معلومات عن ” زيت الشمطري ” واستعمالاته

ما هو الشمطري ؟

نبات الشمطري هو نبات يزرع في شبه الجزيرة العربية ، وهو يتميز بفوائده الكبيرة ، وهو يشبه النعناع إلى حد ما ولكنه يختلف عنه ، فهو غني بالبروتينات ، لذلك يتم استخدامه كعلف للماشية ، وتوجد مجموعة متنوعة من أنواع نبات الشمطري ، وهو يتميز بأنه يساعد في تثبيت النيتروجين في التربة مما يزيد من خصوبتها وهذا النبات يعرف أيضًا باسم الفصة ، وهو يتم زراعته منذ فترات طويلة للاستفادة بفوائده كنبات غني بالفيتامينات على الرغم من أنه لم يتم تناوله بواسطة الإنسان ، ولكن تم استخدامه كغذاء للماشية ليجعلها تنمو بشكل سريع وصحي مما يوفر غذاء صحي للإنسان .

ما هو زيت الشمطري ؟

زيت الشمطري هو أحد الزيوت النباتية التي يتم استخلاصها من نبات الشمطري .

فوائد زيت الشمطري

لقد أثبتت التجارب العملية أن زيت الشمطري له عدد كبير من الفوائد التي يمكن الاستفادة منها ، لأنه غني بعدد كبير من الفييامينات والمعادن ، ولذلك نجد أن زيت الشمطري يستخدم بشكل أساسي للشعر ليمنحه لمعان وبريق ويساعد في زيادة طوله .

غني بالفيتامينات

يعتبر زيت الشمطري منتج طبيعي يأتي من الأرض بشكل طبيعي ، وهو غني بمجموعة من الفيتامينات الأساسية منها فيتامينات A , D , E ,K  وأيضًا عائلة فيتامين ب ، وهذا يجعله زيت مغذي للشعر بشكل كبير .

غني بالمعادن

لا يحتوي الشمطري على الفيتامينات وحسب ، ولكنه يحتوي أيضًا على مجموعة كاملة من المعادن المهمة للغاية مثل البيوتين والكالسيوم وحمض الفوليك والحديد والمغنسيوم ، كما أنه يحتوي على كمية عالية من البروتين .

يجمي فروة الرأس

إن زيت الشمطري يساعد في منح فروة الرأس تغذية جيدة ، وهذا يزيد من قوة الشعر ويجعله ينمو بشكل أسرع أيضًا .

يعالج تلف الشعر

إن زيت الشمطري يتميز كما ذكرنا سابقًا باحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن وهذا يساعد في إصلاح التلف الحادث في الشعر نتيجة العوامل الجوية واستخدام المواد الكيميائية والأصباغ على الشعر بشكل مستمر ، كما أنه يعمل بمثابة طبقة حاجزة على الشعر لتحميه من العوامل والملوثات الخارجية .

طريقة استخدام زيت الشمطري على الشعر

إن أفضل طريقة لاستخدام زيت الشمطري على الشعر ، هي من خلال عمل حمام زيت للشعر باستخدام الشمطري ، ويتم ذلك عن طريق الخطوات التالية :

نقوم بإحضار ملعقة من الزيت ونضعها على النار حتى تصبح دافئة .

نجلب الزيت ونقوم بتدليك فروة الرأس به جيدًا ونتأكد أن الزيت توغل جيدًا في فروة الرأس .

نغطي الرأس باستخدام غطاء حمام ، ونتركه حوالي 4 إلى 5 ساعات .

نقوم بشطف الشعر جيدًا بالماء الدافئ .

كما يمكن عمل مزيج من الزيوت مثل زيت الشمطري مع زيت الخروع وزيت الثوم ، واستخدامها لعمل حمام الزيت للحصول على نعومة وتغذية ولمعان أفضل للشعر .

تحذيرات

إن الطب البديل والزيوت الطبيعية قد تم استخدامها على مدار قرون وأثبتت فاعليتها ، ومع ذلك فقد يكون لها بعض الأضرار ، لذلك إذا كنت تعاني من أي مشكلة صحية خطرة مثل أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو السيدات في فترة الحمل ، فلا يجب أن نستخدم أي نوع من الزيوت أو المواد الأخرى من الطب البديل إلا بعد استشارة الطبيب .

قد يظهر الجسم رد فعل تحسسي ضد بعض الزيوت العطرية والطبيعية ، لذلك قبل استخدام أي نوع من الزيوت على البشرة أو الوجه ، يجب أولًا أن نجرب كمية قليلة على اليد وننتظر قليلًا قبل استخدامه

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *