طريقة عمل الشكلمة

تعد الشكلمة واحدة من أهم أنواع الحلوى التي يتم تقديمها بجميع الأشكال والأحجام المختلفة وبها العديد من المكونات الأساسية ويتم إضافة لها الكثير من المواد الغذائية وهي التي تكون كمواد وزينة للحلويات وهي مثل جوز الهند وهو من المكونات الأساسية في الشكلمة.

وهي من الحلوى التي يفضلها العديد من الأطفال والكبار وهي يتم الاحتفاظ بها لتناولها طوال الوقت ويتم تقديمها بالعديد من الطرق المميزة والتي تجعل لها مذاق مميز ويتمن تناولها طوال الوقت، وأيضاً يتم تقديمها بالكثير من الطرق التي يتم اتباعها لتنفيذ وتقديم حلوى الشكلمة بجوز الهند وهي تعتبر من أهم أنواع الحلوى لدى العديد من الأشخاص.

طرق عمل الشكلمة

طريقة عملة الشكلمة بجوز الهند

مكوناتها

1- اثنان كوب من جوز الهند.

2- واحد كوب السكر الأبيض الناعم.

3- أربعة بياض بيض.

4- واحد ملعقة فانيليا.

5- 1/4 ملعقة صغيرة من الملح.

طريقة عمل الشكلمة

1- عليكي أن تقومي بإحضار إناء كبير وقومي بوضع بداخلة بياض البيض ويتم إضافة له كمية من الملح ومن خلال استعمال أيد الخلال الكهربائي يتم خفق بياض البيض جيداً وهذا يكون لمدة 5 دقائق، ومن بعد هذا يتم إضافة كمية من الفانيليا والسكر إلى البيض ويتم خفقه جيداً حتى يصبح ذات قوام ثقيل وكثيف.

2-  قومي بعد ذلك بوضع مقدار جوز الهند كاملاً ويتم خلط المزيج جيداً وهذا حتى يصبح متماسكاً وبعد الأنتهاء من خلط جميع المكونات يتم تجهيز العجين وأيضاً يتم تشكيل الكرات الخاصة بجوز الهند وهذا على أن تكون بحجم جوزة الطبيب أو أكبر منها قليلاً.

3- أحضري صينية الخبز وضعي فيها ورق زبدة وهذا بحيث أن يتم وضع كرات الشكلمة على ورقة الزبدة وهذا بهدف ألا تحترق من الفرن، وفي الطبيعي قبل الخبز لابد من تجهيز الفرن وهذا عن طريق تسخينه جيداً على درجة حرارة 20 دقيقة ويتم تحميرها من الأعلى وهذا يكون مع الأنتباه جيداً حتى لا تحترق الشكلمة وبعدما تبرد يتم وضعها في أطباق التقديم ومن الممكن أن يتم تزينها بالفستق أو اللوز أو الكرز وهذا يكون حسب الرغبة.

شكلمة بجوز الهند والدقيق

المكونات

1- واحد كوب من السكر الأبيض المطحون ناعماً.

2- أثنان ملعقة كبيرة من الدقيق الأبيض.

3- اثنان كوب من جوز الهند الناعمة.

4- خمس بياض بيض.

5- رشة ملح.

طريقة تحضير شكلمة جوز الهند والدقيق

1- احضري وعاء كبير وضعي فيه الطحين المنخول والسكر البودرة وجوز الهند ورشة الملح ويتم مزج هذه المكونات جيداً وهذا من خلال استعمال الخفاق الكهربائي.

2- ثم احضري وعاء أخر ومن خلال استعمال يد الخلاط الكهربائي قومي بخفق بياض البيض جيداً وهذا حتى يصبح له رغوة ويتكاثف بشكل مرتفع.

3- قومي في هذه الخطوة بإضافة محتويات الوعاء الأول على رغوة بياض البيض وهذا يكون بالتدريج مع التقليب حتى أن تتماسك ويتم خلط المزيج جيداً وهذا يكون بالمعلقة حتى يتم تجانس العجينة بشكل صحيح.

4- وبعد أن يتم تشكيل الكرات من العجينة الخاصة بجوز الهند عليكي أن تقومي بدهن الصينية بملعقة من السمن وبعد هذا يتم وضع ورقة الزبدة على الصينية ويتم دهنها من جديد بالسمنة ويتم وضع الكرات الخاصة بالشكلمة على الصينية.

5- خلال هذه المرحلة يتم وضع الصينية في الفرن وهذا بعد أن يكون الفرت دافئاً وذلك حتى يتم تسهيل عملية الخبز فيها ويتم وضعه في الفرن لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة وبعد ذلك يتم تحمير كرات الشكلمة من الأعلى ويتم تزينها وتقديمها باردة في طبق التقديم.

طريقة عمل الشكلمة بالقشدة

المكونات

1- اثنان كوب من جوز الهند.

2- كوب إلا ربع من الحليب البودرة.

3-  كوب إلا ربع سكر ناعم بودرة.

4- علبة قشدة.

5- واحد كوب جوز هند مبشورة وهذا للتزين.

خطوات عمل الشكلمة بالقشدة

1- قومي بإحضار إناء كبير وضعي بداخلة الحليب البودرة والسكر البودرة وقومي بخلطهم جيداً ثم قومي بوضع جوز الهند و أمزجتهم جيداً، وضعي عليهم علبة القشدة عليكي أن تقومي بمزجهم من جديد جيداً وهذا حتى أن تصبح مثل العجينة اللينة.

2- عليكي أن تقومي بأخذ كمية مناسبة لكل كرة وقومي بتدويرها جيداً على أن تصبح كل واحدة منها في حجم الأخرى، ثم قومي بإحضار جوز الهند المبشورة و اغمسي كل كرة من كرات الشكلمة فيها ويتم تقديمها على طبق التقديم الاستمتاع بتناولها.

طريقة عمل الشكلمة بالحليب المكثف المحلى

المكونات

1- واحد كوب من جوز الهند.

2- واحد بياض بيضة.

3- نصف كوب من الحليب المكثف المحلى.

4- ربع ملعقة صغيرة من الفانيليا.

خطوات تحضير الشكلمة بالحليب المكثف المحلي

1- عليكي أن تقومي بضرب بياض البيض جيداً باستعمال المضرب الكهربائي وهذا حتى أن يصبح ذات رغوة عالية وأن يصبح مارينج عالي.

2- أحضري وعاء كبير وقومي بمزج الفانيليا وجوز الهند وضعي عليهم الحليب المكثف المحلى وقومي بتقليبه جيداً حتى أن يمتزجا.

3- عليكي أن تقومي بإضافة بياض البيض المخفوق على جوز الهند ويتم تقليبهم بهدوء شديد حتى تمام الخلط.

4- وأخيراً قومي بتشكيلها إلى كور ويتم وضعها في صينية الخبز ووضع بداخلها ورق زبدة لمنع التصاق الشكلمة ويتم إدخالها الفرن على درجة حرارة 180 وهذا حتى تأخذ اللون الذهبي ويتم إخراجها ووضعها في طبق التقديم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *