معلومات عن كلية محمد المانع للعلوم الطبية

تزخر المملكة بعدد من الجامعات والكليات الرصينة في الكثير من المجالات العلمية الحديثة ، وهذا تماشيًا مع رؤية المملكة الحديثة في التعليم من أهمها كلية محمد المانع للعلوم الطبية

كلية محمد المانع

تأسست كلية محمد المانع بمسمى (كلية محمد المانع الأهلية للعلوم الطبية) بترخيص مبدئي برقم 20579 عام 2003م وبموجب هذا التاريخ منحت وزارة التعليم العالي المؤسسين صلاحية التأسيس، ومنذ ذلك الحين فهي تبدي جميع صور التعاون مع الجامعات الدولية والمؤسسات المختلفة مثل جامعة أوريغون الأمريكية وجامعة بيروت مما يعمل على تأكيد دور الجامعة في الساحة العلمية على النطاق المحلي والدولي، فهي تسعى دائما للدعم بشكل إيجابي للطالب لإستكمال مسيرته الدراسية العلمية بكل حب وشغف وتطور ليكون مؤهلاً أن يكون خريجاً تعتمد عليه بلاده للنهوض بها على المستوى المهني والثقافي والعلمي.

تم البدء بتدريس بكالوريوس الصيدلة بموجب موافقة وزارة التعليم العالي بالخطاب الوزاري رقم 15374 عام 2007م، ولم تكتفي الجامعة بذلك الحد ولكن هي تسعى دائما وأبداً على رفع كفاءة المؤسسة والنهوض بالمستوى العلمي الأكاديمي بها بجميع التخصصات العلمية والطبية لإرساء معايير الجودة والتميز لضمان أفضل جودة المخرجات التعليمية، ولم تقف عند ذلك الحد وحسب ولكن بعام 2008م اعتمدت وزارة التعليم العالي الخطط الدراسية الخاصة ببكاليريوس التمريض وبكالوريوس المختبرات الإكلينيكية وذلك بموجب الموافقة رقم 89332 .

لقد استطاعت كلية محمد المانع للعلوم الطبية أن تكون الصرح الأعظم التابع لهيئات التعليم العالي بالمنطقة الشرقية والتي تعنى بتطوير التعليم الفني الطبي المتخصص بالمملكة، مما أهلها لأن تحصل على الاعتماد عام 2013 من وزارة التعليم العالي.

البرامج والتخصصات بكلية محمد المانع

جميع الطلاب خريجي المدارس الثانوية من السعوديين وغير السعوديين، خريجي الأقسام العلمية هم مؤهلون للقبول بجميع البرامج والتخصصات التي تقدمها كلية محمد المانع للعلوم الطبية والمعتمدة من وزارة التعليم العالي.

البرامج الحالية التي تقدمها كلية محمد المانع 

برنامج تجسير في علوم الصيدلة – بكالوريوس علوم المختبرات الإكلينيكية – بكالوريوس علوم التمريض – برنامج تجسير في علوم التمريض – بكالوريوس الصيدلة.

البرامج المستقبلية بكلية محمد المانع 

بكالوريوس العلوم في في إدراة الترميز الصحي – بكالوريوس العلوم في العلاج الطبيعي – بكالوريوس العلوم في التخدير – بكالوريوس العلوم في الأشعة والتصوير الطبي – بكالوريوس العلوم في العلاج التنفسي.

السنة التحضيرية بكلية محمد المانع

لغة التدريس : اللغة الأولى للدراسة بكلية محمد المانع هي اللغة الإنجليزية بجميع المقررات التي تدرس خلال الفصول الدراسية، نستثني من ذلك بعض المقررات الخاصة بالثقافة الإسلامية واللغة العربية.

نظام الدراسة بكلية محمد المانع  : الدراسة تنقسم إلى فصلين دراسيين ويمكن أن تكون فصل دراسي واحد وقد يكون فصل صيفي لإعطاء الطلاب الذين لم يحالفهم الحظ في اجتياز المواد الدراسية المقررة في إعادة دراستها لتحقيق كافة الشروط الواجبة للتسجيل في برامج البكالوريوس التابعة لكلية محمد المانع ولهذا نجد أن جميع المقررات والمناهج الدراسية المتبعة بتلك السنة تتبع نظام الفصل الدراسي.

يبدأ الطالب بالتخصص بدرجة المجال صحي الراغب بها بعد اجتياز برنامج السنة التحضيرية ويجب ان تتوفر به الشروط التالية:

أن يستكمل جميع المقررات خلال الفصول الدراسية والفصل الصيفي، مع اجتياز جميع مقررات السنة التحضيرية والحصول على درجة أو تقدير جيد أو ما يعادل 500 في اختبار التوفل أو 5 في إختبار الآيلتس في نهاية البرنامج والحصول أيضاً على معدل عام لا يقل عن 3.00 – 5.00 في نهاية البرنامج.

الأهداف والغايات : تهدف البرامج الدراسية على تدريب الطالب الملتحق بالكلية بأكبر قدر من القدرات والمهارات المتنوعة والتي تنمي جميع جوانب شخصيته بجانب تنمية المعرفة الأكاديمية داخل الحقل التعليمي.

ومن أبرز وأهم أهدافنا التي تسعى دوماً كلية محمد المانع إلى تحقيقها مع طلبها خلال العام الدراسي:

تعزيز مهارات العمل الجماعي والقيادة والتفكير الناقد و الشروع الذاتي والثقة بالنفس لدى الطلاب، والعمل على تعميق معرفة الطلاب في علوم الحاسب الآلي والعلوم الأساسية  من خلال إتقان اللغة الإنجليزية إتقان تام وتطوير المهارات الاستقلالية ومهارات التواصل و التعلم اللازمة للدراسة بالبرامج الدراسية اللازمة للتطور الذاتي في الحياة العملية مدى الحياة مع غرس مبادئ الشعور بالمسؤولية والالتزام والانضباط وتعزيز الكفاءة اللفظية واللغوية وتنمية مهارات العرض والتقديم والمحادثات المختلفة لدى الطلاب مع التركيز على الكتابة والقراءة والاستماع ومهارات الإلقاء من أجل تفعيل الدراسة بشكل أكثر إيجابية.

شروط القبول ببرنامج التجسير بكلية محمد المانع 

موافقة جهة العمل في حال كان المتقدم للبرنامج موظفاً – أن يختار الطالب برنامج التجسير الذي يعتبر امتداد لدراسة تخصص شهادة الدبلوم أو الشهادة الجامعية المتوسطة الحاصل عليها – أن يكون المتقدم حاصل على معدل عام جيد أو ما يعادلها بالشهادة الحاصل عليها سابقاً .

وأن يجتاز الطالب بمجال تخصصه امتحان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية للتصنيف المهني – الاجتياز بنجاح امتحانات القبول – أن يجتاز المتقدم أحد الإختبارات الخاصة بإجادة اللغة الإنجليزية أو ما يعادلها TOFEL Paper –PBT –

يلزم الطالب بإصدار معادلة للشهادة من وزارة التعليم في حالة حصوله على شهادة دبلوم أو شهادة جامعية متوسطة وبحيث لا تقل مدة دراسته بتلك المرحلة عن سنتين بعد حصوله على الثانوية العامة وأن يكون حاصل على تلك الشهادة من أحد الجهات المعتمدة من المملكة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

lamia

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *