الفرق بين الهامور والسمان

الهامور من أنواع الأسماك التي تتواجد في البحر الأحمر، والتي تتميز بطعمها الرائع وقيمتها الغذائية العالية، وكذلك طائر السمان له العديد من الفوائد الصحية، كما أن طعمه لذيذ جدا وشهي، ومن الممكن تربية السمان في المنازل، ويجب العلم أنه يوجد أنواع عديدة من السمان.

صفات سمك الهامور

– لحم هذه السمكة يتميز بطعمه الرائع والمميز، ولهذا فإن هذا النوع من السمك مشهور جدا في بلاد الخليج، كما أن لحمه يتميز بالطراوة.

– يعد مصدر جيد للبروتين، ويحتوي على نسبة عالية من البروتين.

– مفيد جدا للأشخاص الذين يرغبون في خفض الوزن، حيث أنها تحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون، وبالتالي فهي قليلة السعرات الحرارية.

– تتميز هذه السمكة بأنها كلما زادت في العمر كلما زاد وزنها وكلما أصبح طعمها أفضل، فهناك أسماك هامور يكون وزنها كيلو جرام، وأخرى يصل وزنها لحوالي 20 كيلو جرام.

– الأسماك الصغيرة منها في العمر والتي لم تنضج بعد، يكون طولها أقل من 70 سم، ويطلق عليها الول، ولكن الأسماك التي يبلغ طولها حوالي 70 سم فيما فوق فهي أسماك ناضجة وصالحة للأكل.

– بالرغم من أنها تعد من الأسماك الكبيرة في الحجم فهي ليست أسماك متوحشة ولا تؤذي الإنسان نهائيا.
– هذه السمكة تتميز بأنها من الممكن أن تعيش حتى يصل عمرها لحوالي 22 سنة.

– من أنواع الأسماك التي يمكنها التكيف مع أي ظروف، فهي يمكنها التكيف مع الظروف الصعبة مثل الإرتفاع الشديد أو الإنخفاض الشديد في درجة الحرارة.

– هذه السمكة لا تموت بعد خروجها من الماء مباشرة، بل تعيش بعد خروجها من الماء لمدة ساعة أو ساعة ونصف تقريبا.

– هي سمكة تأكل بشراهة، فهي من الممكن أن تتناول طعام يعادل نصف حجمها، كما أن معدتها كبيرة، وتتغذى هذه السمكة على صغار الأسماك الأخرى وعلى الحبار والقشريات.

– تتميز هذه السمكة بشكلها، حيث أن الجزء السفلي منها لونه أصفر والجزء العلوي منها لونه بني فاتح، كما أنها منقطة بنقط لونها بني غامق.

معلومات عن طائر السمان

– هذا الطائر لا يتناول الكثير من الطعام، حيث أنه يتناول في الشهر ونصف الأول من حياته ما لا يتجاوز النص كيلو من الأعلاف، وبالتالي فتربية هذا الطائر تعتبر غير مكلفة.

– في الإسبوع الخامس يبدأ هذا الطائر في النضج، ويصبح قادر على التزاوج.
– ينتج طائر السمان عدد كبير من البيض في السنة الواحدة، حيث ينتج ما لا يقل عن 250 بيضة في السنة.

– ينمو طائر السمان بسرعة، ففي عمر الشهر ونصف يصبح وزنه حوالي 150 جرام.
– طعم بيض طائر السمان مشابه لطعم بيض الدجاج البلدي، ولهذا فهو شهي جدا ومن الممكن إستخدامه في صنع المأكولات المختلفة التي تحتاج لبيض كبديل لبيض الدجاج.

– يتميز بيض السمان بقدرته على فتح الشهية.
– لحومه لا تحتوي على الألياف، وبالتالي فهي سهلة الهضم وطعمه رائع أيضا.

– لحم السمان قليل الدهون، فهو يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدا، كما أنه مناسب للأشخاص المصابين بأمراض القلب، فهو أيضا يحتوي على نسبة قليلة جدا من الكوليسترول، وبالتالي فهي خيار جيد لكبار السن.

– تختف طيور السمان الإناث عن الذكور، حيث أن الإناث لونها رمادي فاتح، أما الذكور فرقبتها لونها بني وباقي الجسد رمادي.
– من الممكن أن يعيش طائر السمان حتى عمر 10 سنوات.

مقارنة بين الهامور والسمان

– الهامور يعيش في البحر الأحمر، وهو نوع من الأسماك التي تتميز بفوائدها الصحية وطعمها الجيد، أما السمان فهو أيضا له الطعم المميز والفوائد العالية، ولكن من الممكن تربيته في المنازل.

– طائر السمان وزنه وحجمه قليل جدا حتى بعد النضج، أما السمكة فيصل وزنها لحوالي 20 كيلو جرام، كما أنها بعد النضج يصل طولها لحوالي 70 سم.

– متوسط عمر هذه السمكة يصل إلى 20 سنة تقريبا أما طائر السمان فلا يعيش لأكثر من 10 سنوات.

– هذه السكة تأكل بشراهة فمعدتها كبيرة وتأكل الكثير من الطعام، أما طائر السمان فلا يتناول الكثير من الطعام، ففي أول 6 أسابيع من عمره لا يتناول أكثر من نصف كيلو جرام من العلف.

– هذه السمكة تتغذى على صغار الأسماك الأخرى وعلى الحبار ويمكنها تناول نصف حجمها من الغذاء، أما طائر السمان فيتغذى على الأعلاف وبكميات قليلة جدا، ولهذا فهو غير مكلف في تربيته.

يتميز لحم هذه السمكة بالطراوة وبقلة الدهون فيها، أما طائر السمان فيتميز لحمه بالنعومة وبعدم إحتوائه على ألياف عضلية، وبالتالي فهي سهلة الهضم ومناسبة جدا للصغار.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *