طريقة طلب اجازة استثنائية من نظام فارس

يقدم نظام فارس المقدم من وزارة التعليم السعودية كافة الأجازات المتاحة للعاملين بالوزارة من معلمين ومعلمات والموظفين في هيئة الإدارة أيضا ، ولكن يتم ذلك وفق شروط وضوابط تحددها الوزارة ، كما يمكن التقديم على طلب الخدمة الكترونيا من خلال الموقع الرسمي لنظام فارس بسهولة دون إهدار وقت كبير للموظف.

ما هي الأجازات المقدمة من نظام فارس

– إجازة عادية المادية 27 – إجازة مرضية – إجازة أداء الامتحان.

– إجازة أداء الامتحان – إجازة استثنائية – إجازة اضطرارية.

– إجازة سنوية أو اعتيادية – إجازة رياضية – إجازة دراسية.

– إجازة اضطرارية للمتعاقدين – إجازة غسيل كلى – إجازة عادية بعد الاستثنائية.

– إجازة سنوية للمتعاقدين – إجازة مرافقة مريض – إجازة مرضية للمتعاقدين.

– إجازة رياضية خارج حدود المملكة – إجازة رياضية إضافية خارج حدود المملكة.

– إجازة مرضية خطرة – إجازة صيفية – إجازة مرضية بسبب حادث.

طريقة التسجيل في نظام فارس

للتقديم والحصول على أي إجازة لابد أولا من امتلاك حساب على نظام فارس ، ويتم عمل حساب عليه من خلال إتباع بعض الخطوات وهي :

– نقوم أولا بالدخول على موقع وزارة التعليم من خلال البحث عنه في محرك البحث الالكتروني أو من خلال الدخول على ذلك الرابط مباشرة https://www.moe.gov.sa.

– ثم بعد ذلك نقوم بالدخول على نظام فارس ، ومن بعدها ندخل على “الخدمة الذاتية” ثم نقوم بالضغط على “روابط التسجيل والدخول” ، وسيظهر لنا اختياران نحتار منهم “للتسجيل أول مرة في الخدمة الذاتية” ، وبذلك نكون ق وصلنا لنقطة التسجيل الخاصة بالموظف.

– ويمكننا اختصار كل تلك الخطوات من خلال الدخول على الرابط المباشر للتسجيل وهو https://www.moe.gov.sa/ar/Faris/Pages/RegistrationLink.aspx.

– وبمجرد إكمال الموظف وملء كافة البيانات المطلوبة يتم إرسال رسالة على هاتف الموظف تأكد تسجيل حسابه ودخوله على نظام فارس.

ما هي الأجازة الاستثنائية المقدمة من وزارة التعليم

الإجازة الاستثنائية هي احد الأجازات الممنوحة من قبل وزارة التعليم لموظف عن أرادها ومدتها عام ويحصل عليها الموظف بدون مرتب ، ويلزم أن يكون الموظف قد مر على عمله بالمؤسسة التعليمية على الأقل خمس سنوات ، من الممكن أن يتم منح الموظف مدة أكبر بحيث يتم حصوله على عام إضافي أخر على العام الأساسي الخاص بالإجازة الاستثنائية.

وللموظفة وضع آخر فإذا كانت مهاجرة أو مسافرة مع زوجها أو ولى أمرها (أبيها) ليقوم بالدراسة أو مزاولة عمل بالخارج ، فمن حقها الحصول على إجازة استثنائية بدون مرتب لمدة تصل إلى حوالي 10 سنوات بطريقة متصلة او منفصلة على حسب طبيعة إقامتها في الدول المسافرة لها.

طريقة طلب الإجازة الاستثنائية من نظام فارس

لا يحتاج القيام بالتقديم على إجازة بالقطاع التعليمي على زيارة المنشآت الحكومية وقضاء وقت طويلة لإنهاء الموافقات الروتينية ، بل يمكن بكل سهولة عمل ذلك من خلال الخدمة الالكترونية المقدمة من وزارة التعليم باسم “نظام فارس” وتتمثل خطوات التقديم على إجازة في النقاط الآتية :

– لابد أن يكون للموظف المعين بوزارة التعليم حساب خاص به على نظام فارس وإذا لم يكن لجيه يمكنه تسجيل الحساب من خلال الطريقة التي قمنا بتوضيحها بنفس المقال.

– ثم بعد ذلك يقوم بتسجيل الدخول على حسابه ، ثم يقوم بالدخول على “طلبات إجازات” في القائمة الرئيسية ، ثم من بعد ذلك يقوم بالضغط على خيار “طلب إجازة”.

– ولكن يلزم قبل التقديم على إجازة التأكد من رصيد الموظف من الأجازات من خلال الدخول على “الأرصدة” وهي أيقونة موجودة بنفس القائمة التي يتواجد فيها خيار طلب الإجازة.

– وبعد الضغط على طلب إجازة فلابد أن يتم تحديد نوعية الإجازة التي يريد الموظف اجزها وستكون خيار من أحد الأنواع التي قمنا بتحديدها وهي الجازات التي وفرتها وزارة التعليم للموظف ، وفي تلك الطريقة سنقوم باختيار “الإجازة الاستثنائية” المراد توضيحها.

– ثم يلزم إرسال المرفقات التي تكون بحوزة الموظف وهي تتمثل في الموافقات للحصول على الإجازة ، ثم يقوم بالتأشير على الموافقة على كافة الشروط الموضوعة ، ثم يتم إرسال الطلب لتقديمه للرد عليه خلال وقت محدد يتم مع انتهاء مراجعة الطلب والتأكيد من رصيد الموظف للأجازات ، وعادة لا تتخطي الموافقة على طلب الموظف سوى عدة أيام.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

jana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *