اسماء دول و خريطة اوروبا الشرقية

تعتبر قارّة أوربا من قارات العالم السبع وهي من القارات القديمة ، وقد قسمت أوروبا إلى قسمين أوروبا الشرقية وأوروبا الغربية، تحوي أوروبا الغربية والتي تقع في الجهة الغربية من القارة الأوروبية والتي تضم : إسبانيا والبرتغال وفرنسا وإيطاليا وألمانيا والنمسا وسويسرا والمملكة المتحدة وإيرلنداوالدانمارك ولوكسمبورغ وهولندا وبلجيك ومالطا والفاتيكان وأندورا وسان مارينو وليختنشتاين ، أما أوروبا الشرقيّة فهي منطقة جغرافيّة تقع في جهة الشرق والوسط من القارّة ، وتتميّز كل دولة فيها بتاريخها وعاداتها وتقاليدها وحياة شعوبها ولغتها ودينها ، كان يرمز قبل ذلك لدول أوروبا الشرقية بالكتلة الشوعية وعادة ماتعتبر دولها من دول العالم الثاني .

دول أوروبا الشرقيّة

كرواتيا

هي جمهوريّة برلمانيّة عملتها الرسمية هي الكونا ، تقع جغرافياً في الجنوب الشرقي من القارّة وعاصمتها هي مدينة زغرب ، وتعد اللغة الرسمية في في البلاد اللغة الكرواتية وهي إحدى اللغات السلافية .

ألبانيا

تقع هذه الدولة في الجنوب الشرقي من القارّة وتصنف على أنها إحدى دول البلقان ، تعد ألبانيا دولة ديمقراطية برلمانية وعاصمتها مدينة تيرانا ، وتسعى هذه الدولة للانضمام للاتحاد الأوروبي رغم اقتصادها الذي يمر بمرحلة انتقالية ، وهي عضوة في المنظمات التالية : الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس أوروبا ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة المؤتمر الإسلامي

الجبل الأسود

لها اسم مشهور آخر حيث يطلق عليها اسم “مونتينيغرو” وتقع هذه الدولة في الجنوب الشرقي من القارّة ، وعاصمتها بودغوريتسا (تيتوغراد سابقاً) ، كانت هذه الدولة تشكل اتحادا مع صربيا ولكنها حازت على استقلالها بعد استفتاء أجري في البلاد في عام 2006 .

جمهوريّة التشيك

لها نظام جمهوري في حكم البلاد ، وتقع في وسط أوروبا وليس لها أي منافذ بحرية ، عاصمة البلاد مدينة براغ ، كانت تشكل اتحادا مع سلوفاكيا وقد سمي باسم تشيسلوفيكيا وقد حصلت على استقلالها علم 1994 ميلادي في اليوم الأول من كانون الثاني/يناير.

بولندا

تبلغ مساحة أراضيها 312.679 كم2 ، وتحتل المركز التاسع في أكبر دول أوروبا ، وتقع في أوروبا الوسطى ، وعاصمتها مدينة وارسو ، ولغتهم الرسميّة هي اللغة البولنديّة .

صربيا

تقع هذه الدولة بين وسط وجنوب شرق أوروبا ، نظام الحكم فيها جمهوري ويبلغ عدد سكانها 7243007 ، وتسعى هذه الدولة إلى الانضمام للاتحاد الاوروبي .

أرمينا

لها نظام حكم جمهوري ، وهي دولة جبليّة لا تملك أي ساحل وتقع على الحدود الشرقيّة لقارّة أوروبا والحدود الغربيّة لقارّة آسيا .

جورجيا

عاصمتها مدينة تبليسي وتبلغ مساحة أراضيها 69700 كم2 وتعد من أوائل الدول التي اعتنقت المسيحية ، وقد استقلت عن الاتحاد السوفيتي في العام 1991 ميلادي في اليوم التاسع من شهر نيسان/إبريل .

أذريبجان

عاصمتها مدينة باكو ، وتبلغ مساحتها 86600 كم2 ، وهي دولة ذات غالبية عرقية تركية ودينية مسلمة .

رومانيا

تبلغ مساحتها الكلية 238391 كيلومتر مربّع ، وعاصمتها مدينة بوخارست .

المجر

يطلق عليها اسم “هنغاريا” ويبلغ عدد سكانها 9999000 مليون نسمة ، وهي دولة محصورة تحيط بها اليابسة من كل الجهات .

روسيا البيضاء

لها اسم آخر هو “بيلا روسيا “ويبلغ عدد سكانها 9503807 مليون نسمة ، وهي دولة حبيسة .

مقدونيا

عاصمتها هي مدينة سكوبيه ، وتسعى مقدونيا للانضمام للاتحاد الاوروبي ، حلف الناتو ، وعملتها الرسميّة هي الدينار المقدوني ويبلغ عدد سكانها 2022547 مليون نسمة .

 سلوفينيا

 ويبلغ عدد سكانها 1964036 مليون نسمة والعاصمة وأكبر مدينة هي لوبلانا .

البوسنة والهرسك

هي جمهوريّة تقع في البلقان وعاصمتها مدينة سيرافييو وهي أكبر مدنها .

مولدوفا

عاصمتها مدينة كيشيناو ، وتبلغ مساحة أراضيها 33846 كم2 .

 بلغاريا

يبلغ عدد سكانها 7932984 مليون نسمة ، والعاصمة وأكبر مدينة في البلاد هي لوبلانا .

أوكرانيا

وهي أكبر ثاني دولة من حيث المساحة في دول شرق أوروبا حيث تبلغ مساحتها حوالي 603550 كم2 .

سلوفاكيا

تبلغ مساحة أراضيها 49035 كم2 ، وعاصمتها مدينة براتيسلافيا .

دول البلطيق

دول البلطيق وتشمل الدول الثلاث لاتفيا وإستونيا ولتوانيا ، لاتيفيا الواقعة في منطقة بحر البلطيق ، وليتوانيا التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004 ميلادي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *