شروط الابتعاث على الحساب الخاص

برنامج الابتعاث هو فرصة جوهرية للمساهمة في تطوير قطاع التعليم في المملكة ، و يمكن التقديم لبرنامج الابتعاث من خلال موقع برنامج سفير التقدم .

شروط الابتعاث بالأموال الخاصة 

– لابد أن يحصل الراغب في الدراسة على موافقة الملحقية الثقافية في بلد الدراسة عند وصوله إليه ، كما يجب أن يكون الطالب ملتحقاً بإحدى الجامعات أو المعاهد الموصى بها من قبل الوزارة .

– و من الشروط الهامة أيضًا أن تكون دراسة الطالب ضمن احد التخصصات التالية : الطب ، و العلوم الطبية ، و الهندسة الميكانيكية ، و الهندسة الكهربائية ، و تقنية الهندسة الكهربائية ، و تقنية الهندسة الميكانيكية ، و المحاسبة ، و القانون ، و هندسة و علوم الحاسب الآلي ، و السياحة و الفندقة .

– يجب أن يكون الطالب قد أنهى في مجال دراسته ( 30 ) وحدة دراسية حسب النظام الفصلي أو مايعادلها وبمعدل تراكمي لايقل عن ( 2.5 ) من أربع نقاط أو مايعادله ، و أن تكون الدراسة تحت إشراف الملحق الثقافي سواء كان في البلد الذي توجد فيه الملحقية الثقافية أو في بلد يقع تحت نطاق إشرافه .

– كما لابد أن يكون الطالب مقيماً في بلد الدراسة ومتفرغاً لها ، و أن يكون الطالب حسن السيرة و السلوك و لائقاً صحياً ، و ألا يكون الطالب قد سبق فصله من البعثة أو من إحدى الجامعات السعودية .

المستندات المطلوبة للابتعاث

– في البداية مطلوب تعبئة استمارة الالحاق بالبعثة ، و إرفاق صورة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة للطالبة ، و إرفاق صورة جواز السفر ( الصفحة الأولى ) ، و إرفاق الشهادة الأخيرة ما قبل المرحلة الحالية مع معادها إذا كانت من الخارج .

– كما يجب إرفاق كشف درجات للجامعات أو الكليات التي درس فيها الطالب للمرحلة الحالية مصدقة من الملحق الثقافي ، و إرفاق تقرير دراسي من مسجل الجامعة ، و من أجل الحصول على الاستمارات المطلوبة ؛ يجب الرجوع لموقع الوزارة .

تخصصات الابتعاث للماجستير 

– هناك بعض التخصصات التي يمكن الابتعاث لها للحصول على درجة الماجستير ، و هي : الذكاء الاصطناعي ، و الأمن السيبراني ، و النقل الجوي ، و الطب ، و العلوم الطبية ، و الهندسة الميكانيكية ، و الهندسة الكهربائية ، و تقنية الهندسة الكهربائية ، و تقنية الهندسة الميكانيكية ، و القانون ، و المحاسبة ، و هندسة علوم الحاسب الآلي ، و السياحة و الفندقة ، و العلوم الأساسية ، و العلوم المالية و الاقتصادية ، و النقل البحري ، و العمارة ، و علوم البيئة ، و تقنية النانو ، و الطاقة المتجددة ، و جيولوجيا التعدين ، و الإعلام الرقمي ، و الطب البيطري ، و علم النفس الإكلينيكي .

الشروط العامة للابتعاث 

– هناك بعض الشروط العامة التي يجب توافرها في الشخص المبتعث ، و تلك الشروط على النحو التالي :

1- يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية .
2- ألا يكون المتقدم شاغلاً لوظيفة حكومية .
3- الانتظام الكلي، و التفرغ و الإقامة في بلد الابتعاث.
4- أن يكون عمر المتقدم وفق ما هو محدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة.
5- الترشيح حسب حاجة المناطق والمحافظات في مختلف أنحاء المملكة، ووفقاً للتخصصات الأكاديمية المستهدفة في البرنامج، والدول المحددة للابتعاث.

6- إدخال جميع البيانات بصورة دقيقة وصحيحة وإذا اتضح خلاف ذلك مما يخالف شروط الابتعاث فسوف يلغى ترشيح المتقدم حتى لو لم يُكتشف ذلك إلا عند إصدار القرار النهائي للبعثة.

7- معادلة الشهادة من وزارة التعليم العالي إذا كانت من جامعة غير سعودية، وتقديم نسخة منها بالعربية.

8- وجود الْمَحْرَم للطالبة المبتعثة، وسفره معها، وبقاؤه معها حتى انتهاء بعثتها .

المكافآت المستحقة عند التخرج

– بعد أن يتخرج الطالب ، يقوم بتقديم طلب ينص على إنهاءه للبعثة في الخارج ، و بعد ذلك يحصل على بعض المستحقات المالية التي تشتمل على ؛ مكافأة التخرج و هي التي يتم منحها للطالب في حالة تخرجه و لا ينالها الموظف المبتعث ، بالإضافة إلى بدل طباعة رسالة الدكتوراه أو الماجيستير ، و بدل نقل الكتب و الأمتعة ، و من أجل الحصول على معادلة الشهادة ؛ يجب التسجيل عبر الموقع الخاص بمعادلة الشهادة ، و يجب إرفاق بعض الملفات عند التسجيل بالنظام و هم : شهادة التخرج و كشف الدرجات ، بالإضافة إلى ملف التفويض .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *