الغطاء النباتي في المملكة العربية السعودية

ساعد الموقع الجعرافي للمملكها واختلاف مظاهر سطحها ومناخها إلى تنوع البيئات الطبيعية هناك ، حيث يختلف الغطاء النباتي من مكان لآخر من حيث التنوع والكثافة والتوزيع .

الغطاء النباتي في المملكة

يوجد ما يقرب من 2200 نوع نباتي في المملكة ، منها 40 نوع متوطنًا ، وتنتشر أغلب تلك النباتات في جبال ووديان المنطقة الجنوبية الغربية ذات المناخ المداري ، حيث تتميز تلك المنطقة باعتدال درجات الحرارة ووفرة الأمطار الموسمية التي قد تصل معدلاتها السنوية إلى أكثر من 55 مليمتر ، بينما تتميز أغلب مناطق المملكة الأخرى بمناخها الحار في الصيف والمعتدل في الشتاء مع قلة وجود الأمطار حيث لا تتجاوز معدلاتها 16 مليمتر سنويا .

يتسم الغطاء النباتي في المملكه أنه يتشكل في الأصل من نباتات معمرة متباعدة ، فهو عبارة عن غطاء نباتي مفتوح ، تفصل بينها مسافات من الأراضي العارية التي يوجد بها أعشاب حولية والتي تتوقف كثافتها على كمية الأمطار ، وتبلغ نسبة الحوليات بالمملكة أكثر من 60 % من مجمل الغطاء النباتي بموسم الربيع وبعد سقوط كميات كافية من الأمطار .

يتشكل الغطاء النباتي بشكل عام من نباتات عشبية قصيرة رغم تفاوت أطوالها ، مع القليل من الشجيرات والأشجار ، حيث تبلغ نسبة الأشجار 5 % ، أما الشجيرات فتصل نسبتها إلى أكثر من 15 % تقريبا من فلورا المملكة ، وأغلبها ينمو في الجبال وتزداد كثافتها بالمستويات المرتفعة من جبال المنطقة الجنوبية الغربية ، ولا تخلو الوديان والروضات والمنخفضات من الأشجار ، فهي تتمكن من الحصول هناك على كميات كبيرة من مياه الأمطار .

نبات الأكاشيا في المملكة

إن الأشجار في صحراء المملكة العربية السعودية ليست إلا مجموعة صغيرة من الأنواع أهمها الأكاشيا ، والتي تشتمل على 18 نوع تعيش ف براري المملكة ، ويعد جنس الأكاشيا Acacia هو الأكثر تنوعا شجريا وشجيريا في المملكة ، كذلك فهو يتنوع بكثرة داخل الفصيلة البقولية ( Leguminosae (=Fabaceae فـي المملكـة بعــد جــنس Astragalus الــذي يتحــدد بـــ ١٩ نوعـــا .

يوجد ثلاثة أجناس من الأكاشيا في العالم وهم : جنس Acacia وتحـت جـنس Aculeiferum وتحـت جـنس Heterophyllum ، وأنواع الأكاشيا التي تنتشر في المملكة تدخل ضمن رقعة انتشار تحت جنس Acacia وتحت جنس Aculeiferum داخل جنس الأكاشيا ، ويتنوع جنس الأكاشيا بشكل عام في المملكة بالمناطق الغربية وخاصة المناطق الجنوبية الغربية ، حيث يوجد بشكل كثيف مما أعطى منطقة جبال الحجار اسم منطقة الأكاشيا .

النباتات الحولية في المملكة

يلاحظ أن النباتات الحولية مثل الرَّبْل spp.Plantago والخُزَامَى Horwoodia dicksonia والحُمَيْضRumex vesicarius والبَسْبَاس Anisosciadium lanatum والحوْذَان Picris babylonica والصُّمَيْمَاء Schismus barbatus والقَرْنُوَة Erodium laciniatum والبَرْوَق Asphodelus tenuifolius والنَّفَل Medicago laciniata تتميز بامتلاكها جذور قصيرة ودورة حياة قصيرة أيضًا ، ولهذا السبب فهي توجد بشكل رئيسي في الأراضي التي تتسم بصلابة سطحها نسبيًا وتلك التي يوجد بها كمية كافية من المياة .

بينما يقل انتشار تلك النباتات بالمناطق الصخرية والكثبان الرملية التي تتسم بحركتها المستمرة والتي لا تحتفظ برطوبة كافية ، لذلك فإن تلك الأنواع النباتية يقتصر وجودها على الأماكن التي تصل إليها الرطوبة والمعادن والتي يتم غسلها من المناطق المرتفعة المجاورة .

النباتات الملحية في المملكة

توجد النباتات الملحية مثل الهَرْم Zygophyllum spp والخُرَّيْز Helopeplis perfoliata والسُّوّيدا Saueda fruticosa والشِّنَان Seidlitzia rosmarinus في السباخ والمنخفضات التي تتجمع فيها مياه الأراضي المرتفعة ، كما تتركز بها الأملاح بعد تبخر المياه ، وتمتازتربة تلك المناطق بتركز عالٍ من الأملاح الذائبة ، ويلاحظ أن تلك الأماكن لا تشتمل على النباتات الحولية وأغلب النباتات الدائمة الأخرى ، وعندما تكون نسبة الملوحة مرتفعة جداً فإن الغطاء النباتي يختفي تمامًا .

أشجار العضاه في المملكة

تشتمل أشجار العِضَاه Acacia spp على 14 نوعاً في المملكة ، وهي توجد بشكل أساسي في بيئات مناسبة لنموها حيث توجد حرارة مناسبة ورطوبة كافية خلال أغلب أيام السنة ، وذلك في المرتفعات الرطبة الباردة في عسير، والمناطق الدافئة الرطبة كسهل تهامة، بالإضافة إلى بطون الأودية والسهول والروضات التي يوجد بها مياه الأودية وتنتهي إليها مسارب المياه في وسط وشرق المملكة .

نباتات أخرى في المملكة

يوجد أيضًا في المملكة غابات العرعر (Juniperus forest) الموجودة على المرتفعات العالية في جبال السَّرَوَات ، وهي تتسم ببرودتها وارتفاع معدل الرطوبة فيها ،  وتنمو نباتات القِرْم Avicennia marina بالخلجان الصغيرة (الجون) المحمية على طول الساحل الشرقي للبحر الأحمر والساحل الغربي للخليج العربي.

كذلك يوجد نبات الدَّوْم Hyphaene thebaica بالقرب من ساحل البحر الأحمر خاصة في الأجزاء الشمالية والجنوبية وفي سهل تهامة والأودية التي تنحدر من المرتفعات الغربية نحو الغرب ، حيث يوجد هناك رطوبة ودفء ، وتتسم بعض الأنواع بالمملكة مثل الرِّمْث salicornicumHaloxylon والثُّمَام Panicum turgidum والحَرْمَل Rhazya stricta بأنها تنتشر على نطاق واسع ، فهي توجد في عدة مواطن وبيئات دقيقة.

وهناك أنواع نباتية أخرى واسعة الانتشار في البيئات الصالحة لنموها ، فمثلاً نباتات الأَرْطَى Calligonum comosum والعَاذِر Artemisia monosperma والسِّبَط Stipagrostis drarii توجد في جميع المناطق الرملية في المملكة خاصة عندما تكون الرمال ثابتة أو شبه ثابتة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *