معلومات عن الجامعة الامريكية بالشارقة 

التعليم العالي داخل الامارات العربية من الأشياء الهامة للغاية، وقد اهتمت الامارات بشكل كبير في عملية التعليم العالي وذلك لأنها تؤمن بانها لابد من انشاء جيل جديد على درجة عالية من الثقافة والقدرة الكبيرة على مواكبة التطورات العلمية وأيضا التقنية وغيرها من الاشياء، وتعتبر الجامعة الامريكية التي توجد في الشارقة واحدة من الجامعات الهامة التي توجد هناك واليوم سنأخذ جولة للتعرف على الجامعة الامريكية التي توجد في الشارقة.

التعليم العالي في الامارات 

انه في عام 1976م قد تم افتتاح الجامعة الكبيرة في الامارات العربية وقد كانت تلك بداية التعليم العالي داخل الامارات، وبعد ذلك تم افتتاح الجامعة التقنية في عام 1988م، واليوم أصبح لها حوالي 17 فرع على مستوى الدولة، حتى انه في عام 1998م تم افتتاح جامعة زيد، وأصبح هناك مجال لدخول التعليم الدولي في عدد كبير من التخصصات، حتى انه تم افتتاح الجامعة الامريكية التي تقع في مدينة الشارقة عام 1997م، وهي من الجامعات الكبيرة التي توجد في الامارات.

الجامعة الامريكية في الشارقة 

ان الجامعة الامريكية التي تقع في الشارقة من الجامعات الكبيرة الغير ربحية، وهي تعتبر من المؤسسات المستقلة، وهي التي يختلط نمطها مع النمط الامريكي، وتعمل الجامعة الامريكية هناك على تعزيز عملية التميز في المجال التعليمي وأيضا البحث العلمي، كما ان الجامعة تعزز فكرة الانفتاح الفكري والسلوكي، وتعمل على وضع المسؤولية الاجتماعية وأيضا المدنية لدى الطلاب ولكن على أساس التعليم العالي الأمريكي وأيضا الثقافة العربية.

متى تأسست الجامعة الامريكية 

ان الجامعة الأمريكية التي توجد في مدينة الشارقة من الجامعات الشهيرة في دول مجلس التعاون الخليجي وأيضا منطقة الشرق الاوسط، فهي تمتاز بأكاديميتها والتعدد الثقافي الذي يوجد بها في داخل الحرم الجامعي، وهي من الجامعات التي تعمل على خدمة الطلاب في المنطقة العربية وأيضا دول العالم.

وقد تم انشاء الجامعة الامريكية في الشارقة على يد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وهو عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الجامعة الامريكية، وقد كان ذلك في عام 1997م، وهو عمل على انها تكون واحدة من اهم الجامعات في منطقة الخليج العربي.

كما ان الجامعة العربية قد حصلت على الترخيص وعلى برنامجها من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي من قبل قسم الشئون للتعليم العالي لوزارة التربية في دولة الامارات العربية المتحدة، كما ان الجامعة الامريكية التي تقع في مدينة الشارقة تم اعتمادها أيضا من الولايات المتحدة الامريكية من هيئة التعليم العالي ميدل ستيتس للكليات والجامعات.

كما ان الجامعة توفر حوالي 26 تخصص في درجة البكالوريوس، وأيضا 45 تخصص فرعي و13 تخصص في درجة الماجستير في كلياتها، وهي أيضا تشمل بعض الكليات العامة مثل كلية العمارة والفنون والتصميم، وكلية الآداب والعلوم، وأيضا كلية الهندسة، وكلية إدارة الاعمال، كما انه تم تصميم تلك البرامج لمواجهة بعض التحديات في بيئة الاعمال والصناعة.

كما ان اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الامارات العربية، ولكن بداخل الجامعة الامريكية في الشارقة فان اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية هناك، كما انها هي اللغة التي يتم استخدامها في مجال التعليم هناك، وبتلك اللغة تسير كل الصفوف وكل الوظائف الإدارية.

شروط القبول في الجامعة الامريكية بالشارقة 

اولا، توفر شروط القبول في المؤسسة التعليمية، وهو ان الطالب يكون مؤهل دراسيا للدخول الى الجامعة، كما انه لابد من انه يكون حاصل على شهادة اجتياز الاختبار في نهاية المرحلة السابقة وبالمستوى المطلوب، كما انه يجب على الطالب ان يجتاز اختبارات اللغة، وهي شرط أساسي في القبول للجامعة.

ثانيا، اختيار المؤسسة التعليمية، يجب على الطالب ان يحدد الكلية التي يريد ان يلتحق بها، وان يكون له بعض الامتيازات في التخصص الذي يريد دراسته، فالجامعة الامريكية في الشارقة بها عدد كبير من التخصصات وأيضا الدرجات العلمية، كما ان تلك التخصصات يتم تجديدها على حسب المستجدات والتغيرات.

عدد الطلاب في الجامعة الامريكية 

ان الجامعة الامريكية التي توجد في الشارقة تحتوي على أكثر من 5000 طالب، كما ان الطلاب من اكثر من 82 دولة مختلفة، كما انها تحتوي على حوالي 350 شخص من هيئة التدريس بدوام كامل.

كما ان الجامعة الامريكية في الشارقة تعمل على تقديم افضل برنامج تعليمي يمكن تقديمها للطلاب في منطقة الخليج العربي، كما ان الجامعة حاصلة على ترخيصها من قبل لجنة الاعتماد الاكاديمي بوزارة التعليم العالي، وأيضا البحث العلمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي داخل الامارات العربية المتحدة، وهي التي تعمل على الاعتراف بكل البرامج التعليمية التي يتم دراستها في التعليم العالي.

كما ان الجماعة الامريكية في الشارقة قد تم اعتمادها ايضا من قبل الولايات المتحدة الامريكية ومن قبل لجنة التعليم العالي في رابطة الولايات الوسطى للكليات والمدارس وايضا من قبل وزارة التربية والتعليم في ولاية ديلاوير.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *