في ذلك العصر، فيمكنك ذكر مهاراتك في الحاسوب، وهو واحد من العناصر الهامة في عملية التوظيف، وهو امر هام بغض النظر عن مجال العمل.

7_ الاهتمام والهوايات، هنا يتم ذكر الهوايات وأيضا الاعمال التي قمت بها كعضو داخل المنظمات التطوعية، كما ان الهوايات أيضا من الأشياء الهامة التي عليك ذكرها، فهي تعطي الشخص طابع مميز بين زملائه في العمل، كما انها تظهر الشخص على انه متزن نفسي وله هواية ما يخرج فيها غضبه.

8_ المراجع، وهنا يقصد بكلمة المراجع، اشخاص معروفون عنك، فيمكنك ان تقوم بذكر شخص او حتى شخصين من اساتذتك بداخل الجامعة، كما يمكنك أيضا ان تقوم بذكر اسم شخص اخر قد عملت معه في المنظمات التطوعية التي عملت بها.

أهمية السيرة الذاتية 

تعتبر السيرة الذاتية واحدة من اهم الطرق التي يعرف بها الشخص عن نفسه، وهنا يتم عمل أسلوب كتابي بطريقة منظمة، فيجب ان تتم كتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية وذلك بغرض لفت الأنظار للشخص الذي يقوم بقراءة السيرة الذاتية، كما انه يجب ان يتم كتابة كل المعلومات الواردة بها، ولكن عليك ان تكتب كل تلك المعلومات بمصداقية تامة، ويجب أيضا ان يتم ذكر كل الصفات الإيجابية للشخص، وعليك ان تتجنب ذكر أي صفة من الصفات السلبية ان وجدت، فهي من الاشياء التي من الممكن ان تضر طلبك الذي قدمته، ويمكن ان يغض الطرف عن طلبك ببعض الكلمات البسيطة التي تكتب في السيرة الذاتية.

ما هي مواصفات السيرة الذاتية 

هناك بعض الأشياء الهامة والتي يجب ان تتوفر في السيرة الذاتية للشخص وهي.

1_ يجب ان تكون مكتوبه بخط واضح وموحد.

2_ ان تكون مقسمة الى عناوين واضحة.

3_ ان تكون السيرة الذاتية خالية من الأخطاء الإملائية وأيضا النحوية واللغوية.

4_ عليك ان تكتب السيرة الذاتية بطريقة منظمة وبها سرد للأحداث بتتبع زمني.

5_ يجب ان تكون واضح بطريقة تامة أي انه لا يوجد مجال للالتباس، وخاصة إذا كنت تختصر في اللغة الانجليزية، فهي تحمل عدد كبير من المعاني.

6_ الترتيب أيضا على حسب الاهمية، أي على حسب التسويق، او حتى شهادة إدارة الاعمال.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *