اجمل 10 لوحات لفنانين سعوديين

الفنون التشكيلية هي تلك الإبداعات التي يمكننا رؤيتها بدلاً من شيء مثل الفنون السمعية التي نسمعها ، و هذه الأشكال الفنية متنوعة للغاية.

أنواع الفنون التشكيلية

– تشمل الفنون التشكيلية وسائل مثل الرسم ، و التصوير ، و النحت ، و الهندسة المعمارية ، و التصوير الفوتوغرافي ، و السينما ، والطباعة ، و يتم إنشاء العديد من هذه القطع الفنية لتحفيزنا من خلال تجربة بصرية عندما ننظر إليهم ، غالبًا ما يستفزون شعورًا من نوع ما.

– ضمن الفنون التشكيلية فئة تعرف باسم الفنون الزخرفية ، أو الحرفية ، و هذا فن أكثر نفعية وله وظيفة ولكنه يحتفظ بأسلوب فني ولا يزال يتطلب موهبة لإنشائه ، و تشمل الفنون الزخرفية السيراميك وصناعة الأثاث والمنسوجات والتصميم الداخلي وصناعة المجوهرات وصياغة المعادن والنجارة.

تعريف “الفنون”

للفنون كمصطلح تاريخ مثير للاهتمام ، خلال العصور الوسطى ، كانت الفنون علمية ، اقتصرت على سبع فئات ، و لم تتضمن خلق أي شيء للناس للنظر فيه ، و لمزيد من الخلط بين الأمور ، و في مرحلة ما من القرون التالية ، أدرك الناس أن هناك فرقًا بين العلم و الفن ، و جاءت عبارة الفنون الجميلة تعني أي شيء تم إنشاؤه لإرضاء الحواس.

اختلافات الفنانين في الفن  التشكيلي

– يختلف الفنانون عن غير الفنانين بعدة طرق ، هذا هو التصور على أي حال ، و الحقيقة هي أنه يمكن لأي شخص أن يصبح فنانًا ، بغض النظر عن تجربته أو “موهبته” ، و من خلال المعرفة والممارسة والتفاني في الحرفة ، يمكن لأي شخص تعلم كيفية الرسم أو الطلاء على مستوى “خبير”.

– ومع ذلك من أجل الوصول إلى هذا المستوى ، يجب أن يمتلك الفرد جميعًا ، أو على الأقل ، العديد من الخصائص التي يتم ملاحظتها في كثير من الأحيان في الفنانين الناجحين ، و هذا يعني أنه قد يُطلب من الفرد اكتساب بعض أو كل السمات من أجل العثور على النجاح الذي يرغبون فيه.

خصائص الفنان التشكيلي

– واحدة من أبرز الخصائص للفنان هو المخاطرة ، المخاطر لا تتخذ من قبل الفنان دون بعض التفكير كبير ، و يتم احتساب المخاطر التي يتعرض لها الفنان و بناء على الخبرة ، و قد كان بيكاسو على سبيل المثال يعرف بالمخاطرة ، و لم يكن خائفًا من إجراء تغييرات جذرية في فنه ، لكن المخاطر التي خاضها كانت محسوبة بشكل جيد ، و لم يكونوا متهورين ، لكنهم لم يكونوا آمنين بأي مقياس.

– الخوف هو أحد أكثر المشاعر المعيقة التي يشعر بها الفرد ، و الخوف يبقينا آمنين جسديًا في بعض الأحيان ، لكنه يعيقنا أيضًا عن تجربة الكثير من الأشياء الرائعة في الحياة ، فكر في كل الأشياء التي فكرت في القيام بها في الحياة ، ولكن ليس بسبب الخوف ، و الفنانين ليسوا خائفين ، لكنهم يدركون أن الأخطاء جزء من العملية الإبداعية ولا يخشون ارتكابها. كل عمل تم إنشاؤه على الإطلاق لا يخلو من عيب واحد على الأقل.

– الفنانون لديهم دوافع خاصة حيث يدرك الفنانون هذا ولا يتوقعون نتائج فورية ، إنهم يدركون أن عملية الإنشاء قد تكون ممتعة ، ولكنها تتطلب عملاً شاقًا ، و الفنانون لديهم دوافع لمواصلة الدفع للأمام. لديهم عيونهم على الهدف ووضعوا في ساعات للوصول إليه. إنهم يفكرون باستمرار في كيفية تحسينهم ويتخذون إجراءات للقيام بذلك ، و مع مرور الوقت يطورون الثقة في عملهم.

الفن التشكيلي في المجتمع السعودي

للفن دور مهم يلعبه في إحداث التغيير ، حيث يمكن للفنان زيادة الوعي العام بالمجتمع وتعزيز المعايير والقيم والقيود والخطوط الحمراء في منحنى آخر ، وحتى القضاء عليها بمرور الوقت. في المملكة العربية السعودية ، وهي بلد معروف بقيوده الاجتماعية والدينية ، يشهد شارع المملكة العربية السعودية بحركة فنية حديثة. في معظم المدن الرئيسية في المملكة العربية السعودية ، وخاصة في جدة ، تم افتتاح العديد من المعارض الفنية ، والعديد منها مخصص للفن الحديث ، يحاول الفنانون السعوديون تقليد الواقع بطريقتهم الخاصة للاستماع إلى صوت رسالتهم وجعل أعمالهم تعكس ثقافة السعوديين وإبداعهم.

اشهر الفنانين التشكيليين بالمملكة

احمد ماطر

يعتبر أحمد ماطر واحداً من أهم الفنانين السعوديين ، خاصةً بعد أن أسس معرض Edge of Arabia في عام 2008. في عام 1999 ، التحق أحمد بالقرية الفنية للمفتوحة تحت رعاية الأمير خالد الفيصل ، بعد دراسة الطب في أبها ، يهتم أحمد ماطر بتصوير ونقل تاريخ المملكة العربية السعودية بأشكال ووسائط مختلفة ، باستخدام الأفلام والمنشآت والتصوير الفوتوغرافي ، وكذلك استخدام الأشعة السينية في بعض أعماله الفنية وغيرها من الوسائط.

منال الضويان

هي واحدة من أهم المصورين المعاصرين للمملكة العربية السعودية ، تحاول منال في عملها التركيز على وضع المرأة السعودية ، وخاصة داخل المجتمع السعودي ، وعلى محاولاتها للتعبير عن نفسها ، و تحاول أيضًا إظهار المشاكل الشخصية (خاصة تلك التي تهمهم) في جميع الأمور السياسية والعكس ، و قد عملت منال في بداية حياتها في مجال النفط ، قبل أن تصبح مهتمة بالفن والتصوير. من أهم الأعمال الفنية مشروع “اسمي” ، الذي يتناول موضوع احتياطي المجتمع والشعب السعودي لذكر أسماء النساء و المعنى الناتج عن المرأة للتعبير عن أنفسهن من خلال ذكر اسمهن.

عبد الناصر جرم

هو أحد مؤسسي Edge of Arabia. يجمع ناصر بين شغفه بالفن والحياة العسكرية ، حيث يشغل منصب المقدم في الجيش السعودي. من خلال عمله ، يحاول ناصر دعم التعليم الفني داخل حدود المملكة العربية السعودية ، بالإضافة إلى تشجيع إقامة معارض فنية سعودية خارج المملكة. يستمر عبد الناصر في استخدام فنه لإثارة القضايا المتعلقة بالسياسة والدين.

سارة ابو عبدالله

بدأت سارة مسيرتها الفنية في رسم اللوحات ، لكنها انتقلت في السنوات الأخيرة إلى التصوير الفوتوغرافي والسينما وغيرها من الوسائط الحديثة. تستخدم سارة فنها للتعبير عن رفضها لأساس التمييز العنصري القائم على الجنس في المملكة العربية السعودية. على سبيل المثال ، في أحد مقاطع الفيديو التابعة لها ، ترى سارة وهي ترسم سيارة محطمة لسيارة وردية ثم تجلس داخل السيارة خلف عجلة القيادة. في هذا الفيديو ، تحاول سارة إظهار احتجاجها لمنع النساء من قيادة السيارة في المملكة.

شادية ورجاء علم

إنهم أول فنانتين يمثلون المملكة العربية السعودية في بينالي فينيسيا في عام 2011 ، وهم أيضًا الفنانون السعوديون الوحيدون الذين يقدمون أعمالًا فنية بتعاون مزدوج. ولدت الشقيقتان شادية ورجا في مكة وأمضيا حياتهما في السفر بين جدة والعاصمة الفرنسية باريس. تكمن رحلة شادية الفنية في رسم اللوحات ، حيث أقام معارض فنية في العديد من الدول الدولية ، بما في ذلك المغرب ومصر وكوريا وألمانيا وغيرها. أما بالنسبة لكتابتها ، فقد أنتجت حتى الآن العديد من الروايات والمسرحيات التي جعلتها واحدة من أهم الكتاب في العالم العربي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *