اسماء العملات العربية القديمة

هناك عدد كبير من العملات التي سمعنا عنها في بلادنا وأيضا في البلاد العربية ، ونلاحظ ان مع التقدم والتطورات التي تحدث في الدولة تتغير معها عملات تلك الدولة، ويكون ذلك مع تغير الزمان، وفي البلاد العربية يوجد عدد كبير من العملات والتي تغيرت منذ ظهور العملة وحتى يومنا هذا.

العملات العربية

في بلادنا العربية لا يوجد عملة واحدة على كل البلاد، ولكن نجدها متنوعة في اسمها وحتى قيمتها، فنجد الجنية المصري مختلف عن الليرة، وعن الدينار والريال وغيرها من العملات العربية التي قد عرفناها، واليوم سنتعرف على بعض العملات العربية القديمة والحديثة ومتى ظهرت وسبب تسميتها.

بعض أسماء العملات العربية

الدينار

أصل كلمة الدينار هي من العملة الرومانية ديناريوس، وجمع الكلمة باللاتيني هي ديناري، وقد كانت من الفضة وظهرت في 211 قبل الميلاد، وقد تم استخدام الدينار في عدد من الدول العربية منها مثلا الكويت والأردن وأيضا البحرين وتونس والجزائر.

 الليرة

ان كلمة الليرة في اللغة اللاتينية تعني الجنيه، ويعود أصلها الى الكلمة التي تعرف باسم ليرة طروادة، وقد كانت تصنع قديما من الفضة الخالصة، وهي أيضا من العملات التي لاتزال تستعمل الى يومنا هذا في عدد كبير من الدول، حتى انها تعرف في اللغة الإنجليزية باسم باوند، وفي اللغة الإيطالية باسم ليرة وفي اللغة الفرنسية باسم ليفر.

حتى ان الاسم قد تم اخذه في القرن التاسع عشر من قبل الإمبراطورية العثمانية وأيضا في مصر، وقد صار يعادل 100 قرش، وتستخدم الليرة حتى الان في عدد كبير من الدول، مثل لبنان وسوريا، وعدد من الدول الاوروبية منها تركيا مثلا.

 الجنيه

أصل الكلمة في اللغة اللاتينية والتي تعني الوزن، ويتم استخدام الجنيه المصري في مصر وفي السودان حتى اليوم، ولكن له نفس القيمة والصفات مع الليرة التي يتم استخدامها في لبنان وفي سوريا وأيضا تركيا.

 الريال

هي أيضا أصلها لاتيني وهي تعني الملكي، والريال عبارة عن صكوك وبعض العملات الفضية، وهي كانت عادة ما يتم استخدامها في التجارة العالمية، وقد كان اول ظهور لها في عام 1741م، كما ان الريال يتم استخدامه اليوم في عدد من الدول العربية منها المملكة العربية، وقطر، وأيضا عمان.

 الدرهم

ان الاسم مشتق من الكلمة اليونانية وهي دراخما، وقد كان قديما بها التعامل بها أيام الجاهلية وأيضا في الاسلام، وهي اليوم واحدة من العملات الرسمية التي تستخدم في الامارات العربية وفي المغرب.

تاريخ العملة في المملكة العربية

كانت بلاد الحجاز قديما تستخدم العملات المعدنية التي كانت تعرف باسم الدينار والدرهم وغيرها من المسميات المعروفة في دول الحجاز، حتى جاء عهد الملك عبد العزيز وقد امر بعمل ايصالات مقابل العملات النقدية وقد كانت فئة الريال والخمس ريال والعشرة ريال، ثم بعد ذلك وفي فترة حكم الملك خالد امر بعمل العملة الورقية والتي كانت تحمل صورة الملك فيصل عدا صورة المئة ريال التي كانت تحمل صورة الملك عبد العزيز.

تاريخ العملة في جمهورية مصر العربية

1_ السحتوت، وهي عبارة عن عملة كان قيمتها ربع مليم، كما ان الجنيه الواحد وقتها كان يساوي 4000 سحتوت، وقد كان يكتب عليه عبارة، من ربع عشر القرش، واصل كلمة السحتوت قد جاءت من سوريا وفلسطين.

2_ المليم، كان الجنيه المصري وقتها يساوي ألف مليم، وأول مليم مصري قد تم صنعه كان في عهد السلطان حسين كامل، وكان في عام 1917م.

3_ النكلة، والنكلة كانت تساوي مليمين اي انها كانت تساوي ثماني سحتوت.
4_ الربع قرش، وهو يساوي مليم ونصف المليم، اي ما يعادل 10 سحتوت.

5_ النص فرنك، وهي كانت عبارة عن قطعة معدنية من الفضة وقد كان قيمتها تساوي قرشين، وذلك لان الفرنك الفرنسي كان في ذلك الوقت يساوي أربع قروش.

6_ الشلن، هو في الأصل كان عملة انجليزية، ووقتها كان الريال المصري بعشرين قرش، وهو يساوي أيضا أربع شلنات.

7_ الريال، وهو اسم من أسماء اسطول اسباني، قد كانت الاساطيل الاسبانية تأتي الى الدول العربية، وكلمة الريال تعني الملكي.

8_ الجنيه، ان اسم الجنيه ليس اسم عربي، وهي من العملات الإنجليزية العائدة من انجلترا، وقد تم تداولها في إنجلترا لمدة أربعمائة عام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *