معلومات عن تخصص ادب انجليزي

ادب انجليزي كدراسة يختلف بشكل كبير عن تعلم اللغة الانجليزية و التحدث بها باعتبارك مواطن محلي انجليزي ، فعلى الرغم من ان تعلم اللغة الانجليزية هو امر جيد لابد منه الا ان تعلم ادب انجليزي يعتبر هو تعمق بشكل كبير في اللغة حتى تتمكن من الوصول الى القاعدة العريضة للتعرف على المصطلحات المعقدة في اللغة الانجليزية و تصبح في متناول دراستك .

دراسة تخصص ادب انجليزي تعني دراسة كل من الروايات و المسرحيات و الشعر و مختلف انواع التخصصات الادبية و المؤلفات باللغة الانجليزية ، و مثلما يوجد العديد من المصطلحات في اللغة العربية لا يفهمها سوى العرب انفسهم حتى و ان تعلم الانجليز التكلم باللغة العربية فيصعب عليهم فهمها ، ايضا هناك مصطلحات انجليزية في الادب الانجليزي يصعب على العربي فهمها الا عند تعلم تخصص ادب انجليزي .

تعريف تخصص ادب انجليزي

تخصص ادب انجليزي هو مصطلح عام يشير الى دراسة كل انواع الادب باللغة الانجليزية و التخصص في المقام الاول يتحدث عن ادب انجليزي يتبع دولة بريطانيا و التي تأتي غنية بجميع انواع الادب و ليس المقصود هنا هو تعلم ادب انجليزي للولايات المتحدة الامريكية ، فمن المعروف ان المملكة البريطانية تمتلك في ذاكرتها مئات الفلاسفة و المؤلفون و الشعراء لذلك فان الجانب الادبي يهتم بهؤلاء ، و لكن في المقابل هذا لا يمنع من دراسة عدد من المؤلفات الانجليزية لاشخاص من خارج انجلترا .

البرامج الدراسية للادب الانجليزي

لتعلم الادب الانجليزي البريطاني و المقصود هنا هو الدراسة في دولة انجلترا فانك في غالب الامر ستحتاج الى خمس سنوات للتعلم منها اربع سنوات اساسية و سنة اخيرة من اجل الحصول على درجة الماجستير بالاضافة الى امكانية القيام بعد ذلك في الاستمرار التعليمي للادب الانجليزي عبر الدراسات العليا المتعددة الاقسام و المختلفة بحسب اختلاف الجامعات .

يمكن القول بأن السنة الاولى في تعلم الادب الانجليزي هي الابرز فخلال هذه السنة ستبدأ في الحصول على اللمحات الرئيسية من علم الادب في مختلف العصور و التخصصات و ستخرج من هذه السنة تمتلك عقلية تمتلء بالكثير من انواع الادب ، ثم بدأية من العام الدراسي الثاني ستبدأ في اختيار مجال التخصص و المقصود هنا هو اختيار اتجاه ادبي يكون المفضل لك .

ثم تكمل الدراسة على هذا التخصص في العام الثالث و تحصل على درجة البكالوريوس في السنة الرابعة و يمكنك البدأ في العمل على درجة الماجستير من خلال السنة الخامسة او يمكنك الاكتفاء بدرجة البكالوريوس .

فائدة دراسة ادب انجليزي

خلال سنوات دراسة ادب انجليزي فانك ستتمكن و بمهارة من تعلم اللغة الانجليزية باعتبارك احد ابناء انجلترا من الطبقة الشعبية و سكيون ذلك على مستوى ” الاستماع ، الحديث ، القراءة ، الكتابة ” ، فان تعلم اي لغة يحتاج دائما الى تمرين و مع وجود الكم الهائل من كتب الادب و المفردات و المصطلحات الغامضة فانك في عملية تطوير لنفسك بشكل كبير .

ستتعلم جيدا دراسة التاريخ لدولة انجلترا و ستتعرف على جميع المصطلحات السياسية القديمة و الحديثة ، الادب بشكل عام يصف العصور التي كتب فيها و بذلك فانك ستتمكن من التفرق بين العصور القديمة لدولة انجلترا .

ابرز مجالات الادب الانجليزي

من خلال دراسة الادب الانجليزي فانك ستتعلم الادب الانجليزي القديم و الادب الانجليزي الوسيط و الذي يحتوي على ” معرفة المسرحية الانجليزية الاولى و عصر تشوسر و قصص المغامرة الانجليزية الخيالية ” ، ثم ستتعلم الادب الانجليزي الحديث و الذي يشمل ” شعر و مسرحية و قصص الايزابيثي ، المسرحية اليعقوبية ، الكتابات النثرية ، شعراء ما قبل الرومانسية ، الادب الفكتوري ، النثر في عودة الملكية ” .

ثم ستتعلم ادب القرن العشرين و هو الاحدث على الاطلاق و الذي يشمل ” ادب ما قرب الحرب العالمية الاولى ، شعر ما بين الحربين ، قصص ما بين الحربين ، ادب ما بعد الحرب العالمية الثانية ، الادب اليوم ” .

وظائف خريجي ادب انجليزي

هناك العديد من الوظائف التي قد تحصل عليها بعد تعلم ادب انجليزي و التي على رأسهم التدريس للادب و ان لم تكن من محبي التدريس فيمكنك ان تحصل على وظائف في الصحافة و الاعلام و النقد و ايضا في الترجمة و ربما في العلاقات العامة للشركات الكبرى .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    وضاح
    2019-09-21 at 16:59

    مرحبا بكم ، اشكركم على الطرح الرائع ، هل بالإمكان شراء كتب هذا التخصص لللاستفاده الشخصيه

  2. Avatar
    سطام عبدالله
    2019-10-11 at 14:22

    أداب لغة إنجليزية جامعة النيلين السودان

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *