طريقة التسجيل في الاسكان التنموي لمستفيدي الضمان

خصصت وزارة الإسكان بالمملكة من خلال موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت رابط من أجل بدء تسجيل المواطنين في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان ، حتى تسهل على المواطنين التقدم والاستفادة من الإسكان التنموي ، وذلك وفقا للشروط والضوابط الموضوعة من قبل وزارة الإسكان.

ويستطيع المواطنون الدخول على اللينك التالي https://www.eskan.gov.sa/eskan والخاص بوزارة الاسكان ، وتسجيل كافة البيانات المطلوبة منهم والخاصة بالمواطن مثل رقم الهوية الوطنية ، ورقم الجوال ، وتاريخ الميلاد ، وذلك في الموقع الرسمي لوزارة الإسكان من خلال الإنترنت.

الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

وجاء برنامج الإسكان التنموي من أجل تقديمه خدمة جديدة لفئة الضمان الاجتماعي ، والتي تعتبر من محدودي الدخل ، حيث تعمل الدولة على توفير أفضل الفرص لإسكان الأسر الأكثر احتياجا ، بما يمكن المواطن من تملك مسكن منخفض التكلفة ذو الجودة العالية ، من أجل تطبيق مبدأ التكافل الاجتماعي التي تتبعه المملكة.

تفاصيل برنامج الإسكان التنموي

أما عن التفاصيل الخاصة ببرنامج الإسكان التنموي فهي عبارة عن تملك وحدات سكنية بعد دفع الإيجار للدولة لعدة سنوات ، والتي هي مقدمة من وزارة الإسكان التنفيذي ، وقد أعلن أنه يتم من خلالها توفير 200 ألف وحدة سكنية من أجل فئة الضمان الاجتماعي ، والتي تستفيد من برنامج الضمان الاجتماعي التابع لوزارة العمل والتنمية الاجتماعي ، والتي تعتبر من الطبقات محدودة الدخل بالمملكة.

شروط وضوابط التقدم لوحدات الإسكان التنموي

يتم إعطاء وحدات الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان طبقا لعدة ضوابط وشروط أعلنت عنها وزارة الإسكان بالمملكة هي:

1- سيتم إعطاء وحدة سكنية للمستفيد من الضمان الاجتماعي ، والذي مسجل لدى الوزارة أنه ليس لدية مصدر رزق غير الدعم المقدم من الضمان ، وذلك مقابل إيجار شهري يقدر بـ 200 ريال.

2- سيتم منح وحدة سكنية للمواطنين مقابل 800 ريال لأصحاب مصدر الرزق.

وهو الأمر الذي يعتبر غير ربحي نهائيا للوزارة ، حيث أن المملكة قامت بتخصيص ما يقارب من 44 مليار ريال سعودي من أجل الفئات الفقيرة ومحدودي الدخل المتواجدين بالمملكة ، من أجل توفير لهم ضمان حياة كريمة داخل وحدات سكنية على مستوي جيد والبدء في عيش حياة كريمة.

كما قامت وزارة الإسكان بتخصيص نسبة 7% – 10% من إجمالي مشاريعها في برنامج الإسكان التنموي للفئات الأكثر احتياجا.

فتح باب التبرعات عبر برنامج الإسكان التنموي

كما تم الإعلان من خلال مسؤولي الإسكان التنموي عن فتح باب التبرعات عن طريق الأفراد أو الشركات من خلال الجمعيات الأهلية ، أو من خلال المشاركة المباشرة ، كما سوف يتم تخصيص جهة لاستقبال التبرعات.

كما أعلن مسؤولي برنامج الإسكان التنموي عن أن أكبر العوائق التي تقابلهم هو عدم وجود بيانات دقيقة للمستفيدين لديها ، بالإضافة إلى قلة وضعف التعاقد مع الجهات الغير ربحية.

أهداف برنامج الإسكان التنموي

أهداف برنامج الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان الاجتماعي كما حددتها وزارة الإسكان السعودية

كما تم الإعلان عن أن برنامج الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان من أهدافه هو أطلاق 66 مبادرة تابعة لوزارة الإسكان ، والتي سوف تقوم بتنفيذها وزارة الإسكان  ، حيث تتعاون مع الوزارة 16 جهة حكومية أخرى ، كم أن الوزارة تهدف إلى تحقيق أهداف بعيدة المدى من خلال إطلاق هذا البرنامج مثل:

أولاً: تهدف بحلول عام 2020 رفع نسبة تملك المواطنين من الوحدات السكنية إلى 60في المئة.

ثانياً: كما تهدف بحلول عام 2030 أن تكون قد ملكت المواطنين نحو 70% من الوحدات السكنية.

طريقة التسجيل في بوابة إسكان الإلكترونية

قامت وزارة الإسكان بالمملكة بالإعلان عن فتح باب التسجيل في إسكان التنموي لمستفيدي الضمان من خلال الخطوات التالية:

1- فتح رابط بوابة إسكان الإلكترونية المعلن عنه واختيار منه تسجيل جديد.

2 – ملئ البيانات الشخصية المطلوبة من المقدم للاستفادة من برنامج الإسكان التنموي.

3- بعدها تصل رسالة نصية على جوال المتقدم تحتوي على آخر أربعة أرقام من الهوية وكلمة المرور لـ بوابة الإسكان للتأكد من أن هذا هو الشخص المتقدم للحصول والاستفادة من البرنامج.

4- بعدها قم بالانتقال إلى صفحة تسجيل الدخول ، والتي يتم فيها كتابة رقم الهوية وكلمة المرور التي تم إرسالها مسبقا على رقم الجوال.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(6) Readers Comments

  1. A
    A
    2019-07-18 at 08:22

    الاسكان التنموي

  2. Avatar
    زارب قرعه القحطاني
    2019-07-30 at 19:16

    بيت

  3. A
    A
    2019-08-19 at 15:41

    شكرا لك

  4. Avatar
    فاطمة الدوسري
    2019-09-07 at 04:35

    انا ليس لي سكن ولست مستقرة في بيت واحد ومتنقلة من بيت الى بيت وهم أزواج اخواتي وأمر في ظروف صعبة من ناحية السكن وأتعرض للإحراج من ناحية اخواتي حيث اني اريد الاستقرار لوحدي وأرجوا من الله ثم منكم توفير سكن

  5. Avatar
    مواطن ياوطن
    2019-10-04 at 04:26

    بدل اسكان تنموي وناس تستلم وناس سنين من العمريروح علي امل ويمكن يموت. الحل. وخاصة الذي لدية امور كعجز ولدية عائلة وخلافة.. يصرف لة مبلغ مع المكرمة ١٢٠ الف لفوق ٥٠سن وتكون ٦٢٠الف يتصرف بها بشراء بيت لوقديم ويسويله ترميم علما ان البناء القديم فضل من الحديث. ويسدد لكم ٢٠٠ اواكثر هذا حل حتي نفسياً علي للانسان وهوضمان السكن للاولاد والاستقار والله اعلم والحمدلله. مواطن يا وطن🇸🇦🇸🇦

  6. Avatar
    حنين حسن القيسي
    2019-10-05 at 01:00

    يالله يدقون علي مغير راتب ٢٠٠٠ ريال واسره عشره ومقدم أول مجاء التسجل ولا جاني شي يالله بسكن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *