مهام الإنتربول السعودي

يعرف الإنتربول السعودي، Saudi Interpol، أو المكتب المركزي السعودي للإنتربول (الشرطة الجنائية الدولية)، يعمل تحت مظلة وزارة الداخلية، ومقره الرياض، وهو عضو في منظمة التعاون الدولي للشرطة الجنائية، انضمت المملكة السعودية لعضوية المنظمة رسمياً في 1956م، وهي ضمن الدول الأعضاء لـ (190) التابعة لمنظمة الشرطة الجنائية الدولية : International Criminal Police Organization) أكبر منظمة شرطية في العالم. ومقرها ليون بفرنسا.

الإنتربول السعودي بالرياض

يمكننا القول بأن المركز الوطني للإنتربول السعودي يعمل تحت مظلة وزارة الداخلية ويمثل البوابة الرئيسية للتحقيقات الدولية المتصلة بالمملكة وشئون مواطنيها ، ويمكن ملاحظة أن الإنتربول السعودي يعمل بانتظام مع دول الأعضاء في الإنتربول والأمانة العامة والمكاتب الإقليمية بجميع أنحاء العالم .

كما يقوم الإنتربول بنشاط كبير في مكافحة الجريمة ومطاردة الفارين من العدالة ، ويعمل الإنتربول السعودي على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع ، كما يلاحظ تزويده بأحدث الأجهزة الأمنية ، ويضم مكتب الإنتربول أعداد كبيرة من الموظفين ، والإداريين ، والمساعدين ، والمترجمين وموظفين الدعم الفني ، وضباط الشرطة ، وموظفين متخصصين في مكافحة الجرائم بأنواعها ، ويمكن ملاحظة تمركز خدمات الإنتربول حول القضايا الجنائية كقضايا المخدرات والإرهاب .

أهداف الإنتربول ومهامه

يهدف الإنتربول لتحقيق عدد من الأهداف الضمنية التي تندرج تحت أهداف رئيسية تهدف الوزارة لها من أجل تحقيق الأمن الشامل للبلاد على مختلف الأصعدة ، لذلك تتمثل الأهداف العامة للإنتربول في :

_ إرساء مقومات الأمن  من خلال السعي لتحقيق التعاون بين المملكة السعودية ودول الجوار خاصة ، والمملكة ودول العالم بوجه عام ، وذلك من أجل الحفاظ على أمن واستقرار المملكة السعودية .

_ تحقيق مبادئ التعاون المتبادل من خلال عقد اتفاقيات بين المملكة وباقي الدول لمكافحة الجريمة العابرة الحدود بتبادل المعلومات من خلال استخدام أحدث وسائل الاتصالات ، وذلك على الصعيد الدولي من أجل مكافحة الجريمة والقبض على المجرمين الفارين من العدالة وتسليمهم .

أهداف الإنتربول السعودي المستقبلية

تقوم الإدارة في الوقت الحالي ببعض الخطط التطويرية بنظام الإدارة ، كما هناك عدد من المشاريع التي تهدف لربط القطاعات الداخلية بقاعدة بيانات الأمانة العامة للتقصي ومن هذه المشروعات مشروع (ربط القطاعات الأمنية الداخلية بالإنتربول (LISS)،ويشمل الربط جميع قطاعات المملكة الداخلية كقطاع الجوازات ، والجمارك ، والأمن العام ، وغيرها من القطاعات ، ويمكن تلخيص هذه الخطط على النحو التالي :

_ إنشاء غرفة مراقبة وتحكم ، تشتمل على جميع الأنظمة والتطبيقات ، وتعمل على مدار 24 ساعة ، كما تسعى لتوفير غرفة لمكونات النظام والشبكة .

_ عمل أنظمة وتطبيقات لحفظ وقراءة التنبيهات الواردة من مختلف القطاعات والتعامل معها بشكل آلي وإلكتروني .

_ ربط الإنتربول السعودي بالشبكة المركزية للمعلومات الوطنية ، وذلك من أجل تمكين باقي القطاعات من الاستفسار من قاعدة البيانات العامة للإنتربول .

_ إنشاء بوابة خاصة بالإنتربول السعودي تشمل كافة الأنظمة ، ومكنها التعامل مع مختلف أنواع البيانات .

آليات العمل المتبعة بالإنتربول السعودي

تطوير النظام الخاص بالإدارة

حيث يعمل كل نظام بمفرده ويحتاج العديد من التجهيزات بالإضافة للحاجة للدعم الفني باستمرار ، فكان الهدف من التطوير إنشاء بوابة واحدة لجميع الأنظمة مع اختلاف أنواعها وذلك بما يتماشى مع التقنية الحديثة وذلك بتحديث وتطوير النظام وجعله قابل للاضافات والتطوير التي يتطلبها النظام في المستقبل .

مشروع ربط القطاعات الداخلية بقاعدة بيانات الإنتربول

كما ذكرنا أنه بدأ العمل في مشروع (LISS) لربط القطاعات الأمنية الداخلية بالإنتربول وذلك لتوسيع نطاق البحث والتقصي ليشمل قاعدة الأمانة العامة للإنتربول في ليون بفرنسا والتي تشتمل على :

_ لمعلومات الاسمية عن الأشخاص المطلوبين.

_ وثائق السفر المسروقة أو المفقودة.

_ السيارات المسروقة.

_ البصمات.

_ سمات الـ (حمض نووي ريبوزي منقوص الأكسجين).

_البطاقات الائتمانية.

_الأعمال الفنية المسروقة.

_ الوثائق الإدارية المسروقة.

_ الدخول لنظام (I-Link).

الأنظمة الآلية للإنتربول السعودي

1_  نظام الإدارة الداخلي

ويشتمل على عدد كبير من التطبيقات ومنها :

_ تطبيق الاتصالات الإدارية .

_ تطبيق المطلوبين .

_ تطبيق النشرات ( النشرات التي تصدر عن منظمة الإنتربول أو النشرات الملغاه ) .

_ تطبيقات التقارير المختلفة .

2- نظام الإتصالات الدولية المطور

يربط الإدارة العامة للإنتربول بمختلف الإدارات بجميع الدول الأعضاء ويشتمل على :

_ الموقع الآمن على الإنترنت

ويحتوي على جميع أخبار الأمانة والنشرات المختلفة ، ويستخدم للإعلان عن الاجتماعات والمؤتمرات ويخضع هذا الموقع لإجراءات أمان عالية .

_ نظام المراسلات بالبريد الإلكتروني المشفر

يتم بواسطته تبادل الوثائق والمعلومات بين دول الأعضاء ويخضع لإجراءات أمان عالية ويتضمن تطبيق (Easy Form) والذي يعمل على إدراج الجوازات والسيارات المسروقة في قاعدة بيانات الأمانة العامة ويعمل ضمن طرق ربط آمنة ومشفرة تضمن وصول البيانات سليمة وبسرية تامة.

_ نظام قواعد البيانات المتنقلة .

_ نظام الفاكس الإلكتروني .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *