احدث اساليب تنشيط المبيعات

هناك الكثير من الأساليب التي من الممكن أتباعها لتنشيط المبيعات وزيادة نسب المبيعات أكثر ، ويعد تنشيط المبيعات هو النشاط الذى يستخدم كحافز قد يكون مباشر من أجل أن نشتري منتج أو خدمة معينة تكون موجهه للمستهلكين في فترة معينة ، ونقوم بتحفيزهم لكي نستفيد من شرائهم لمنتجات شركتنا.

أهداف تنشيط المبيعات

لكي نزيد من نسب المبيعات لمنتجات الشركة في المواسم التي تنخفض فيها الشراء علينا القيام بالآتي:

– علينا التخلص من البضائع الراكدة في مخزن الشركة.

– يجب أن نزيد من ولاء العملاء الحاليين بالعلامة التجارية الخاصة بنا.

– علينا جذب عملاء جدد وتحفيزهم للتعامل منا.

– يجب أن نقوم بتشجيع المستهلك على تجربة أي منتج جديد خاص بنا والثقة في منتجاتنا.

– إغراء العميل للشراء بكميات كبيرة.

خطوات لتنشيط المبيعات

– علينا تحديد الأهداف الخاصة بكل سلعة والخدمة والعملاء.

– يجب أن نجمع ونقوم بتحليل كافة البيانات الخاصة بالمستهلكين ومدى دوافعهم للشراء وعاداتهم الاستهلاكية.

– علينا تحديد المبلغ المطلوب من أجل أن البرنامج لتنشيط المبيعات.

– يجب أن نختار عدة وسائل لتنشيط المبيعات تكون مناسبة للمستهلك وتكون في إمكانيات الشركة.

– علينا أيضا تحديد فترة لوسيلة التنشيط المبيعات أن كانت قصيرة أو طويلة.

– يجب أن نقوم بتحديد الوقت للبدء في تنفيذ خطة التنشيط.

– علينا متابعة وتنفيذ برنامج التنشيط بكل دقة لمعرفة مدى نجاحه وتقييمه أول بأول لكي نحقق الهدف المطلوب من ذلك التنشيط.

ما هي خطة تنشيط المبيعات

من أجل أن نقوم بتنشيط المبيعات علينا أن نقدم عروض على منتجاتنا وخصومات تبهر المستهلكين ، وذلك يساعدهم ويحفزهم للقيام بشراء هذه المنتجات ، وعليك الإعلان دائما على هذه الخصومات بين كل فترة وأخرى لجذب العملاء القدامى والجدد أيضا.

لأحدث أساليب تنشيط المبيعات

-العينات المجانية  (Free samples)

عندما تعطي على كل سلعة يتم استلام سلعة أخرى عليها هدية للعملاء بدون أي مقابل ، لكن الغرض من ذلك هو تجربة المنتج الجديد فقط ، فهذا سوف ينال إعجاب الكثيرون وأن عجبهم المنتج سوف يقبلون على شراءه في المستقبل ، ويكون هذا الأسلوب في العينات المجانية للسلع الجديدة طريقة مبتكرة لجذب شريحة كبيرة من العملاء الجدد ، وعلى الرغم من أن هذه الفكرة مكلفة جدًا لكن العائد من ورائها مربح جدا.

-قسائم الشراء أو الكوبونات  (Coupons)

هذه الفكرة هي عبارة عن قسيمة يستطيع من يحملها أن يحصل على خصومات معينة لشراء منتج معين ، وتستخدم من أجل أن نقم بتخفيض السعر للمنتج ليكون أقل من سعر السوق ، وكل هذا لفترة محدودة ونقوم بعمل هذه الفكرة من أجل أن نجذب العملاء الحساسة تجاه السعر ، ويجعل ذلك العرض إقبال كبير على المنتجات وتكون هذه الطريقة مربحة للشركات لتنشيط المبيعات.

– المعارض التجارية (Trade shows)

هذه المعارض  تكون خلال فترات معينة تكون موسمية ، وتكون بغرض عرض منتجات مختلفة للناس من أجل أن تقوم الشركة بكسب عملاء جدد وأيضا المحافظة على العملاء الحاليين ، وتقوم الشركة أيضا بتحسين من منتجاتها وخاماتها لتحسين صورتها للناس ، وهذه المعارض تساعد على خلق علاقة طيبة بين الشركة والعملاء وزيادة الثقة بينهم.

– تخفيض الأسعار ( Price-off)

نستخدم هذه الطريقة من أجل أن نتخلص من السلع الراكدة في المخزن أو إذا أقرب انتهاء موسم معين خصوصا في الملابس في فصل الشتاء أو الصيف ، وتكون نسب التخفيضات كبيرة من أجل أن تجذب العملاء للشراء بكميات كبيرة للتخلص منها بأسعار مناسبة وبأسعار تنافسية.

– المسابقات  (Contests)

من أجل أن تزيد من نسبة مبيعاتك في السوق وأيضا عند انخفاض الطلب على المنتجات ، هناك طريقة تتبعها العلامات التجارية الكبرى ، وهى تقوم بإقامة هدايا عينة ونقدية للعملاء من أجل أن تروج عن منتجاتها وتحسن صورتها في السوق وتكسب زبائن أكثر.

الحجم الإضافي (Bonus packs)

نقوم باستخدام هذه الطريقة لجذب العملاء الحساسة بخصوص الأسعار وهى طريقة مثل الكوبونات ، حيث يتم تقديم كميات إضافية من المنتج بنفس السعر مثل : زيادة 25% أو اشترى 2 وأحصل على الثالثة مجانا.

– الهدايا  (Free Gift)

عليك القيام من وقت إلى أخر بتقديم هدايا مجانية عند الشراء بمبلغ معين أو بكمية معينة ، وقد تكون هذه الهدايا منتجات أيضا لكنها تكون سلع مكملة وليست سلع أساسية مثل معجون أسنان أو فرشاة أسنان ، أو الحصول على منتج الشاي وغيرهم من الهدايا التي تقوم الشركة بتحديدها.

هذه الأفكار التي يمكنك استخدامها لكي تزيد من نسب مبيعاتك أو لتحسين صورتك أمام العملاء وجذب عملاء جدد والتطوير من منتجاتك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *