معلومات عن الهيئة العليا للأمن الصناعي

يعتمد الأمن القومي للمملكة العربية السعودية، بما في ذلك أمن الاقتصاد ورفاهية سكانها، بشكل مباشر على السلامة المادية والتشغيلية لمجموعة من المرافق في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، هذه المرافق مطلوبة للحصول على مستويات كافية من الحماية على النحو المحدد في توجيهات الأمن والسلامة الخاصة بـالهيئة العليا للأمن الصناعي.

الهيئة العليا للأمن الصناعي

– الهيئة العليا للأمن الصناعي، والمشار إليها بـ HCIS، هي الوكالة التنظيمية الوطنية لمتطلبات الأمن والسلامة والحماية من الحريق في المنشآت الصناعية والبنية التحتية الحيوية المعينة على مستوى المملكة، يتم توجيه تعليمات الأمن الخاصة بـ HCIS من قبل صاحب السمو الملكي وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية، يصدر HCIS توجيهات الأمان والسلامة والحماية من الحرائق.

– الامتثال لهذه التوجيهات هو شرط قانوني بموجب قوانين المملكة العربية السعودية، قد يؤدي عدم الامتثال للوائح HCIS في المنشآت الخاضعة لحماية HCIS إلى تأخير التشغيل نظرًا لأن موافقات HCIS شرط أساسي لتشغيل المنشأة.

– تنطبق توجيهات HCIS  على بناء وتوسيع المنشآت المطلوبة للامتثال؛ وتشمل هذه على سبيل المثال لا الحصر: البترول، الطاقة الكهربائية والتوزيع، البتروكيماويات، المياه، الخدمات الصناعية، الاتصالات، التعدين، الغاز، المتفجرات المدنية، التصنيع الكيميائي، موانئ تصنيع المعادن، السكك الحديدية وغيرها حسب ما تحدد.

إنشاء الهيئة العليا للأمن الصناعي

– نظرًا لأهمية المنشآت البترولية والصناعية والخدمية، حثت قيادة المملكة على إنشاء لجنة عليا للأمن الصناعي ووضع السياسات والخطط لحماية هذه المنشآت التي تشرف على مجالات الأمن والسلامة والحماية من الحرائق، لضمان تسير عملية العمل والإنتاج في جميع الظروف.

– وبهذا صدر مرسوم ملكي رقم 8/439 بتاريخ 27/2/1397هـ بالموافقة على تشكيل المفوضية العليا للأمن الصناعي مع سمو ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وعضوية عدد سمو ولي العهد وسمو أصحاب السمو الملكي.

مهام الهيئة العليا للأمن الصناعي

تتضمن أهم مسؤوليات HCIS:

– تنفيذ جميع قرارات الهيئة.
– التنسيق بين المنشآت المختلفة (البترول، الصناعية، الخدمات) والوكالات الأمنية المختلفة من أجل التنفيذ الفعال لجميع متطلبات الأمن والسلامة الصناعية والحماية من الحرائق.

– إجراء مسوحات شاملة في الموقع لجميع القطاعات تحت إشراف HCIS لمتابعة وضمان تنفيذ جميع متطلبات الأمن والسلامة الصناعية والحماية من الحرائق .

– إعداد الموارد البشرية السعودية من المؤهلين والموظفين المتخصصين في الأمن الصناعي في جميع مجالات الخبرة
– الإشراف والمراقبة على إنشاء إدارات متخصصة تهتم بالأمن الصناعي في جميع المنشآت.
– إعداد الإجراءات الفنية والهندسية والإدارية والتنظيمية لجميع القطاعات تحت إشراف HCIS التي تغطي السلامة والأمن والحماية من الحرائق وتحديثها بانتظام.

– استضافة المؤتمرات والمعارض والندوات التي تهدف إلى تطوير وتحسين الوعي في جميع مجالات الأمن الصناعي، وتحسين مؤهلات جميع المعنيين، ومتابعة جميع التطورات والنظريات الحديثة وإدخال والتعرف على المخاطر الجديدة والعوامل البيئية داخل الصناعات الداخلية والخارجية.

– وضع خطط للطوارئ والإخلاء تتناسب مع الظروف المحددة لكل مرفق وإجراء اختبارات المتابعة وتنفيذ عمليات المحاكاة لضمان الفعالية والملاءمة.

– المشاركة في اللجان المعنية باتخاذ احتياطات الأمن والسلامة للمرافق والمنشآت التي لا تخضع لإشراف الهيئة العليا للأمن الصناعي.

القطاعات التي تشرف عليها الهيئة العليا للأمن الصناعي

توفر المفوضية العليا للأمن الصناعي الإشراف والإشراف الإستراتيجيين على 12 قطاعاً رئيسياً من بينها المنشآت النفطية والصناعية:

– قطاع البترول.
– قطاع الكهرباء.
– قطاع البتروكيماويات.
– قطاع المياه.
– قطاع الخدمات الصناعية.
– قطاع الاتصالات.
– قطاع التعدين.
– قطاع الغاز.
– قطاع المتفجرات المدنية.
– قطاع الصناعات الكيماوية.
– قطاع تصنيع المعادن.
– قطاع الميناء.

تقديمات إلزامية للمشروعات الأمنية المطلوبة من قبل HCIS للموافقة على جميع المنشآت

– المرحلة 1:  تقييم المخاطر الأمنية ومفهوم التصميم، وهذا مطلوب لأي توسيع للمنشأة.
– المرحلة 2:  التصميم الأولي والتحضير للمناقصة بعد التصميم التصوري للمرحلة الأولى.
– المرحلة 3: تم  تصميم التفاصيل بواسطة مقاول التركيب ومراقبته من قبل الاستشاري.
– المرحلة 4:  يتم إعداد وثائق الجاهزية التشغيلية من قبل مقاول التركيب ومراجعتها من قبل الاستشاري.
– مطلوب الموافقة على الوثائق والرسومات للمرحلة 1 وحتى المرحلة 3 قبل إنشاء أو شراء أو تركيب أي معدات أمنية جديدة أو نظام أو بنية تحتية أمنية.

– يلزم اعتماد وثائق المرحلة 4 أثناء مرحلة تشغيل النظام الأمني ​​ولكن قبل إعلان تشغيل المنشأة.

مجموعة SGW و AJEC الاستشارية على دراية تامة بمعايير توجيهات الأمن والسلامة 2017 الجديدة المدرجة أدناه

– أثناء تلبية متطلبات اللجنة العليا للأمن الصناعي (HCIS)، وترويج وتسليم استشارات الأمن والسلامة وخدمات التدريب في المملكة العربية السعودية، اشتركت SGW مع شركة الجزيرة للاستشارات الأمنية (AJEC4S).

– من خلال مكاتبها الفرعية، توظف AJEC طاقم عمل محترف متعدد التخصصات يضم حوالي 75 مهندسًا معماريًا ومدنيًا وكهربائيًا وإلكترونيًا ومهندسين مدربين تدريباً عالياً ومخططين ومحللين ومشغلي CAD لصناعة السيارات والمساحين الذين يعملون لدعم استشاريي الأمن الصناعي المؤهلين من SGW، لتقديم مجموعة من الخدمات المتوافقة مع توجيهات السلامة والأمن في HCIS في المملكة.

– يتمتع فريق عمل SGW، وهو من المملكة المتحدة ودبي، بخبرة سنوات عديدة في خدمات الاستشارات الوقائية الخاصة بالبنية التحتية الحيوية، يرأس الفريق سيمون وايتهاوس، CSyP ، CPP ، PSP ، FSyI، المدير الحالي المنتخب لمعهد الأمن البريطاني، يقود سيمون فريقًا يتكامل بسلاسة مع الخبرة الهندسية لشركة AJEC.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

مريم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *