طريقة تحضير خبز خالي من الجلوتين

الجلوتين هو اسم للبروتينات الموجودة في الحبوب كالشعير والقمح وهي مادة شبيه بالغراء حافظ على شكل الأطعمة وتحتوي على نوعين من البروتين هما الغليادين والجلوتينين ومن الضروري احتواء كافة الحبوب على الجلوتين ولكن هنالك بعض الحبوب التي لا تحتوي على مادة الجلوتين مثل الشوفان والذرة ، وعلى الرغم من أهمية الجلوتين لبعض الناس إلا أنه قد يكون مضرًا للبعض .

أضرار الجلوتين

قد يعاني البعض من الحساسية الشديدة بسبب تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة الجلوتين مثل الإصابة بالاضطرابات الهضمية نتيجة لحساسية الجلوتين وتعد تلك الحساسية أحد الاضطرابات التي تسبب عدم القدرة على تحمل الجلوتين ويعد من الاضطرابات المناعية ، حيث يعمل نظام مناعة الجسم على محاربة الأجسام الغريبة مما يؤدي لحدوث تأثير على جدار الأمعاء فيحدث معه فقر الدم الأنيميا وعدد من المشاكل الهضمية العديدة بجانب ذلك تظهر أعراض أخرى مزعجة مثل الإسهال وآلام المعدة والانتفاخ والتعب وكما أنهم أكثر عرضة للاكتئاب من غيرهم .

النظام الغذائي الخالي من الجلوتين

هو النظام الذي يستثنى منه تناول مادة الجلوتين الموجودة في الدقيق والحبوب والشعير هو من الأنظمة المثالية لإنقاص الوزن وزيادة الطاقة وتحسين الحالة الصحية وهو مناسب للمصابون بحساسية الجلوتين للتقليل من الأعراض المرضية المحتملة يتم استبعاد الجلوتين من إجمالي المتناول من الألياف الغذائية والفيتامينات وكذلك العناصر الغذائية يكون الأطعمة المسموح بها الفاكهة والخضروات والفول والبذور والمكسرات والبيض والأسماك والدجاج واللحوم غير المعالجة ومنتجات الألبان قليلة الدسم ، ومن الممكن تناول الخبز الذي لا يحتوي على الجلوتين .

خبز الذرة

هو من أنواع الخبز اللذيذة المناسبة لمرضى حساسية القمح والجلوتين ومن يريدون إنقاص الوزن بفعالية وأيضًا مرضى السكري يُصنع الخبز من دقيق الذرة ويمكن إعداده بسهولة شديدة .

مكونات خبز الذرة

-دقيق الذرة ثلاث أكواب .
-دقيق الأرز كوب واحد
-معلقتين سكر .
-معلقتين بيكنج بودر صغير .
-2 بيضة .
-كوب حليب .
-زبدة مذابة نصف إصبع .
-ملح رشة صغيرة .

طريقة إعداد خبز الذرة

-في البداية قومي بإحماء الفرن على درجة حرارة 200 فهرنهايت ، ثم قومي بمزج كافة المكونات الجافة دقيق الذرة ودقيق الأرز السكر والبيكنج بودر والملح واتركيهم جانبًا.

-قومي بإذابة معلقة الزبدة في الصينية وغطيها من كافة الاتجاهات جيدًا ، ثم اخلطي باقي المكونات الحليب والبيض والزبدة جيدًا واخلطيهم مع المكونات الأخرى ثم اسكبي الخليط بالصينية واخبزيه في الفرن لمدة 10-20 دقيقة وأخرجيها على السيخ الخشبي لتبرد ثم قطعيها .

خبز الشوفان

مكونات خبز الشوفان

-كوبان من دقيق الأرز البني .
-كوب دقيق شوفان .
-نصف كوب دقيق ذرة .
-معلقة من صمغ الزانثان .
-كوب من النشا .
-كوبان نشا بطاطس .
-كوبان دقيق أرز .
-معلقتين خميرة جافة .
-خمس بيضات .
-كوبان سمن .
-نصف كوب حليب .
-بياض بيضة مضروب .
-كوب شوفان خالي من الجلوتين .

طريقة تحضير خبز الشوفان

-في البداية قومي بإضافة المكونات الجافة دقيق الأرز البني ودقيق الأرز ودقيق الشوفان والنشا ونشا البطاطس واخلطيهم جيدًا من ثم ضعي عليهم الملح والخميرة واتركيهم جانبًا .

-قومي بخلط المكونات الرطبة البيض والحليب واخفقيهم لمدة 5 دقائق وضعيهم على المكونات السابقة حتى يصير عجينة وقسمي العينة ورشي الشوفان على الوجه واتركي العجين في مكان دافئ لمدة 40-45 دقيقة ثم ضعي في المقلاة العجينة وضعيها في الفرن المحمي سابقًا على درجة حرارة 200 فهرنهايت لمدة 10 دقائق ثم أخرجيها لتبرد في درجة حرارة الغرفة العادية .

خبز اللوز الخالي من الجلوتين

مكونات خبز الجلوتين

-8 ملاعق صودا الخبز .
-ملح .
-زيت طعام أو زبدة .
-أربع أكواب دقيق لوز .
-كوب ماء .
-بيضة .

خطوات إعداد خبز اللوز

-قومي بتسخين الفرن على درجة حرارة 350 فهرنهايت واخفقي البيض مع الزيت وأضفي صودا الخبز مع الدقيق جيدًا ثم ضفي البيض والزيت أو الزبد والماء ثم اعجني الخليط جيدًا ، واسكبيه في صينية ، وضعيه في الفرن لمدة 20 دقيقة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *