بحث عن المبلمرات

يعد المقصود بالمبلمرات بأنها عبرة عن مادة تتكون هذه المادة من مجموعة كبيرة من الجزئيات المختلفة التي ترتبط ببعضها البعض بصورة فريدة وبطريقة تشبه السلاسل، وتتواجد المبلمرات عادة في الطبيعة في صورة شكلين إحداهما طبيعي والأخر صناعي.

ومن الأمثلة على المبلمرات الطبيعية هي المطاط والخشب وتتكون في الغالب هذه البوليمرات الطبيعية من هيدروكربون بسيط، في حين نلاحظ أن المبلمرات الصناعية تتكون من دمج وتفاعل الكثير من المبلمرات مع بعضها البعض من خلال تفاعلات كيميائية متنوعة كالبلاستيك، وتتواجد أيضًا بصورة طبيعية في خلايا الجسم كالبروتينات وتتكون في الغالب من إتحاد كل من الأحماض الأمينية وكذلك الأحماض النووية.

نبذة بسطية عن المبلمرات

تلعب البوليمرات دور أساسي وكبير في العديد من الإستخدامات اليومية، ولعل ذلك يرجع لخصائصها الفريدة فهي عبارة عن مواد أساسية في المجالات الصناعية المختلفة ومن أهم هذه المواد هي المواد اللاصقة وكذلك مواد البناء والورق والملابس والسيراميك والخرسانة والبلورات السائة ومواد التكسية والمقاوم الضوئي، وتتواجد هذه البوليمرات في العديد من مكونات الرتبة المختلفة والنباتات والكائنات الحية أيضًا، وتشكل أهمية كبيرة في كل من التغذية وبنية الكائنات الحية وفي مجال الهندسية الميكانيكية والطب والصحة واستكشاف الفضاء.

تكوين البوليمرات

يتكون من وحدات بنائية متطابقة مع بعضها البعض، وتتكون هذه الوحدات من جزئيات أصغر يطلق عليها اسم المونومرات أو المواحيد، وتتفاعل هذه المواحيد مع بعضها البعض من أجل تكوين البوليمر، ومن الملاحظ أن البوليمرات وخاصة الصناعية تتسم بخاصية اللدونة وخاصة عند تعرضها للحرارة، وبالتالي فحينما يتم تسخينها فيصبح من السهل إعادة تدويرها مرة أخرى، ويصبح من السهولة تشكيلها بأكثر من مرة، ومن أهم الخصائص التي يتكون بها البوليمرات هي :

1- المقاومة للمواد الكيميائية ومن الجدير ذكره أن هذه الخاصية تظهر بوضوح في العبوات البلاستيكية وخاصة العبوات التي تحتوي على مواد التنظيف، فهي تعتبر مقاومة بدرجة كبيرة للمواد الكيميائية التي يترتب عليها أضرار كبيرة وكثيرة حينما تلامس جلد الإنسان.

2- العزل الكهربائي وكذلك العزل الحراري، حيث تستخدم البوليمرات في الكثير من الصناعات المختلفة ومن أشهرها صناعة مقابض أواني الطبخ العديدة، وذلك لأنها عازلة للحرارة بطريقة ممتازة، هذا بالإضافة لإستخدامها أيضًا في مجال تغطية الأسلاك الكهربائية المختلفة وفي صنع الكثير من أبواب الثلاجات والهياكل الخارجية للكثير من الأدوات الكهربائية المختلفة، وذلك يرجع لأنها غير موصلة للكهرباء وتعمل كعازل جيد للحرارة.

3- خفيفة الوزن فمن الملاحظ أن البوليمرات تعتبر من المواد التي تتسم بوزنها الخفيف وذلك مقارنة بالقوة التي تتصف بها، ويظهر ذلك بوضوح من خلال مقارنتها بالمواد الأخرى المختلفة كالنحاس والأحجار وغيرها من المواد الأخرى.

4- تتسم بوجود أشكال وألوان عديدة لها، فهناك الكثير من الأشياء التي يتم صناعتها من البوليمرات، فهي تدخل بصناعة هياكل السيارات وكذلك الصوف وصناعة الحرير الصناعي، والبوليسترين وكذلك في العلب الخاصة بالمشروبات الغازية.

5- تستعمل في الكثير من الصناعات الطبية حيث تستخدم البوليمرات في صناعة الكثير من الأوعية المخصصة لحفظ الدم من التعرض لأي تلف، بالإضافة لأنها تمثل دور هام في صناعة الأنابيب التي يتم من خلالها تمرير الأكسجين بدون أن يتم إحتراقه، كما أن العديد من الأجهزة الطبية تعتمد عليه ومن أهم هذه الأجهزة هي أجهزة غسيل الكلى.

أهم أمثلة على البوليمرات

هناك الكثير من الأمثلة على البوليمرات التي تدخل في الكثير من الإستخدامات الحياتية ومن أهم هذه الأمثلة هي البلاستيك وكذلك المطاط والحمض النووي DNA ومعجون الأطفال، والبروتينات كالشعر والأظافر، والسليلوز الذي يوجد بالأوراق والأشجار المختلفة.

إستخدامات البوليمرات

تستخدم البوليمرات في الكثير من المجالات المختلفة مثل :

1- تستخدم في مجال الزراعة حيث تعمل على تحسين جودة التربة وتهويتها، كما تشجع من نمو النباتات وصحتها.

2- يستخدم في مجال الطب حيث يدخل في صناعة العديد من الأدوات الحيوية لمختلفة.

3- يدخل في مجال علوم المستهلك فهو يدخل في صناعة الأوعية البلاستيكية المختلفة بكافة أشكالها وأحجامها فهي خفيفة الوزن وتتميز بتكلفتها القليلة.

4- تدخل في مجال صناعة قطع غيار السيارات والزجاج الخاص بالطيارات الحربية والأنابيب والدبابات المختلفة، كما تدخل أيضًا في صناعة مواد التعبئة والتغليف.

أثر البوليمرات على البيئة

من الجدير ذكره وفق ما أشارت إليه الأبحاث والدراسات أن البوليمرات تعتبر من المواد الهامة للحياة العصرية وذلك لتنوع الإستخدامات التي تدخل بها، ويصاحب هذه الإستخدامات الكثير من إمكانيات التصرف في البناء، وتمثل هذه المواد شكل غريب عن البيئة الطبيعية، وبالتالي تساهم البوليمرات في تلوث البيئة بسبب تراكم النفايات به، كما تصبح مقر لنمو كل من الحشرات، وأصبحت تمثل خطر كبير يهدد حياة الأسماك

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *