اسماء جامعات تقديم ماجستير عن بعد

جامعات تقديم ماجستير عن بعد، توفير التعليم للطلاب بدون وجود فعلي للمؤسسة الأكاديمية هو التعليم المعروف باسم التعلم عن بعد، وهو ما يسمح للطلاب الحصول على العلم بالطريقة المرنة والسهلة وخاصة الذين يعيشون بالمناطق النائية والبعيدة عن المباني المخصصة لتلقي العلم، ولا استغراب إذا قلنا أن التعليم عن بعد يتيح فرصة الحصول على الماجستير لمن أراد وبالعديد من الجامعات على مستوى العالم.

من يستطيع الحصول على درجة الماجستير عن بعد

أصبحت الدراسة عن بعد متاحة لكل البشر بشرط توافر الشروط الموضوعة للالتحاق سواء بالجامعات الأمريكية أو البريطانية أو الجامعات العربية، وكلها من الجامعات التي اعتمدت طريقة التعلم عن بعد لإتاحة الفرصة لأصحاب العمل الغير متفرغين لإكمال تعليمهم دون الحاجة للحصول على أجازة من العمل أو تركه وقد يكون مصدر الرزق الوحيد لدى طالب العلم.

نجد أن الخريجون من الجامعات الأكاديمية والحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس يتطلعون إلى الحصول على درجة الماجستير والدكتوراه، لأن الدراسات العليا تزيد من القيمة العلمية وتؤثر بالإيجاب على قيمة صاحبها، وبالفعل أصبحت الكثير من الجامعات تمنح شهادات تعليم عن بعد من خلال بناء المنظومة التعليمية الإلكترونية التي تقدم الخدمة التعليمية عن بعد للدراسيين والباحثين.

الوسائل والمجالات المستخدمة للحصول على درجة الماجستير

عند التقدم للحصول على درجة الماجستير بطريقة التعلم عن بعد لتحقيق هدف معين وغاية من العلم والتخصص في مجال معين، وهو ما يدل على مستوى الطالب العلمي الأعلى الذي يمكنه من الزيادة في العلم، ويستخدم الطلاب الوسائل التكنولوجية الحديثة كالتسجيلات الصوتية والبريد الالكتروني والهاتف والفيديو

كما أن المجالات التي يمكن الحصول على الماجستير من خلالها عديدة مثل القيادة وعلم النفس وعلم الاجتماع و الصحة العامة وتكنولوجيا المعلومات والأفلام والتعليم والأعمال الفنية والمالية والتجارية، وغيرها من المجالات.

تكلفة الحصول على الماجستير عن بعد

التعلم عن بعد يتسم بالمصروفات والتكاليف الدراسية المرتفعة والتي تختلف باختلاف التخصص وعدد الساعات الدراسية في كل مادة من المواد الدراسية بالماجستير، وبرنامج الماجستير الموضوع ضمن منظومة التعلم عن بعد بكل من الإمارات العربية المتحدة والسعودية ومصر والأردن يتكلف الكثير، بعكس رسوم الاشتراك للحصول عن الماجستير عند بعد بالجامعات البريطانية الأقل والتي تتسم بالمميزات الموازية للتعليم المنتظم في الدراسات العليا.

ما معنى الدراسات العليا

يبدأ الطالب الجامعي الحاصل على درجة البكالوريوس أو الليسانس بتقدير مرتفع البحث عن المزيد من التعلم وتحصيل العلم التابع للعلم التربوي أو الأكاديمي الذي حصل عليه، ويبدأ في البحث العلمي بشكل متخصص بمشكلة بحثية بعينها وتكون جديدة ولم تطرح للنقاش من قبل وهو ما يتم تحت إشراف الأساتذة المتخصصة بالكليات العلمية التابعة لجامعة يعترف بها محلياً ودولياً.

ويعد الماجستير هو الدرجة العلمية الأشهر من بين الشهادات الأكاديمية فعدد الحاصلين عليها يفوق عدد الحاصلين على الدكتوراه، وهو الشهادة التي يمكن الحصول عليها من خلال نظام التعلم عن بعد الذي تتيحه بعض الجامعات، والتي تعطي الفرصة الأكبر للتعلم ونشر المعرفة بين الطلاب بالدول المختلفة.

وعلى الطالب قبل البدء في الدراسات العليا الحصول على سنة دراسة إضافية تعرف باسم السنة التمهيدية وقد تكون في بعض الجامعات سنتين، والدراسات العليا تنقسم إلى ثلاثة مراحل تترتب بحسب مجالس إدارة الدراسات العليا بالكليات المتقدم إليها الباحث.

مرحلة الدبلوم العام هي المرحلة الأولى من مراحل الدراسات العليا الثلاثة وأغلب الجامعات العربية تفتح باب القبول لدفعة من الطلاب للحصول على مرحلة الدبلوم العام، ويكون في الإعلام أو الصحافة أو التكنولوجيا أو العلوم أو التربية، ولكن هذه التخصصات تختلف من عام لأخر حسب الحاجة إلى الكوادر والأساتذة.

دراسة الماجستير عن بعد

قبل الشروع في دراسة الماجستير على الطالب معرفة أهمية الحصول على الدبلوم العام وما هي الإجراءات التي يتم اتخاذها قبل التقدم للدراسة عن بعد، ولهذا نوضح هذه الأمور فيمه يلي:-

دراسة الماجستير عن بعد يعتمد على بعض النظم الدراسية ومنه الدراسة التزامنية والمقصود حضور الأستاذ الجامعي والباحث معاً في وقت واحد، ويوجد الدراسة الغير تزامنية ويتم إعداد مجموعة من الملخصات والمحاضرات والمصادر المعرفية والتي يدخل عليها الباحث في الوقت الذي يناسبه، وهو ما يجعل المادة العلمية تفاعلية وكافية ومتنوعة.

ولكن الحصول على الماجستير عن بعد يتطلب بعض المقابلات الشخصية والتي لا تتطلب في الحصول على الشهادات الجامعية عن بعد، بالإضافة إلى بعض الشروط الأخرى التي تختلف من جامعة إلى أخرى،

الدراسة عن بعد بالمملكة 

جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل 

ويتوفر فيها تخصصات دراسات إسلامية ، علم اجتماع ،  إدارة الأعمال

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 

ويتوفر بها التخصصات التالية كلية الشريعة ،  كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ،  كلية أصول الدين ،  كلية اللغة العربية.

جامعة الملك عبد العزيز

ويتوفر بها التخصصات التالية  الإدارة العامة – مسار عام ،  علوم إدارية. ،  اللغة الإنجليزية ،  اللغة العربية ،  القانون ،  إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات،  نظم المعلومات الإدارية (طلاب فقط).

الجامعة الإلكترونية السعودية

وتضم هذه الجامعة التخصصات التالية:

•تخصص تجارة إلكترونية.
• تخصص محاسبة.
• تخصص إدارة الأعمال.
• تخصص المالية.
• تخصص المعلوماتية الصحيّة.
• تخصص الصحة العامة.
• تخصص الإنجليزية.

وهذا بخلاف  التعليم الموازي والتعلم بنظام الانتساب، والتعلم الموازي أكثر الدارسين فيه من الإناث السعوديات.

ويوجد بالجامعات الأردنية فرص الحصول على الماجستير والدكتوراه عن بعد ومنها ما هو خاص وما هو عام، مثل جامعة مؤتة وجامعة اليرموك وجامعة العلوم والتكنولوجيا والجامعة الأردنية، وتتسم بتعدد التخصصات والأساتذة المتخصصون وعدد ساعات دراسية محددة ولكن الرسوم متباينة باختلاف التخصصات سواء الدراسات الاجتماعية والعلوم والآداب والاقتصاد والترجمة والعلوم المتخصصة في اللغات وإدارة الأعمال والقضاء والشريعة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *