طريقة حساب نصاب زكاة المال

كتابة jana آخر تحديث: 26 أبريل 2019 , 21:09

الإسلام من الأديان السماوية التي بها قواعد عظيمة اذا تم تطبيقها سيعم الخير على كافة الناس ، فكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :” بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة” ، فالزكاة هي أحد أركان الإسلام الخمس ، التي هي فرض على كل مسلم ومسلمة ، وفي هذا المقال نعرض لكم طريقة حساب نصاب زكاة المال.

الزكاة

الزكاة كما قلنا هي الركن الثالث من أركان الإسلام ، وهي تعمل على تطهير الروح من أي دنس وأي أثم ، فهي تعمل على تطهير المرء من ذنوبه ، وهي واجبة على كل مسلم ومسلمة ، ولها كمية ونسبة معينة حددها الشرع ، ويتم منحها إلى فئة معينة من الناس ، أيضا تم تحديدهم ، وهي واجب لا يسقط بالموت وإنما ينتقل إلى الورثة.

شروط وجوب الزكاة

لإخراج الزكاة توجد عدة شروط هي:

1- الحرية.

2- الإسلام.

3- امتلاك النصاب.

4- استقرار الملكية.

5- مضي الحول على المال.

ما تجب فيه الزكاة

يوجد أنواع من الزكاة فلكل تجارة أو رأس مال توقيت وكمية محددة يتم إخراجها للزكاة مثل:

1- زكاة بهيمة الأنعام عند تمام الحول.

2- زكاة المال وعروض التجارة عند تمام الحول.

3- زكاة الحبوب والثمار عند الحصاد أو القِطاف.

4- زكاة العسل عند جَمعِهِ.

5- زكاة الرِكاز أو المعدن المستخرج من الأرض عند استخراجه.

6- زكاة الفطر قبل العيد بيومٍ أو يومين وحتّى طلوع شمس العيد.

7- زكاة النقدين الذهب والفضة.

من تدفع لهم زكاة المال

زكاة المال حددها الله عز وجل وحدد وجوبها إلى عدة أنواع وفئات من الناس ، حيث أخبرنا الله عز وجل أنهم أكثر فئة احتياجا الي الحصول على الزكاة ، وقد تم ذكرهم في القران الكريم حيث قال: (نَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) أي هم:

1- الفقراء.

2- المساكين.

3- العاملون عليها أي من يقومون بجمع الزكاة.

4- المؤلّفة قلوبهم من المسلمين وغير المسلمين لتحبيبهم في الدين الإسلامي وجعلهم يشعرون بمدى قربه من الفقراء أي كان جنسهم.

5- الرقاب: وهم الرقيق والعبيد من اجل التخلّص من الرقّ والعبودية وهو من الأصناف التي لم تعد موجودة بكثرة في عالمنا العربي.

6- الغارمون: أي من عليهم ديون.

7- الغزاة المتطوّعون للجهاد في سبيل الله.

8- المسافر الذي انقطعت به سُبُل الوصول إلى غايته المعروف بابن السبيل.

حساب نصاب زكاة المال

نصاب الزكاة: هو الحد الأدنى من الأموال والذي يجب إخراج فيه الذكاة للفئات التي تم تحديدها ، ويختلف نصاب الزكاة على حسب نوع المالي الذي يتم أخذ منه الزكاة. ولحساب نصاب المال وتحديد كمية المال الذي يجب إخراجها يجب اتباع الطريقة التالية:

فالذهب يتم أخذ النصاب فيه على أقل وزن وهو 85 غرام ، أما بالنسبة لنصاب الفضة فهي تعادل 595 غرام من الفضة ، أما نصاب المال فيتم تحديده على أساس ما يعادل 85 غرام من الذهب أو 595 من الفضة. فإذا بلغ الشخص مبلغ النصاب فعليه إخراج نسبة 2.5% من ماله ، فعلى سبيل المثال تحسب قيمة الزكاة لشخص يمتلك 100 غرام من الذهب وق مضى على امتلاكها عام أو أكثر فأنه في هذه الحال يتوجب إخراج الزكاة ، والتي تبلغ قيمتها 2.5% من قيمة ال 100 جرام ذهب ، أي 2.5% * 100 جرام = 2.5 جرام أي على الشخص إخراج 2.5 جرام من الذهب كزكاة ماله.

مثال أخر شخص يمتلك 10000 ريال سعودي ، ومر على امتلاكه لها أكثر من عام ، فلزم عليه أخراج الزكاة ، فلحساب زكاة مال يجب معرفة قيمة جرام الذهب فإذا كان جرام الذهب يعادل 100 ريال سعودي أي أن المبلغ الذي معه يساوي بالذهب 100 جرام ذهب ، أي أكثر من 85 جرام ذهب وهو النصاب ، فيكون المبلغ الذي عليه إخراجه للذكاة يساوي 100 جرام * 2.5 = 2.5 جرام ، أي عليه أن يخرج 2.5 جرام من الذهب ، وهوا ما يعادل بعملة الريال السعودي 2.5 * 100 = 250 ريال ، أي أن المبلغ الذي عليه إخراجه كزكاة المال عن مبلغ 10000 ريال سعودي هو 250 ريال سعودي. ومن شروط إخراج زكاة المال مرور عام كامل على امتلاكه لهذه الأموال.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق