بحث عن المولدات الكهربائية

كتابة: hadeer said آخر تحديث: 27 أبريل 2019 , 17:13

مولد الكهرباء عبارة عن جهاز يتم من خلاله تحويل الطاقة الحركية إلى الطاقة الكهربائية ولكن تحت تأثير كبير من المجال المغناطيسي، والفكرة الأساسية لعمل المولدات الكهربائية هو الحث الكهرومغناطيسي وهو بمثابة حجر الأساس في توليد التيار الحثي أيضا، وقد تم تطوير تقنيات العمل الحثي على مدار السنوات الماضية، ولعل من أهم المصادر الخاصة بالمولدات الكهربائية هي التوربينات والمحركات البخارية وغيرها من الأنماط المختلفة.

فكرة عمل المولد الكهربائي

المولد الكهربائي بشكل عام يعمل وفقا للعديد من المبادئ الأساسية وهي أن يتم تحويل الطاقة الميكانيكية والمقصود بها الحركة إلى طاقة كهربائية بلاد من عملية الاستحداث، ونجد أن المولدات دائما ما تعمل على الآلات التي تعتمد على الحركة حتى تتمكن من توليد الطاقة الكهربائية، والهدف الرئيسي هو استخدام الطاقة الميكانيكية من أجل الحصول على الكهرباء كما يحدث اليوم في محركات السيارات وغيرها من الآلات التي تعتمد على فكرة عمل المولد.

خطوات عمل مولدات الكهرباء

يبدأ الملف الكهربائي في الدوران حول مجال مغناطيسي ما يساهم في توليد الطاقة الكهربائية وتلك العملية هي التي تعرف تحت مسمى الحث الكهرومغناطيسي، ومن بين أوضح الأمثلة على ذلك الأمر ما يحدث اليوم في إضاءة المصباح الذي يوجد في الدراجات فهو يعمل بعد أن تدور الدراجة، أو نتيجة الجهد المبذول من أجل تحريك الدراجة من مكان إلى آخر، ويبدأ المولد الكهربائي في العمل بالتزامن مع حركة الجزء الدوار بواسطة عمود الدوران المتصل بالمحرك الأساسي.

وهذا الجزء يعمل على توليد المجال المغناطيسي في ملفات الجزء الدوار، وبعدها ينتقل إلى الجزء الثابت والأخير بالطبع يستقبل المجال الكهرومغناطيسي وهنا يتم تحويله إلى التيار الكهربائي في الملفات الموزعة بثلاثة أشكال وهنا يتطلب أن تكون زاوية القياس هي 120 درجة مئوية بين كل زاويتين والسبب الرئيسي وراء الأمر هو أن ينتج تيار كهربائي منتظم على أن يتم توليد على هيئة الموجات الجيبية.

أجزاء هامة في المولدات الكهربائية

أن المولدات الكهربائية بشكل عام تتكون من جزئين أساسيين وهما على الشكل التالي.

الجزء الميكانيكي

وهو الآخر يتكون من أجزاء أخرى ويتم تصنيفها على النحو التالي.

1- عضو ثابت وهو أحد الأعضاء الثابتة تماما في الآلة الكهربائية.
2- العضو الدوار وهو ذلك العضو المسؤول عن عملية الدوران داخل الآلة الكهربائية عملا على توليد الطاقة الكهربائية بها.

الجزء الكهربائي

وهو أيضا يتكون من عدة أشياء اخرى على النحو التالي.

1- الإطار الحامل.
2- الملفات الخاصة بالمجال الكهرومغناطيسي.

أنواع المولدات الكهربائية

يوجد عدة أنواع مختلفة من المولدات الكهربائية لكل منهم الاستخدام المخصص بها ومن بين أهم الأنواع الخاصة بالمولدات الكهربائية ما يلي.

1- المولد الكهربائي الأساسي وهو عبارة مولد يقوم بإمداد الشبكة بشكل كلي بالطاقة الكهربائية.

2- المولد الاحتياطي وهو المصدر البديل لإمداد الآلات بالطاقة الكهربائية وذلك عند فقدان المصدر الخاص بقدرة الإمداد بالطاقة الكهربائية.

معلومات هامة عن المولد الكهربائي

المجال الخاص ب المولدات الكهربائية يعد اليوم من أكثر المجالات انتشارا على مستوى العالم، ومن بين أكثر المعلومات المتداولة عن تلك المولدات ما يلي.

1- يقوم الكثير من الناس بإطلاق اسم الدينمو على المولد الكهربائي وهو اسم لاتيني يدل على عكس التيار أو ذلك التيار المستمر وقد أطلق عليه ذلك الاسم نتيجة للآلية التي يعمل بها المولد الكهربائي.

2- من الممكن للمولد الكهربائي أن يقوم بتحويل الطاقة الميكانيكية إلى كهربائية أو العكس.

3- يوجد اليوم الكثير من المولدات الكهربائية التي تعتمد على المحركات الكهربائية والتي من بينها الديزل والبنزين كما يوجد الكثير من الصور الأخرى التي تعتمد على المولدات الكهربائية اليوم.

4- ومتوفر أيضا محركات مائية ومرافق اليد والهواء المضغوط الذي يعد اليوم من أفضل صور التقدم التكنولوجي في العصر الحديث.

5- وتجدر الإشارة أن المولد الكهربائي قد تم إختراعه خلال عام 1831 على يد مايكل فاراداي وقد حصل على الكثير من الجوائز نتيجة الطفرة الكبيرة التي أحدثها في مجال تصنيع الآلات على وجه التحديد.

6- المولدات لا تعمل على استحداث الطاقة ولكنه يقوم فقط باستخدام الطاقة الميكانيكية ومن ثم تحويلها إلى كهرباء والتي من شأنها تحريك الأشياء مثل السيارات وغيرها من الأشياء التي تعتمد على المولدات اليوم.

7- بالمقارنة بالخدمات الكثيرة التي وفرتها المولدات الكهربائية على الإنسان فأن الأسعار الخاصة به تعد مثالية بشكل كبير، ويتوقف سعر المولد على مميزات الموتور والطاقة الكهربائية التي تنتج عنه والكثير من العوامل الأخرى التي يتم من خلالها تحديد سعر المولد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق