بحث عن احمد زويل .. ” نشأتة – اعماله – دراستة “

الدكتور أحمد زويل عالم مصري حصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999م ونال الكثير من الجوائز العلمية المرموقة وحاضر في كبرى الجامعات العالمية وتوفي عام 2016م .

نشأة الدكتور أحمد زويل

ولد أحمد زويل في دمنهور ، مصر  في 26 فبراير عام 1946م  ونشأ في الإسكندرية ورشيد كان والده مسئولا حكومياً ، التحق بمدرسة دسوق الإعدادية كرست والدته نفسها من أجل أبنائها ، وكان حلم العائلة أن يصبح طبيبًا ، كان والده يكتب على باب غرفته الدكتور أحمد وكان لعمله فضل كبير في تنشئته فقد أحب الموسيقى والقراءة وبعض الألعاب الرياضية نتيجة لتعليم عمه وكذلك لعب الطاولة معه وكان يفضل سماع أم كلثوم وأحب الرياضات والكيمياء حبًا شديدًا وشغف بتعليمهم ، فكان شغوفًا بالعلوم الفيزيائية ولم تستهويه العلوم الاجتماعية وكان مفتون برياضات ومعادلات الكيمياء والظواهر المعملية المخبرية ، يقول أنه وهو صغير ابتكر جهاز لعمل القهوة العربية لولدته ، ولدى الدكتور أحمد أربعة أبناء .

دراسة الدكتور أحمد زويل

بعد الانتهاء من الدراسة الثانوية وفقًا لتنسيقه كان من الممكن أن يدخل لكلية الطب أو الهندسة ولكنه اختار العلوم ، يلتحق بشغفه وحصل على تقدير ممتاز بمرتبة الشرف الأولى وبعد الدراسة في جامعة الإسكندرية تخرج بدرجة البكالوريوس في العلوم وتم تعينه كمعيد في الكلية وحصل على درجة الماجستير  وكانت عن التحليل الطيفي وانتهى منها في 8 أشهر وكان متحمس لتطوير جزيئات معينة مع المذيبات كان موضوع قديم ولكن من الممكن أن يحدث فيه جديد .

ثم حصل على بعثه حكومية ، فانتقل زويل إلى الولايات المتحدة للحصول على درجة الدكتوراه في جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا ، بعد وجوده في الولايات المتحدة اكتشف أن المحيط مليئًا بالثقافة والفرص الهائلة ، تعلم اللغة حتى اتقن تحدث اللغة الإنجليزية بطلاقة وبدأ في الإطلاع على الثقافات الغربية ، كانت الدورات التدريبية هناك ممتعة حصل على عدد من دروس الفيزياء ودرس عدد من التقنيات، وأكمل دراسة الدكتوراه عام 1973م وعندما قرر الرجوع لمصر كان وضع البيروفراطية مخيب له لذلك قرر الاستمرار .

تقدمت بطلب لخمس وظائف ثلاثة في الولايات المتحدة ، وواحدة في ألمانيا وواحدة في هولندا ، وجميعهم مع أساتذة مشهورين عالميًا ، وتلقى خمس عروض واختار عرض بيركلي. عام 1974م وبعد قضاء بعض الوقت في جامعة كاليفورنيا ، بيركلي ، انتقل زويل إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا في عام 1976م ، حيث واصل عمله .

عمل أحمد زويل

تعتبر التفاعلات الكيميائية التي تلتقي فيها الجزيئات التي تجمعها الذرات وتعيد تنظيمها في مركبات جديدة واحدة من أهم العمليات الطبيعية ، ويحدث هذا الانتقال من كوكبة إلى أخرى بسرعة كبيرة. وهذه العملية ممكنة لأن الذرات الموجودة داخل الجزيء تهتز. والوقت بين هذه الاهتزازات قصير للغاية – 10-100 فمتوثانية. وفي أواخر الثمانينات طور أحمد زويل طرقًا لدراسة التفاعلات الكيميائية بالتفصيل. باستخدام تقنية الليزر لإنتاج ومضات ضوئية طولها بضع ثوانٍ فقط ، لقياس ردودة الفعل .

بعدها نشر العديد من الأبحاث العلمية الرصينة في الكيمياء وعلم الجينات وورد اسمه ضمن أهم الأسماء التي ساهمت في نهضة الولايات المتحدة وجاء أيضًا اسمه من بين تسعة وعشرون آخرون من أبرز علماء الليرز مع علماء أمثال اينشتاين وجراهام بيل

الجوائز العلمية التي حصل أحمد زويل

جائزة الملك فيصل الدولية عام 1989م .
-جائزة لينوس باولنغ عام 1990م .
-جائزة وولف في الكيمياء عام 1993م .
-وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من مصر من الرئيس مبارك عام 1995م .
-جائزة روبرت أ ولش في الكيمياء عام 1997م.
-ميدالية بنيامين فرانكلين من معهد فرانكلين 1998م .
-جائزة نوبل في الكيمياء 1999م .
-وسام النيل عام 1999م .

الشهادات الفخرية :

-ماجستير جامعة أوكسفورد المملكة المتحدة عام 1991م .
-دكتوراه من جامعة القاهرة 1993م .
-دكتوراه من جامعة بنسلفانيا 1997م .
-دكتوراه من جامعة لوزان بسويسرا عام 1997م .
-دكتوراه من جامعة سوينبرن باستراليا عام 1999م .
-دكتوراه من جامعة الإسكندرية عام 1999م .
-دكتوراه من جامعة روما في إيطاليا 2000م .
-دكتوراه من جامعة لييج بلجيكا عام 2000م .

توفي الدكتور أحمد زويل بعد حياة حافلة بالعطاء على إصر إصابته بمرض السرطان في أغسطس عام 2016م .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *