قصاصات فنية تعليمية

الطفل منذ أول شهور له في هذه الحياة يبدأ في التعلم من خلال اكتشاف ما يدور حوله ويبدأ في البحث عن كل شيء ، وعند إتمام سنة الثانية يبدأ في البحث أكثر ويمكنه التعلم وفهم العالم المحيط به من خلال الربط بين الأشكال والألوان.

ماهي القصاصات الفنية التعليمية

يمكن للطفل التعلم من خلال استخدام ألعابه ودمجها بالواقع. وهناك الكثير من الأساليب الحديثة المتبعة لتنمية إدراك ووعي الطفل لكي نقوم بمزج روح اللعب مع تنمية ذكاءه ومهاراته فمن الممكن أن نقوم بربط التعلم بالرسم والقص واللصق.

اهم طرق تعلم الطفل

طريقة التجزئة

هذه الطريقة حديثة في تعليم الطفل القراءة والكتابة وذلك من خلال تجزئة الحروف وتركيبها وذلك عن طريق اللعب بالتجميع الحروف والأرقام.

استخدام كلمات سهلة على لسان الأطفال

يمكننا استغلال الكلمات السهلة لتعود الطفل على نطقها مثل ماما وتاتا وتدريبه على كتابتها بخط كبير ووضعها أمامه باستمرار لكي يتمرن أكثر على نطقها وكتابتها.

طريقة الصحف

هذه الطريقة المتداولة أكثر في تعليم الطفل من خلال النطق بصوت عالي ويقوم الطفل بتقليد أمه في كيفية النطق للحروف وتوضحيها من خلال القراءة بالصوت العالي.

طريقة التعلم عن طريق الألعاب

هذه من أحدث الطرق التي يمكنك استخدامها في تعليم الطفل وأيضا هذه الطريقة تزيد من درجة استيعاب الطفل للكلمات والحروف لأنه يتعلم من خلال أكثر شيء يحبه وهو اللعب.

 

التعلم عن طريق الصورة والكلمة

هذه الطريقة سهلة جدا وبسيطة لتوصيل المعلومات للطفل بمنتهى السلاسة وذلك من خلال شيء مادي ملموس يمكنه أن يميز بين الصورة والكلمة التي تقصدها ، ومن خلال هذه الطريقة تقوم بتنمية القدرات العقلية للطفل وربطه للأشكال والألوان بما تقول ، وهذه الطريقة قد صارت تتطبق في المدراس لتعلم الأطفال بسبب حب الطفل في الرسم والتلوين وقد لقت نجاح كبير في توسيع مدارك الطفل وتنمية مهاراته وتوسيع قدرته الإبداعية.

طرق لتعليم الطفل الكتابة

عن طريق مسك اليد

في بداية تعليم الطفل للكتابة عليك مساعدته في كيفية مسك القلم وذلك من خلال مسك يده ومحاولة تعليمه كيفية الكتابة وعليك تكرار هذه العملية لعدة مرات حتى تجد طفلك يمكنه أن يمسك القلم بنفسه والكتابة دون مساعدتك.

طريقة النقاط

هذه أيضا طريقة سهلة لكي يتعلم الطفل الكتابة وذلك من خلال رسم الحروف بالنقاط ويقوم الطفل بتجميع النقط لكي نرى شكل الحرف نهائيا ويمكننا إتباع هذه الطريقة عدة مرات حتى تجد طفلك تمكن من كتابة الحرف دون الحاجة إلى وضع إي نقطة.

-أكثر من يعانى مع الطفل لتعليمه القراءة والكتابة هي الأم فهي أساس تعليم الطفل في بداية عمره قبل الذهاب إلي المدرسة ، لذلك علي كل أم معرفة كافة الطرق لتعليم الطفل بطريقة سليمة وعصرية وأيضا بشكل تحفيزي لكي يرغب الطفل في التعلم.

خطوات تعلم الطفل القراءة والكتابة

-في بداية تعلم الطفل على الأم وضع خطة زمنية محددة وإتباعها لكي تقوم بتعليم الطفل للكتابة بمنتهى السهولة.

-على الأم أيضا أن تستخدم طرق عصرية في تعليم الطفل للقراءة والكتابة تكون لها علاقة بالصور والألوان حتى يقوم الطفل بالربط بين الألوان وأشكال الحروف ومحاولة ربط بين الحروف وتشكيلها وبين الألوان.

-أيضا يمكن للأم استخدام ألعاب وبرامج لها علاقة بالتعليم للأحرف الأبجدية ويجب أن تكون حديثة ومناسبة لعمر الطفل لأن الطفل يمتلك درجة كبيرة من التركيز والذاكرة القوية.

-وأيضا يمكنها استخدام طريقة كتابة الحروف بالألوان أو عن طريق التنقيط للحرف أو من خلال الحاسوب وكتاباته عليه ويمكنك أيضا استخدام برامج وتطبيقات كثيرة لتوسيع إدراك طفلك عن طريق الاستماع لكيفية نطق الحروف.

-ولا يجب أن تنسى الأم أن تقوم بتحفيز طفلها دائما لكي يزداد رغبته في التعليم ولا يجب أن يكون التشجيع دائما ماديا فقد يكون معنوي عن طريق كلمات مؤثرة ومحفزة.

-ويمكنك الاستعانة بطرق التعليم الحديثة ومتابعة كل ما هو جديد من خلال الكتب التربوية والاستفادة منها وعليك أيضا معرفة ما هي الألعاب التي تناسب عمر طفلك وهذا مهم جدا ، واستخدام اللعب في زيادة وعى الطفل وإدراكه وتنمية قدراته العقلية والفكرية بطريقة إيجابية وأيضا هذا يزيد من نمو جسم طفلك وعقله ، فالتعليم عن طريق اللعب من أنجح الطرق المستخدمة حاليا مع الأطفال.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *