دليل الروضات الحكومية بالرياض 

قد بدا الاهتمام بمرحلة رياض الأطفال في المملكة العربية والتي كانت في عام 381ه، وبعد ذلك التاريخ بأربعة أعوام فقط بلغ عدد رياض الأطفال الى ثلاث عشر روضة أهلية داخل المملكة، ثم في عام 1386هـ قد تم افتتاح اول روضة أطفال حكومية تابعة لوزارة المعارف، ولكن في الرياض قد كان لروضة الأطفال باع كبير في عملية التطوير.

رياض الأطفال

كانت افتتاح اول روضة أطفال حكومية تابعة للرئاسة العامة لتعليم البنات في عام 1395ه، وهي كانت اول روضة أطفال في مكة المكرمة، وهي كانت لأبناء العاملين في الرئاسة، ولكن في عام 1406هـ، كان هناك مشروع مميز في مدينة عملية تطوير نظام التعليم في رياض الاطفال، وقد صدر الامر السامي بعمل عقد اتفاقية بين الرئاسة العامة لتعليم البنات، وأيضا منطقة اليونيسكو، وأيضا برنامج الخليج العربي حتى تعمل على عملية النهوض بمرحلة رياض الأطفال وقد كان ذلك في عام 1408ه.

المهام الإدارية في مرحلة رياض الأطفال

1_ العمل على متابعة وتنفيذ كل اللوائح التي تعمل على تنظيم عملية الاشراف التربوي في مرحلة رياض الأطفال وأيضا دور الحضانة.

2_ العمل على متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية وأيضا البرامج لمرحلة رياض الأطفال بتلك المنطقة والعمل على تقويمها.

3_ أيضا المشاركة في عملية تطوير برنامج الاكتشاف وأيضا التداخل المبكر للأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضا الموهوبين، والعمل على مشاركة في تدريب الكفاءات اللازمة وهو لتفعيل ذلك البرنامج والعمل على تنسيق جيد مع الجهات ذات العلاقة.

4_ كما يجب ان يتم التأكد من مطابقة كل الشروط والمواصفات الخاصة بالمباني، وأيضا التجهيزات اللازمة لرياض الاطفال، بالتنسيق مع كل الجهات التي لها علاقة.

5_ العمل على الاقتراحات التي تسعى الى ضوابط الروضات وأيضا الفصول الجديدة ونقل الروضات القائمة.

6_ أيضا العمل على تنسيق مع إدارة الاشراف التربوي والعمل على تنفيذ الكثير من الزيارات المشرفات التربوية المتخصصة في عدد كثير من الأشياء مثل، الإدارة المدرسية وأيضا التربية الخاصة، وأيضا رعاية الموهوبات.

رياض الأطفال في مدينة الرياض

ان الإدارة العامة للتربية والتعليم في مدينة الرياض تعمل على تطبيق اول تجربة مختلفة من نوعها داخل المملكة العربية، وهي العمل على فتح فصل لمرحلة رياض الأطفال داخل المدرسة الابتدائية.

وقد قالت الإدارة العامة لرياض الأطفال بالتعليم في مدينة الرياض ان الهدف من تلك التجربة هي عملية اتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الأطفال والعمل على الالتحاق بمرحلة رياض الأطفال وذلك قبل دخول المدرسة، حيث اننا نجد ان روضات الأطفال تستقبل عدد كبير من طلبات الالتحاق، وهي الاعداد الكبيرة التي تفوق قدرتها الاستيعابية، وقد تم تنفيذ الكثير من العمليات التربوية في مرحلة رياض الأطفال بالمدرسة الابتدائية على نفس المعايير الجيدة وبنفس الجودة التي تطلبها وزارة التربية والتعليم في المملكة.

كما ان مديرة رياض الأطفال ان ذلك النظام الرائع هو نظام يعمل به عدد كبير من الدول والتي توجد حول العالم، وانت تطبيق تلك التجربة في هذا الوقت، لا يتعارض مع أي خطط أخرى للتوسع الذي تسعى اليها الوزارة، وقد تبين ان تلك التجربة تسهم الى رفع مستوى الوعي بأهمية تلك المرحلة لدى المدارس وأيضا أولياء الامور، كما انها تعمل على تطبيق الأمان النفسي والاجتماعي للأطفال وذلك عندما ينتقلون الى المرحلة الابتدائية، وبتلك الطريقة يكون لديهم الكثير من الخبرات السابقة قبل دخولهم الى تلك المرحلة، وهو الامر الذي يسهل عملية الانخراط بشكل فعال بين الطلاب على أجواء المدرسة.

أهمية تلك التجربة

ان دخول مرحلة رياض الأطفال وجعلها داخل المدرسة الابتدائية يعمل على رفع مستوى الوعي بكل الخصائص التي لها علاقة بمرحلة النمو وخاصة في تلك المرحلة العمرية وخاصة لمعلمات الصفوف الأولى، وهو واحد من خطط الوزارة المستقبلية، ووضع عدد كبير من الحلول لكل المشكلات التي يمكن ان تحدث في مرحلة رياض الأطفال وقبل الالتحاق بالمدرسة الابتدائية.

ما هي المدارس التي تطبق تلك التجربة

هناك عدد كبير من المدارس في مدينة الرياض والتي تعمل على تطبيق تلك التجربة الهامة في مرحلة رياض الأطفال، حتى انه تم اختيار عشر مدارس ابتدائية من قبل الوزارة حتى تطبق تلك التجربة المميزة وهي، المدرسة (384)، والمدرسة (180)، والمدرسة (146)، والمدرسة (257)، والمدرسة (250)، ومدرسة الشيماء، ومدرسة أم سليم، والمدرسة (271)، والمدرسة (40)، والمدرسة (32).

وقد تم ندب عدد كبير من المعلمات المتخصصات في مرحلة رياض الأطفال وهن الذين تم تكليفهن للعمل في الفصول المحدثة التي توجد في المرحلة الابتدائية، ومن بعد ذلك يتم تجهيز الكثير من الفصول لمرحلة رياض الأطفال بداخل المدارس الابتدائية على أحدث المعايير، وقد تم صرف الكثير من المبالغ المالية لعمل كل الفصول التي يتم تحديثها لدعم تلك التجربة الفريدة، والعمل على تغطية كل الاحتياجات التي يحتاجها الطلاب.

دليل الروضات الحكومية بالرياض بالهاتف

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *