كيف يستعمل الاكسجين الذري في اصلاح اللوحات الفنية

محبي و عشاق اللوحات الفنية عليهم ان يواجهوا الحقيقة بعدم قدرتم على الحفاظ على هذه اللوحات لعشرات السنوات القادمة و بمرور الوقت تبدأ اللوحة في التغيير في الالوان ان لم تتعرض لحادث ، فاللوحات الفنية – خاصة ذات القيمة العالية – يكثر البحث عنها لرؤيتها لذلك تقوم المتاحف بعمل اجراءات مشددة من اجل الحفاظ عليها ، و لكنها كأي قطعة من القماش قد تتعرض للتلف او الخدوش او الحرائق او التمزق، و في موضعنا الان سنتحدث عن كيفية اصلاح اللوحات الفنية المتعرضة للحرائق عن طريق الاكسجين الذري .

ما هو الاكسجين الذري

قبل الحديث عن طريقة و كيفية ازالة اثار الحريق و التلف على اللوحات الفنية بالاكسجين الذري دعونا نتعرف على ماهية الاكسجين الذري اولا ، من الطبيعي على سطح كوكب الارض ان يأتي الاكسجين بالشكل التالي ” O2 ” اما الاكسجين الذري فيرمز له ” O ” و هو يعني احدى ذرات الاكسجين المتفككة و التي تعتبر نشطة بشكل كبير مقارنة بالاكسجين التقليدي .

في المقابل فان الاكسجين الذري لن تجده على سطح كوكب الارض و انما هو متوفر في الغلاف الجوي و تحديدا في المدار الارضي المنخفض و هو المدار الذي يبعد عن سطح كوكب الارض مسافة 160 كم الى 2000 كم تقريبا ، و يأتي هذا الاكسجين الذري في الغلاف الجوي و ذلك بسبب اشعة الشمس فوق البنفسجية التي تؤثر على الاكسجين العادي O2 ليصبح اكسجين ذري O .

صحيح و ان كوكب الارض عليه نسبة 21% من الاكسجين الا ان الغلاف الجوي يحتوي على نسبة 96% من الاكسجين و لكنه على شكل ذرات .

كيف يستعمل الاكسجين الذري في اصلاح اللوحات الفنية

اول من اكتشف طريقة اصلاح اللوحات الفنية بالاكسجين الذري هي وكالة الفضاء الدولية ” ناسا ” حيث اثبتت وفقا لعدة ابحاث و دراسات ان الاكسجين الذري قادر على التفاعل بشدة مع غيره من المواد الاخرى و ذلك لانه نشط بشكل كبير ، و بذلك فانه يتفاعل مع ذرات الكربون و التي تنتج عن الحريق و تسمى ” هباب الفحم او الشحار او النساج ” لكي ينتج عنه التحول الى غاز .

و بالتالي فان تفاعل الاكسجين الذري مع الكاربون الناتج عن اللوحات المحترقة سيحمل ذرات الكاربون ليتحول الى غاز ، و لذلك فاذا تم ملامسة سطح اللوحة الفنية المحترقة مع الاكسجين الذري ستجد ان الكاربون يخرج من على سطح اللوحة لتعود اللوحة الفنية الى الشكل القديم لها .

ترميم اللوحات الفنية

هناك العديد من المتخصصون في مجال ترميم اللوحات الفنية و هي عملية تشبه اعادة احياء اللوحات الفنية من جديد بعد مرور الزمن عليها، و يتم هذا الترميم بناء على الخطوات التالية :

– خلع اللوحة الفنية القديمة مع الاطار المحيط بها .
– البدأ في تنظيف الجزء الخلفي من اللوحة و ذلك من خلال ازالة الاتربة و فك الوصلات القماشية التي تكون متصلة باللوحة الفنية من عند الاطراف و الجوانب .
– القيام بازالة الاوساخ المتلصقة بالجزء الخلفي من اللوحة باستخدام احد مواد التنظيف المتخصصة في ذلك .
– الانتقال الى الواجهة الامامية للوحة و القيام بوضع مواد معينة تعمل على تفتيح لون اللوحة و اعادها الى حالتها الاولى و هي المواد التي تقوم ايضا بازالة الاوساخ المتراكمة على اللوحة .
– ازالة البثور و البقع السوداء التي قد تتراك نتيجة تلامس الاصابع للوحة .
– القيام بمعالجة القطع القماشية المقطوعة .
– اعادة تركيب قطع قماشية جديدة لاطراف اللوحة بدلا من القيدمة التي تم ازالتها .
– اعادة تثبيت اللوحة في الاطار الخشبي مرة اخرى .
– وضع مادة تمليع على اللوحة لتصبح كأنها جديدة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *