مميزات قماش البوليستر

قماش البوليستر هو يعتبر نوع من أنواع الأقمشة وهو يكون مصنوع من ألياف اصطناعية تكون مشتقة من النفط والماء والفحم والهواء ، وهو يستخدم في صنع الكثير من المنتجات المختلفة كالمفروشات المنزلية والملابس والأقمشة الصناعية وكذلك أشرطة الكمبيوتر والتسجيل هذا وبالإضافة انه يستخدم للعزل الكهربائي. كما ان للبوليستر له الكثير من المزايا التي كانت سبب في انه  أفضل عن غيره من الأقمشة مثل انه لا يمتص الرطوبة وكذلك مقاوم للبقع،  والكثير من المزايا.

أنواع قماش البوليستر

البوليستر  يصنف إلى نوعين اساسيين و هما: البوليستر المشبع، والبولستر غير المشبع

– البوليستر المشبع

هذا النوع يشير لعائلة البوليستر التي تكون متكونه بصورة اساسية من البوليستر المشبع، وهو ليس تفاعلي مثل البوليستر غير المشبع، وهي تكون من السوائل الجزئية  التي تكوم منخفضة الوزن والتي يكون استخدامها  في ملدنات وكذلك مفاعلات التي تشكل إيثان البوليمرات.

وايضا الجزيئات الخطية الحرارية عالية الوزن  كالبولي ايثيلين، حيث انه في الغالب ان اكثر المواد المتفاعلة للبوليسترات المشبعة هي الحمض أو الحمض لا المائي والغلكيون.

–  البولستر غير المشبع

ان هذا النوع يشير إلى عائلة البوليستر التي تكون من راتنجات التصلد الحراري الألكيلية وهي تكون مميزة بعدم تشبع الفينيل، وهذا النوع من البوليستر يستخدم خاصة في البلاستيك المقوى ، وهو يستخدم بصورة كبيرة وذلك لأنه  اقتصادي جدا.

 ميزات قماش البوليستر

قماش البوليستر يتميز بالكثير من الخصائص الفريدة والمميزات ،ومن اهمها:

–  ألياف وقماش البوليستر  قوية جدا.

– قماش البوليستر يكون له قدرة تحملية عالية، حيث انه مقاوم لأغلب المواد الكيميائية، يتقلص وتمدد.

– ان البوليستر له طبيعة تكون نافرة من المياه، فهو  بذلك يكون سريع الجفاف، وهي ميزه تجعله انه من الممكن استخدامه للعزل وذلك عن طريق تصنيع الألياف المجوفة.

–  انه جيد لصنع الملابس للمناخات القاسية وذلك لأنه يحتفظ بشكله والطيات التي توجد فيه.

– ان يتميز بمرونته  العالية سواء كان جاف او رطب.

–  وهو يتميز انه من الأقمشة سهلة الغسيل والتنشيف.

– يعتبر مقاوم للتجاعيد.

–  كما انه يعتبر مقاوم للعفن.

– كذلك يتميز بمقاومته  للتآكل.

–  انه خفيف  وقوي وذلك  يرجع لفضل الألياف التي يصنع منها، وكذلك هو سهل الصبغ.

عيوب  قماش البوليستر

– انه يكون غير مريح  وذلك بالنسبة للكثير من الأشخاص،  لأنّهُ يمنع تهوية الجسد وقت ارتدائه الامر الذي يؤدي للشعور بالحر وكثرة التعرق.

– كما أ ن خاصية امتصاص الرطوبة فيه  تكون منخفضة  وذلك مقارنة بالأقمشة الطبيعية مثل القطنية، ولهذا السبب قامت العديد من الشركات المصنعة للأقمشة بصنع قماش بوليستر يكون متميز بامتصاصه الرطوبة حتى يكون مناسب للرياضة والعمل.

– كما ان هذا القماش يعتبر قابل للاشتعال  فيجب عند ارتده ان نأخذ الحيطة أو لا نقوم باستخدامه بالقرب من النار.

استخدامات البوليستر

لوجد خصائص عديد  يتمتع بها البوليستر  فهو يستخدم في أغراض مختلفة ومجالات عديدة، ومن اهم استخداماته هي:

–  الملابس التي كانت منتشرة في سبعينيات القرن العشرين، وذلك لأنها متميزة بالقوة والقدرة التحملية.

– كذلك  مادة البوليسترين تدخل في صناعة الكثير من المواد التي  يتم استخدامها في الكثير من المجالات ، من اهمها :

 السيارات

حيث ان مادة البوليسترين تستخدم في صناعة قطع غيار السيارات،وكذلك لوحات امتصاص طاقة السيارة، ومقابض الابواب وغيرها، ويستخدم في صناعة مقاعد حماية الأطفال.

المواد العازلة

رغوة البوليسترين خفيفة الوزن توفر عزل حراري في الكثير من الأدوات، مثل الثلاجات، بناء الجدران والاسقف وكذلك مرافق التخزين الباردة الصناعية.

الإلكترونيات

مادة البوليسترين  يتم استخدامها في صناعة أجهزة الكمبيوتر،  والتلفاز وجميع معدات تكنولوجيا المعلومات. الطعام

مادة البوليسترين يتم استخدامها في صناعة أدوات تغليف الطعام، حيث تساعد في المحافظة على الطعام لوقت أطول، وهي من أفضل بدائل حفظ الطعام الأُخرى.

التعبئة والتغليف

مادة البوليسترين تستخدم في حماية المنتجات الاستهلاكية، كتغليف المواد الغذائية، وعلب الاقراص المضغوطة و كذلك صواني الدواجن واللحوم، وايضا صناديق البيض  للحماية من التلف.

المعدات الطبية

مادة البوليسترين تستخدم في صناعة انابيب الاختبار وصواني زراعة الأنسجة،  وعلب  والاجهزة الطبية ومجموعات الاختبار،  وذلك لأنها سهلة التعقيم.

تاريخ قماش البوليستر

بدأت شركة إلوتير إرينيه دو بونت الأمريكيّة في عام 1929م بحوثها حول الألياف الصناعيّة والجزيئات الكبيرة جدا وذلك بواسطة وقيادة الكيميائي والاس هيوم كاروثرز، وهذه البحوث ركزت على النايلون، وهو يعتبر أول الألياف الصناعية التي تم اكتشافها،  وأظهر الكيميائيون البريطانيون اهتمام بالدراسات والبحوث التي أجرتها دو بونت وذلك بين عامي 1939-1941م ، وكانت بحوثهم في جمعية طابعات كاليكو المحدودة حول الموضوع نفسه، ونتج عن هذه البحوث اكتشاف البوليستر وهو يعرف في بريطانيا باسم “تريلين”.

اشترت  بعد ذلك دو بونت الحق لتصنيع ألياف البوليستر في الولايات المتحدة الأمريكيّة وذلك في عام 1946، والشركة  بدأت في تطوير الأعمال بصورة أكبر، وبعد ذلك بدأت في تسويق الألياف تحت تسمية “داكرون” في عام 1951م و وبعد ذلك وخلال السنوات اللاحقة قامت عدة شركات بإظهار اهتمامها  في تصنيع ألياف البوليستر، انها بدأت بِتصنيع أقمشتها الخاصّة بها وذلك لعدة استخدامات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *