هل تعلم عن التسول

يعد التسول من الظواهر التي تنتشر بشكل كبير في الكثير من المجتمعات العربية والأجنبية على حد سواء، وهنا يتمد الشخص المتسول على جنى الأموال أو كسب قوت اليوم من مد اليد وسؤال الناس، ويطلب المتسول المساعدة من الآخرين بشكل ذليل وقد يظن المتسول أن تلك الطريقة هي أسهل طريقة لكسب المال على الرغم من كونها طريقة بها نوع من الذل والمهانة الشديدة، فهي من الظواهر التي تشوه المجتمعات فوجود المتسولين في المجتمع يؤكد وجود عجز ما في ذلك المجتمع.

أنواع التسول

قد لا يعلم الكثير من الناس أنه يوجد عدة أنواع من التسول فهو لا يوجد نوع واحد منه ومن أشهر أنواع التسول المتعارف عليها اليوم ما يلي

1- التسول بشكل مباشر وهذا النوع يعرف تحت مسمى التسول الظاهر.

2- التسول المقنع وهذا النوع يعرف تحت مسمى التسول الغير مباشر.

3- التسول الإجباري.

4- التسول في المواسم فقط حيث يقدم الشخص على التسول في مناسبات محددة أو في توقيت معين من العام.

5- التسوق العارض.

6- الجانح وذلك النوع من بين أخطر أنواع التسول حيث يقدم المتسول على السرقة مع التسول في وقت واحد دون أن يشعر الشخص ومن الممكن أن يؤدي إلى قتل الآخرين بهدف السرقة.

7- تسول الأشخاص القادرين.

8- تسول الشخص المحتاج.

9- التسول الأختياري.

أسباب ظهور المتسولين في المجتمع

مما لا شك به أن للتسول عدة أسباب وتؤدي أيضا أسباب عديدة إلى ظهور وتفشي ظاهرة التسول في المجتمعات ومن بين أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور تلك المشكلة ما يلي:

1- عدم وجود عمل أو انتشار البطالة في المجتمعات.

2- التعرض إلى الفقر الشديد وهو ما يدفع بالشخص إلى سؤال الناس مضطرا.

3- كما أن الكسل من العوامل التي تدفع بالشخص إلى التسول عملا على كسب المزيد من المال بدون السعى أو التعب من أجل الحصول عليه.

4- عدم وجود تكافل اجتماعى مما يدفع البعض إلى التسول من أجل الحصول على المال.

5- في حالة فقد الأسرة المعيل لها.

6- ضعف الثقة في أن الله عز وجل هو الرزاق وعلى العبد أن يجتهد من أجل الحصول على المكتوب له.

7- عدم أتباع الأهل التربية السليمة للأبناء مما يدفعهم إلى التسول واللجوء إلى الطريق الأسهل.

خطوات معالجة التسول

من الممكن معالجة ظاهرة التسول من خلال اللجوء إلى عدة خطوات هامة والتي يقدم عليها كل المجتمع حتى تتمكن من التخلص من تلك المشكلة، ومن بين أهم الخطوات المتبعة للتخلص من ظاهرة التسول ما يلي.

1- حث الناس على العمل أمتثالا لجميع أوامر الله عز وجل التي وردت في الكتاب الحكيم عن العمل، والتأكيد على أن العمل عبادة لله عز وجل ومن الأفضل البحث عن الطريق السليم من أجل جني الأموال.

2- إلقاء القبض على المتسولين بمساعدة قوات الأمن على أن يتم تخصيص قوانين من شأنها تجريم الأمر ويتم وضع المواطن المتسول في السجن حتى يكون عبرة للآخرين.

3- التكافل الاجتماعي والعمل على تحفيز ذلك الأمر من خلال العديد من الأشكال المختلفة والتي من بينها كثرة الصدقة والزكاة وإخراج جميع الصدقات الواجبة والتي من بينها صدقة الفطر وكفارة اليمين والصدقة الخاصة بالقتل وغيرها من الصدقات الواجبة.

حجم التسول في الدين الإسلامي

منع الله عز وجل التسول بكافة أنواعه نزرا لما يعود به التسول من ضرر على المجتمعات، إلا من كان في حاجة شديدة إلى مد يده من أجل كسب قوت يومه مثل العاجز وكبير السن الذي لا يوجد معيل له وغيرها من الأمثلة المختلفة.

1- أكد لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال أحاديث عدة على أن الشخص المتسول الذي يطلب المال وهو لديه فكأنما يأخذ من نار جهنم.

2- وقد أشار الكثير من الفقهاء وعلماء الدين على أن الشخص الذي يطلب السؤال وهو قادر فهو أرتكب فعل حرام لقدرته على العمل وكسب المال بطريق آخر غير التسول.

3- وقد أكد بعض العلماء على أن السؤال في الأصل حرام حيث يقدم الشخص على طلب المعونة من غير الله عز وجل، كما أن الشخص الغير محتاج يذل نفسه لغير الله عز وجل من أجل طلب الرزق، كما أن سؤال الآخرين في إيذاء لنفس الشخص فمن الممكن أن يمنع عنه أو من الممكن أن يعطيه رياء أو من الممكن أن لا يعيطه ويرى في نفسه البخل وجميع الأحوال الأمر يدل على إيذاء النفس.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *