مناسك الحج بالترتيب بالصور

الحج هو عبادة من أهم عبادات الديانة الإسلامية ،  وهو الركن الخامس من أركان  الإسلام ، وهذه العبادة لها موسم محدد لا تصح  تأديتها ألا فيه ويسمى “موسم الحج” يبدأ من الثامن من شهر ذي الحجة من كل عام هجري.

{الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ}

ما هي شروط الحج الصحيحة

– أن يكون مسلما

– البلوغ

– العقل أن يدرك الشخص ما يفعله

– القدرة والاستطاعة أن يكون مع الحاج من المال الزائد عن حاجته

– إذا أراد شخص أن يحج عن غيره وجب الحج عن نفسه أولا

الاستعداد لأداء مناسك الحج

في كل عام تهفو قلوب  المسلمين بمشاعر فياضة لزيارة هذه البقعة المباركة  لتأدية فريضة الحج  ، ولكن هناك دائما سؤال  يجول بخاطرهم من أين نبدأ وهل للحج خطوات يجب على الحجاج أن يقوموا بها ليتقبل  الله  عز وجل منهم ويفوزوا بالحج المبرور. وهنا نستعرض معكم أولى خطوات وقواعد الحج التي تسبق مناسك الحج

النية ومحلها دائما القلب ، ولكن نية الحج  هي قول  (لبيكَ اللهمّ حجّاً)  مع التلبية دائما بصوت مرتفع أثناء السفر وفي أداء المناسك.

الإحرام وهو لبس ملابس الإحرام  بالنسبة للرجال والامتناع عن لبس المخيط  والإمساك عن محظورات الإحرام للنساء والرجال معا وهي ( التعطر-قص الشعر والأظافر- وعقد النكاح- والجماع ) ومحظورات  خاصة بالنساء وهي لبس النقاب والقفازات. ويتم الإحرام من الميقات على حسب طريقة سفر الحاج  إن كان  برا -أو بحرا- أو جوا.

أنواع  الحج

– الحج المقرن وهو أن  يحرم الحاج وينوي الحج والعمرة معا ولا يفصل بينهم بتحلل

– الحج المفرد  وهو أن  يحرم الحاج بالحج فقط

– والحج المتمتع وهو أن يحرم الحاج بالحج والعمرة معا ولكن يتحلل

خطوات مناسك الحج بالترتيب

الطواف

بعد أن أحرم الحاج وألتزم بمحظوراته ووصل إلى مكة المكرمة ، وذهب إلى البيت الحرام عليه أن يطوف حول الكعبة سبعة أشواط ويبدأ من الحجر  الأسود وإلى أن ينتهي عنده فيحسب شوط ويكرر إلى أن يصل إلي سبعة أشواط ثم يتجه إلى مقام سيدنا إبراهيم ويصلي ركعتين إن أستطاع من شدة الزحام فإن لم يتمن فيصلي بأي مكان في صحن الكعبة.

السعي بين الصفا والمروة

بعد الطواف وصلاة الركعتين يتوجه الحاج إلى السعي سبعة أشواط مبتدأ بالصفا ويختم بالمروة ويعتبر هذا شوط ثم يعود من المروة للصفا وهذا يكون الشوط الثاني إلا أن يتم سبعة أشواط ، ثم يذهب إلى الحلاقة لحلق شعره ثم يتحلل وبهذا يكون أدى الحاج عمرة قبل مناسك الحج .

يوم التروية

في اليوم الثامن من ذي الحجة يجدد الحاج إحرامه ويتوجه للمبيت بمنى ويسمى بيوم التروية ، ويصلي هناك صلاة الظهر ، وصلاة العصر ، والمغرب والعشاء.

الوقوف بعرفة

وفي فجر يوم التاسع من ذي الحجة تتوجه الأنظار والأفئدة إلى جبل عرفات  حيث يتوجه الحجيج من منى إلى جبل عرفات فيصلون هناك الظهر والعصر جمع تقديم ويظلون هناك طوال اليوم في ذكر وتسبيح ودعاء وتهلل إلى الله أن يتقبل منهم حجهم ويرجعون وقد غفر الله  لهم ذنوبهم وتقبل دعائهم.

 

النزول إلى المزدلفة

بعد غروب  يوم عرفه ينزل الحجيج إلى المزدلفة ، فيصلون بها المغرب والعشاء جمع تأخير ثم يبيتون هذه الليلة هناك ، ويجمعون الحصى استعدادا لرمي الجمرات.

رمي جمرة العقبة الكبرى

ينتقل الحجاج أليها في فجر يوم العاشر لرمي  سبع  حصيات  ويقول الله أكبر في كل واحده ويوقف التلبية. ثم يذبح الحاج المتمتع أو المقرن  وغير ذلك فالذبح سنه.

حلق الشعر

يقوم الرجال بحلق شعورهم أو تقصيرها وتقوم النساء بقص بعض أطراف من شعرها ثم يتحللون وتصبح كل المحظورات مباحة ألا الجماع مع الزوجات.

طواف الإفاضة

بعد التحلل الأول يقوم الحاج بالطواف 7 أشواط ، والسعي بين الصفا والمروة 7 أشواط ، ثم يتحلل الحاج التحلل الأكبر ولم  يعد محظور عليه شيء.

رمي الجمرات أيام التشريق

أيام التشريق وهي ثاني وثالث أيام الذبح ويتم فيها رمي الجمرة الوسطى ثم  رمي الجمرة  الصغرى وفي اليوم الثالث يتوجهون إلى مكة.

طواف الوداع

تنتهي أعمال الحج بطواف الوداع وهو طواف حول الكعبة المشرفة 7 أشواط وبعدها يغادر الحاج  إلى زيارة الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام إذا لم يكن ذهب للزيارة في بداية الحج.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

marim

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-04-17 at 21:38

    اللهم بلغنا الحج وبلغ جميع المسلمين

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *