طريقة التسجيل في اولمبياد التاريخ

بهدف صناعة التنافس العلمي بأسلوب إبداعي بين الطلاب في المجال التاريخي الخاص بالمملكة وكذلك التاريخ الدولي، قامت إدارة الملك عبد العزيز بالإعلان عن بداية التسجيل الإلكتروني في النسخة الثانية من الأولمبياد الوطني للتاريخ.

بداية التسجيل في النسخة الثانية من الأولمبياد الوطني للتاريخ

قامت إدارة الملك عبد العزيز بالإعلان عن بداية التسجيل الإلكتروني في النسخة الثانية من الأولمبياد الوطني للتاريخ، من خلال موقع الأولمبياد الوطني، والذي يعتبر موجها للطلبة والطالبات من المرحلة الثانوية، على مستوى كافة مدارس التعليم العام، الأهلية، والحكومية، ومدارس التربية الخاصة، والمدارس العالمية داخل المملكة، وذلك بالاشتراك مع وزارة التعليم، والمركز الوطني للقياس الذي يقوم بالإشراف على العملية الخاصة بالتسجيل، وخلال تنافس مئات الألاف من الطلبة الذين قاموا بالتسجيل بالتوازي مع النسخة السابقة في تلك المسابقة التي تعد رائدة في المجل، والتي تنبثق الرؤية الخاصة بها من خلال تعزيز الإنتما الوطني بالإرتكاز على رؤية المملكة 2030.

نتظيم اولمبياد التاريخ

كما أكدت الإدارة على أن ذلك الأولمبياد الذي ينظم بشكل سنوي، يقوم باستهداف صناعة التنافس العلمي بأسلوب إبداعي بين طلبة التعليم من المرحلة الثانوية، في كافة المعلومات المتعلقة بالمجال التاريخي للمملكة وكذلك التاريخ الدولي، وذلك عن طريق عدد من الأسئلة المحددة والآليات المنظمة، من خلال إشراف مجموعة من المتخصصين، التي تقوم بتقديم المحتوى المهاري المعرفي المرتبط بالتاريخ الخاص بالمملكة، وكل ما يتعلق به من تراث معنوي ومادي، بالإضافة إلى التاريخ العالمي وما يتضمنه من أحداث تاريخية وحضارات.

شروط الاشتراك في الأولمبياد الوطني للتاريخ

قامت اللجنة المنظمة للأولمبياد بتنظيم عدد من الضوابط لمشاركة الطلاب والطالبات في الأولمبياد لتحقيق الأهداف المطلوبة لذلك التنافس المعلوماتي وهي كالتالي:

– أن يكون الطالب المتقدم للأولمبياد يحمل الجنسية السعودية.
– أن يلتزم الطالب بالاشتراك بكافة مراحل الأولمبياد.
– تلزم موافقة ولي الأمر لاشتراك الطالب أو الطالبة في الأولمبياد وكلك الحلقة التلفزيونية.
– أن يلتزم الطالب أو الطالبة بالمواعيد المحددة بالضبط للأولمبياد، وأن اللجنة المنظمة غير مسؤولة عن حدوث أي خلل في الأجهزة الخاصة بالطلاب لدخول المسابقة بشكل إلكتروني، في الفترة الأولى من التصفيات والتي تعقد داخل المدارس.

الهدف العام للأولمبياد

ينبثق الهدف العام للأولمبياد الوطني لتاريخ من غرس القيم والمباديء الوطنية، وتعزيز حس الإنتماء للوطن، بالإضافة إلى التعرف على التاريخ الخاص بالمملكة، والحفاظ على إرثها الحضاري والثقافي، والإطلاع على التاريخ العالمي بالثقافات المختلفة التي يتضمنها، وكذلك الإنتماء للوطن، والتعمق في التاريخ الاجتماعي والثقافي الخاص بالمملكة، بالإضافة إلى التاريخ الإقتصادي والسياسي، والتاريخ الحضاري العالمي، والبشري.

موضوعات الأولمبياد

– موضوعات تاريخية.
– موضوعات ثقافية.
– موضوعات تراثية.
– موضوعات سياسية.
– موضوعات اجتماعية.
– موضوعات انسانية.
– موضوعات اقتصادية.
– موضوعات رياضية.

خطوات الأولمبياد

– فتح منصة التسجيل في الأولمبياد: وتبدأ تلك المرحلة من السادس من شهر يناير لعام 2019م، وحتى الرابع من شهر فبراير لعام 2019م، وتعد تلك المرحلة مفتوحة لكافة طلاب المرحلة الثانوية.

– تصفيات المرحلة الأولى: وتبدأ تلك المرحلة في الثاني عشر من شهر فبراير لعام 2019م، ويشارك بها جميع الطلاب الذين قاموا بالتسجيل، ويتأهل بها فقط 1500 طالب وطالبة.

– المرحلة الثانية: تمتد تلك المرحلة ابتداء من الرابع من شهر مارس 2019، وحتى السادس من شهر مارس 2019، وتضم عدد المشاركين الذين تأهلو من المرحلة الأولى وهم 1500، ولكن يتأهل منهم فقط 150 طالب وطالبة.

– المرحلة الثالثة: تمتد تلك المرحلة من الثامن عشر من شهر مارس 2019 وحتى التاسع عشر من نفس الشهر، ويشارك بها عدد الطلاب الذين تأهلو من المرحلة الثانية، وهم 150 طالب وطالبة، ولكن يتأهل فقط 16 طالب وطالبة إلى المرحلة الأخيرة.

– المرحلة النهائية: تنعقد تلك المرحلة ابتداءا من الواحد من شهر أبريل 2019، وحتى الخامس من نفس الشهر، ويشارك بها 16 طالب وطالبة المتأهلين من المرحلة الثالثة، ولكن يفوز بالأولمبياد فقط ثلاثة.

أهداف الأومبياد

– تنمية الشعور بالاعتزاز بالدين والانتماء للوطن، والولاء للملك.
– التعرف على التاريخ الثقافي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي للمملكة.
– التعرف على جوانب مختلفة من التاريخ العالمي وحضاراته.
– تحفيز الطلاب على القراءة في التاريخ نظرا لأهميته في حاضر الأمة ومستقبلها.
– توفير البيئة المناسبة للتنافس والتي تقوم بتحفيز الطلبة على القراءة في التاريخ الوطني والدولي.
– إعداد الطلبة للمشاركة وتمثيل المملكة في المسابقات الدولية.

منظمون الأولمبياد الوطني للتاريخ

– دارة الملك عبد العزيز.
– وزارة التعليم.
– المركز الوطني للقياس.

جوائز الأولمبياد

– يفوز صاحب المركز الأول بميدالية بطل الأولمبياد ومكافأة مالية قدرها (خمسون ألف ريال).
– يفوز الحائز على المركز الثاني بميدالية بطل الأولمبياد ومكافأة مالية قدرها (عشرون ألف ريال).
– يفوز صاحب المركز الثالث بميدالية بطل الأولمبياد ومكافأة مالية قدرها (عشرة الف ريال).
– يفوز بقية المشاركين في التصفيات الأخيرة والبالغ عددهم ثلاثة عشر مشارك، بميدالية الأولمبياد ومكافأة مالية قدرها (خمسة الآف ريال).
– يفوز الطلبة المائة والخمسون الذين تأهلوا إلى المرحلة النهائية بشهادة تقدير وإهداء الأولمبياد.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *