ماهي الدكتوراه الفخرية

الدكتوراه الفخرية هي عبارة عن شهادة تمنح بدون وجود رسالة أو مناقشة لمنهج ما، وتعطي تقديرا لجهود هذا الشخص في مجالات محددة، وتعتبر الدكتوراه الفخرية منحة شرفية، لا يمكن للحاصل عليها العمل بها، ولكنها تضاف إلى سجل إنجازاته، وفي هذا المقال نتحدث بالتفصيل عن الدكتوراه الفخرية.

الدكتوراه الفخرية

كما شرحنا سابقا فهي عبارة عن منحة شرفية تمنح لشخصيات معينة كتعبير عن الشكر وتقدير لمجهود هذا الشخص في مجالات معينة أو إنجازات علمية أو اجتماعية قام بها، ومن خصائصها أنها لا تشترط حصول الشخص على درجة أكاديمية، ففي ألمانيا تم منح لقب الدكتوراه الفخرية إلى لفرديناند بورشه، وفي مصر تم منحها لسوزان مبارك زوجة الرئيس السابق محمد حسني مبارك، ويمكن للحاصل عليها الحصول على أكثر من درجة دكتوراه واحدة، وكلمة دكتوراه هي كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية docere ومعناها علم أو درس.

امتياز الدكتوراه الفخرية

الدكتوراه الفخرية هي امتياز يمنح لشخص ما من أجل تكريمه ولذلك من الطبيعي أن يكون هذا الامتياز محصورا في المجالات التربوية في أي بلد أي كان مكانها، ويجب على الجامعة التي تقدم وتمنح الدكتوراه الفخرية أن تكون قد حصلت على التراخيص الخاصة منح الشهادة والدرجة العلمية، وبعد عدة سنوات من الحصول على هذا النوع من الشهادات يمكن أن يحق لها تقديم الدكتوراه الفخرية لما تراه مناسبا، فالدكتوراه الفخرية لقب أكاديمي، وليس مرتبط بمرتبه علمية.

شروط منح الدكتوراه الفخرية

أن ينص قانون إنشاء الجامعة الرسمية، أو أنظمة إنشاء الجامعات الخاصة، على صلاحية منح شهادة الدكتوراه الأكاديمية، وأن يجاز لها منح شهادة الدكتوراه الفخرية في حدود اختصاصية محددة، تتوافق مع الكليات العاملة في الجامعة.

أن يتمتع الشخص المرشح للدكتوراه الفخرية بخصوصيات استثنائية في المجالات العلمية أو الإنسانية أو الوطنية.

أن يكون شخصية معروفة ومشهوداً لها، وأن تكون أعماله نوعية، وإنجازاته رفيعة، وذات طابع عام وشامل، أو نضالي ورسولي.

أن تكون المؤسسة التعليمية المانحة جامعة عريقة وذات تراث علمي وفكري، ولها صدقية أكاديمية.

قيمة الدكتوراه الفخرية

من المفترض أن قيمة الدكتوراه الفخرية هي بقيمة الجهة العلمية المانحة لها، وقيمة الشخص الذي حصل عليها، لذلك فقيمتها هي قيمة معنوية فقط، ويجب مراعاة دور الشخص المقدم له المنحة في جميع النواحي العلمية والابداعية، وفي الجهود الميدانية، والفكرية، ودوره السياسي المقدم للدولة.

تاريخ منح الدكتوراه الفخرية

يرجع تاريخ منح الدكتوراه الفخرية إلى العصور الوسطى، حيث كان أول شخص على الدكتوراه الفخرية هو أسقف سالزبوري.

نموذج الدكتوراه الفخرية

أما عن نماذج الدكتوراه الفخرية فهي كالتالي:

النموذج الأوروبي

النموذج الأوروبي يتم منحه لعدد محدد كل عام، ويتم فيه وضع بعض التقاليد الجامعية، وفي الغالب لا يفضل إعطاء الدكتوراه الفخرية إلى شخصيات تلعب دورا سياسيا أو قياديا في السلطة، ووفقا لهذا فان الدكتوراه الفخرية يتم منحها للشخصيات المميزة وتكون على سبيل التكريم، ويمنح لقب دكتور ويمكنه ممارسة مهنة التدريس، كما يتم منحها للمؤسسات.

النظام الأمريكي

تمنح به درجة الدكتوراه الفخرية في أكثرية الجامعات الموجودة بالولايات المتحدة الأمريكية، وتتمثل في جامعات عريقة ولها أهمية بالغة في المجال العلمي، وتمنح لشخصيات تساعد على دعم الجامعة ماليا، وفي الغالب يتم تسميتها بمجلس الأمناء.

الفرق بين حائز الدكتوراه الفخرية وآخر حائز الدكتوراه الأكاديمية

الدكتوراه الفخرية هي درجة تمنح لشخصيات لا يجب أن تكون حاصلة على درجة أكاديمية عالية، وتعمل على ترك أثر وناتج مهم من العديد من الأطروحات التي تتم على المستوى العلمي، حيث أن قيمة الإنسان العلمية ليست بدرجة الدكتوراه الأكاديمية ولكن لما يحصل عليه بنتاجه الفكري والثقافي والمعرفي والاقتصادي وبدوره في الحياة، لذلك فهي عملية تكريميه لمعطيات هذا الشخص وجهوده ودوره في المجتمع.

والفرق بين الشهادتين يكمن في أن الحاصل على الدكتوراه الفخرية لا يمكنه الطلب بوظيفة بناء على شهادة الدكتوراه التي يحملها، ولكن يستطيع وضعها في سجل إنجازاته العلمية حيث اعتراف الجامعة بخدماته يعد إنجازا في حد ذاته.

سحب الدكتوراه الفخرية

يمكن سحب الدكتوراه الفخرية ممن حصل عليها من الجامعات والمؤسسات العلمية العريقة، فلهم كافة الحق في نزع هذا اللقب كما فعلت جامعة الخرطوم مع العقيد معمر القذافي الذي حصل على الدكتوراه الفخرية نتيجة لمساهمته في بناء قاعة محاضرات موجودة إلى الآن في الجامعة، وكما عملت الجامعات المصرية بسحب الدكتوراه من السيدة سوزان مبارك مما يؤكد أنها ليست درجة مرجعية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *