قوانين كرة الطائرة .. عدد لاعبين – عدد اشواط

منذ عام 1895 تقريبا كان هناك العديد من الاختلافات حول تداول كرة الطائرة ، ثم تطورت اللعبة منذ ذلك الحين وحتى عام 1964 حيث دخلت هذه الرياضة في أول منافسات الألعاب الأولمبية.  تتمتع الرياضة الآن بمتابعة عالمية مع دول من جميع أنحاء العالم تتنافس بشكل احترافي.  تأتي قمة الرياضة في الألعاب الأولمبية ، حيث يتم عرض منافسات بين أفضل الفرق واللاعبين .

الهدف من كرة الطائرة

الهدف من لعبة الكرة الطائرة هو ضرب الكرة الطائرة على الشبكة (باستخدام اليدين فقط) وهي تمر عبر وسط الملعب بينما تحاول أن ترتد في نصف خصومك.  يتعين على الفريق المنافس محاولة منع الكرة من الارتداد قبل أن تعود الكرة.  يتم لعب الألعاب في أفضل مجموعة من 3 أو 5 مجموعات ويفوز الفريق الذي يضم معظم المجموعات في نهاية اللعبة.

عدد اللاعبين في كرة الطائرة

كل فريق لديه 6 لاعبين في الملعب في وقت واحد.  يمكن استخدام البدائل في جميع أنحاء اللعبة.  لا توجد فرق مهنية مختلطة للجنس.  يشغل كل لاعب موقعًا في منطقة الهجوم (بجوار الشبكة) أو في المنطقة الدفاعية (في الجزء الخلفي من الملعب).  يوجد ثلاثة لاعبين في كل منطقة ويدورون في وضع عقارب الساعة بعد كل نقطة.

المحكمة ذات شكل مستطيل وتبلغ مساحتها 18 م × 9 م.  الجري عبر الملعب يبلغ ارتفاعه 2.43 أمتار ويبلغ قطر الكرة 8 بوصات ويزن ما بين 9 و 10 أوقية.  حول الخطوط العريضة للمحكمة هي منطقة خارج الحدود وإذا كانت الكرة ترتد في هذه الأقسام ، سيتم منح نقطة للفريق المنافس.

يحصل كل فريق على ما يصل إلى مهلة زمنية لكل مجموعة كل 30 ثانية.  بعد كل مجموعة ، يتم إعادة تعيين مقدار المهلات إلى اثنين بغض النظر عن عدد المستخدمين الذين تم استخدامهم مسبقًا.

تسجيل النقاط في كرة الطائرة

لتسجيل نقطة ، يجب أن تضرب الكرة الأرض داخل القسم المحدد في نصف خصومك.  يمكنك أيضًا تسجيل نقطة بفشل خصمك في ضرب القسم المحدد في نصف الكرة أو أن يسدد خصمك الكرة إلى الشباك.  يمكن تسجيل أي نقطة من الفرق التي تخدم.

يجب على اللاعب الذي يقوم بالخدمة القيام بذلك من وراء خط الأساس ويمكنه استخدام إما إجراء مفرط أو تحت الإبط وضربه بيده فقط.  بمجرد الانتهاء من التقديم ، يمكن للانضمام أن ينضم إلى فريقه في اللعب ويخوض هذه النقطة.

يُسمح لكل فريق بضرب الكرة ثلاث مرات قبل إعادة الكرة.  لا يسمح للاعب بضرب الكرة مرتين على التوالي.  إذا اصطدمت الكرة بخط الحدود ، فستكون الكرة في اللعب.  يمكن للفريق الدفاعي القفز ومحاولة منع الكرة من العودة إلى جانبهم من الملعب.  إذا تم إجراء محاولة كتلة وترتد الكرة في خصومهم إلى النصف ، يتم منح نقطة.  إذا ارتدت الكرة بعد الكتلة ، يتم منح نقطة للفريق المنافس.

لعبت كل لعبة إلى 25 نقطة ويجب أن تكون نقطتين واضحة.  إذا وصلت النتائج إلى 24-24 ، يتم لعب اللعبة حتى يتقدم فريق واحد بفردين.

قواعد الفوز في كرة الطائرة

للفوز باللعبة ، يجب عليك تسجيل نقاط أكثر من خصومك.  يتم لعب أفضل 3 أو 5 مجموعات بشكل عام وسيكون الفائزون أول فريق يصل إلى العدد المطلوب من المجموعات.

قواعد الكرة الطائرة

يتكون كل فريق من 6 لاعبين و 6 بدائل.  يمكن استبدال اللاعبين في أي وقت ، لكن إذا أرادوا العودة ، فيمكن استبدالهم فقط باللاعب الذي حل محله. يمكن لكل فريق أن يصل الكرة إلى ثلاث مرات قبل إعادة الكرة.  يمكن للفريق الدفاعي بعد ذلك محاولة حجب أو إعادة الكرة مرة أخرى لتصل إلى ثلاث مرات كحد أقصى. يتم لعب الألعاب حتى 25 نقطة ويجب الفوز بها بنقطتين واضحتين.

سيتم استدعاء الانتهاكات لما يلي:  عند تقديم الكرة. الكرة تضغط على الشبكة وتفشل في تجاوز الشبكة (إذا ضربت الكرة الشبكة واستمرت في تجاوز الشبكة فهذا قانوني تمامًا). لا يُسمح للاعبين بالحمل أو الكف أو الركض بالكرة.  يجب ألا يلمس اللاعبون الشبكة بأي جزء من الجسم.  إذا قيل إن الشبكة ضربتهم بدلاً من العكس ، فهذا أمر جيد. الكرة لا يمكن أن تنتقل تحت الشبكة. لا يمكن للاعبين الوصول إلى الشبكة وضرب الكرة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *