ماهو نظام حجج الاستحكام

حجة الاستحكام هي عبارة عن صك يعني امتلاك شخص ما لمزرعة علي سبيل المثال، في الأحياء بدون وجود أي معارضين، وتفيد الحجة عن عملية البيع، حيث يمكن أن يتم البيع وإخلاء الملكية للمشتري، كما أنها تعتبر حماية لحق الورثة في المستقبل.

الخطوات الخاصة باستخراج حجة الاستحكام

– في بداية الأمر يتم تقديم طلب للقاضي أو إلى رئيس المحكمة، ويتم إظهار في هذا الطلب الاسم الكامل لمالك العقار، وبيان أيضا نوع العقار والموقع الخاص به ورقم السجل المدني وطريقة التملك، ووضع أيضا وثيقة للتملك إذا كانت موجودة، ويتم توضيح فيها الأطوال والمساحة الكلية بالمتر المربع.

– ويتم وضع مع هذا الطلب رفع مساحي لهذا العقار ويتم الحصول عليه من مكتب مساحي معتمد، كما ينشر المالك إعلان عن طلب الحجة، وهذا في صحيفة يتم صدورها في المكان الخاص بالعقار، بعد ذلك تكتب المحكمة عن الطلب، وهذا لكل من وزارة المالية والبلدية ووزارة الشؤون الإسلامية.

– وأيضا يتم الكتابة للعديد من الجهات المختصة إذا كان هناك حاجة لذلك، مثل: الحرس الوطني، وإدارة الآثار، ووزارة البترول والنقل والزراعة، وبعد أن تأتي الإجابات من هذه الدوائر الحكومية بعدم المعارضة وأيضا عدم معارضة من أي أحد من الأفراد، يطلب القاضي بعد ذلك شهود لإثبات التملك بجانب وقوف هيئة النظر إلى العقار، وبعد ذلك يتم إصدار صك الحجة.

– أما إذا كان هناك معارضة من أحد الأفراد أو من دائرة من الدوائر الحكومية، فيتم مناقشة هذه المعارضة قبل إصدار الحجة، فإذا كانت غير مقنعة فيتم صرف النظر عنها ويتم إرسال الصك إلى محكمة التمييز، وإذا لم يأتي أي رد من الدوائر الحكومية يتم الانتظار لمدة شهرين أو 60 يوم من يوم تاريخ الكتابة عن طلب الحجة وبعد ذلك يصدر صك التملك ويتم رفعه لمحكمة التمييز.

إنهاء حجج الاستحكام

– تم خروج قرار من خلال الهيئة العامة في المحكمة بإلزام استكمال الإجراءات الخاصة بالاستحكام، وهذا لكي يتم حماية المالك الجديد من أن يتعرض لأي ابتزاز من المالك الأول أو أن يرجع في رأيه تجاه عملية البيع، كما طلب المجلس الأعلى للقضاء من المحكمة العليا أن تظهر جميع الإجراءات الواجب اتباعها عند طلب الاستحكام.

– حيث عند نقل الملكية فيجب أن يتم إعادة المعاملة إلى الصفر، وممكن أن يؤدي هذا إلى تضييع الوقت والجهد وتوقف المعاملات، وأيضا إذا لم يتم الإفصاح خوفا من التأخير،  ويتم خروج حجة الاستحكام باسم المالك الأول، فإن المالك الآخر الذي اشترى الأرض يكون أكثر عرضة للمساومة والابتزاز من أجل أن يثبت عملية البيع ونقل حجة الاستحكام.

التسهيلات الخاصة بإجراءات حجة الاستحكام

– بعد أن درست المحكمة الأمر مع مراعاة الإجراءات والمصلحة، فقد وجدت المحكمة أنه عند نقل ملكية هذا العقار في وقت طلب الاستحكام ويتحقق القاضي من ذلك، فيكون المالك الأخير محله محل المنهي ويعد أن يقوم باستكمال الإجراءات النظامية والشرعية، فيتم إثبات الملكية باسم آخر مالك.

– وللحصول على حجة الاستحكام يأخذ هذا وقت كبير وأيضا جهد كثير، حيث لا يتم البدء في هذا إلا بعد أن تكتب المحكمة إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية، ويتم أيضا الكتابة إلى وزارة الأوقاف والإرشاد والدعوة ووزارة الشؤون الإسلامية، أما في حالة أن تكون معتمدة إلى خارج النطاق العمراني، فيكتب إلى وزارة الزراعة ووزارة الدفاع ووزارة الثروة المعدنية ووزارة البترول والهيئة العامة للآثار، والهيئة السعودية للحياة الفطرية.

– أما بالنسبة إلى المدن وأيضا الأماكن التي يوجد فيها مطارات فيكتب إلى الهيئة الخاصة بالطيران وتطلب المحكمة نشر الاستحكام في صحيفة من الصحف التي يتم صدورها في منطقة العقار.

– ولا يمكن أن يتم استخراج صكوك استحكام لأراضي المشاعر المقدسة أو حتى للأبنية الخاصة بها، وإذا تم حدوث مرافعة في شيء مثل هذا، فترفعها المحكمة إلى المحكمة العليا، وإذا تقدم أي شخص إلى المحكمة بطلب صورة إلى عقار داخل تلك المشاعر فيتم استخراج صورة، وترفع بعد ذلك إلى المحكمة العليا، كما أيضا في حالة إذا حدث خصومة في عقار في المشاعر فترفع أيضا إلى المحكمة العليا.

الفرق بين صكوك الاستحكام وحجج الاستحكام ووثائق التملك وصكوك الخصومة

صكوك الاستحكام

هي الصكوك القديمة التي تصدر على أرض ولكنها لم تشمل مساحة وأطوال ويتم ذكر فيها الجهة فقط، وفي هذه يجب تقديم جديد للمحكمة حتى تصبح حجة كاملة الإجراءات.

حجج الاستحكام

لها تعليمات معينة ونصوص يجب الالتزام بها في نظام المرافعات.

وثائق التملك

تعتبر وثائق قديمة في العادة وعليها شهود وممكن يكون عليها تصديق وتأكيد من قاضي البد.

صكوك الخصومة

ان يختلف اثنان على أرض لا يوجد لها صك استحكام لأحد من هذين الشخصين ثم يتم الحكم لواحد منهم بهذه الأرض، يكون هذا الحكم لرفع هذه الخصومة ولا يفيد التملك لمن تم الحكم له بها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *