معلومات عن البرلمان الأوروبي

بعد حربين تعدا من أكثر الحروب دموية في تاريخ البشرية وهم الحرب العالمية الأولى التي توفي فيها حوالي 16 مليون شخص وإصابة 20 مليون شخص مما يجعلها ثاني أكبر الحروب دموية بعد الحرب العالمية الثانية التي يتراوح عدد القتلى فيها إلى 62 مليون قتيل، والخسائر الاقتصادية التي قسمت ظهر الدول الأوربية قرروا أن يجتمعوا ليس علي الحرب بل على الاتحاد والعمل معاً وينشئون الاتحاد الأوروبي ومن بعده البرلمان الأوروبي الذي يعد من أهم المؤسسات التشريعية في الاتحاد الأوروبي .

 تاريخ البرلمان الأوروبي

قد بدأ الأمر بتكوين الجمعية الأوروبية للفحم والصلب وكانت مكونة بين ست دول بهدف منع الحروب من أن تندلع من جديد وقد تأسست سنة 1951 بموجب معاهدة باريس، والتي وقع عليها فرنسا، وألمانيا الغربية،ولوكسمبورغ وبلجيكا، وإيطاليا، وهولندا، ثم دخل المملكة المتحدة في الاتفاق سنة 1954 ومن بعدها سويسرا سنة 1956، وكان الغرض الأساسي هو الرقابة على الفحم والصلب وتسويقه وإنتاجه في الدول الأعضاء، وقد كانت جمعية استشارية تجمع 78 برلماني من البرلمانات الوطنية من الدول المشتركة في الجمعية وكانت له سلطة رمزية حينها بلا سلطة تشريعية.

البرلمان الأوروبي المنتخب

وفي الحادي عشر من يوليو سنة 1979م كانت أول جلسة للبرلمان الاوروبي المنتخب بعد أن تم انتخاب الأعضاء لأول مرة، وانتخاب رئيس البرلمان المحامية سيمون فيل الفرنسية والتي تعتبر أول امرأة تنتخب لمنصب رئيس البرلمان منذ ان كان جمعية، ومن حينها بدأ يتناول تطورات العمل الاوروبي والاتحاد الاوروبي ونقاشاته المقترحة.

وعند توسع الاتحاد الأوروبي بانضمام دول اوربية جديدة له، جاءت معاهدة نيس لتجعل الحد الأقصى من الأعضاء المنتخبين هو 732 عضو، وفي 1 ديسمبر سنة 2009 اخذ البرلمان الأوروبي السلطة الكاملة على ميزانية الاتحاد الأوروبي وصلاحيات تشريعية مثل صلاحيات المجلس الأوربي، وهذا بموجب معاهدة لشبونة.

ميزانية البرلمان الأوروبي

للبرلمان الأوروبي السلطة التشريعية على ميزانية الاتحاد الأوروبي التي منحتها له معاهدات الميزانية التي كانت في السبعينات، فنجد أن معاهدة لشبونة جعلت للبرلمان الأوربي سلطة أكبر على الميزانية.

 سلطات البرلمان الأوروبي ووظائفه

البرلمان الأوروبي له صلاحيات هامة مثل إعداد ميزانية الاتحاد الأوروبي وإقرارها والإشراف عليها، أما عن المفوضية الأوروبية فللبرلمان الصلاحية في الموافقة على رئيسها وأعضائها والتعديل فيما تتقدم به من مشروعات قوانين أو رفضها.

وكان للبرلمان الأوروبي كامل الصلاحيات في نقد أو إقالة المفوضية الأوروبية بأغلبية من ثلثي نواب البرلمان، كما يمكنه الإقرار على الاتفاقيات والتصديق على المساعدات المالية والمنح للدول الخارجية المقدمة من الاتحاد الأوروبي، ولكن لا يملك البرلمان الأوروبي آلية تمكنه من متابعة وتنفيذ القوانين والقرارات التي يصدرها حيث تختص برلمانات دول الاتحاد بهذه المهمة.

 أعضاء البرلمان الأوروبي

كان يتم تعيين أعضاء البرلمان الأوروبي من قبل برلمانات الدول الأعضاء ولكن بعد عام 1979 أصبح انتخاب الأعضاء بالاقتراع العام لمن يحق لهم التصويت من البالغين وتتم هذه الانتخابات كل 5 سنين.

وبذلك تكون المقاعد المخصصة لدول الاتحاد وفقًا لعدد السكان ، وحسب الاتفاق في معاهدة لشبونة يكون أقصى عدد من الأعضاء هو 736، كما أن  العدد المخصص لكل دولة كحد أقصى للمقاعد هو 96 مقعد والحد الادني لكل دولة من القاعد هو 6 اعضاء وهذا وفق معاهدة لشبونة 2009 التي طبقت سنة 2014 والتي كانت بعدها ألمانيا الدولة الوحيدة التي فقدت عدد من أعضائها بسبب أنها تجاوزت الحد الأقصى من عدد الأعضاء المخصص لكل دول وفقاً للمعاهدة.

من عام 2009 أصبحت رواتب أعضاء البرلمان الشهرية متساوية و هو 7000 يورو ويخضع هذا المرتب لضريبة المجتمع والضريبة على المستوى الوطني بعد أن كانت رواتب الأعضاء نفس الرواتب التي تعطي لأعضاء البرلمان الوطني لدولة العضو مما سبب  تفاوت كبير بين رواتب اعضاء البرلمان الأوروبي بسبب الفروق في الرواتب التي كانت كبيرة بسبب الاختلاف في غنى وفقر الدول الأوروبية.

آليات الشفافية في البرلمان الأوروبي

يجب على كل برلماني في البرلمان الأوروبي الإفصاح عن كل مصدر دخل له سواء أعمال أو حرف أو ما يتقاضونه من أي مرتبات من أي مكان والاعلان عن كل مصالحهم المالية ويتم تسجيل كل هذا في سجل عام.

تركيبة البرلمان الأوروبي

تتكون مقاعد النواب في قاعة البرلمان الأوروبي من مجموعات سياسية وليس في مجموعات حسب جنسياتهم، ويتكون البرلمان الأوروبي من فئة المستقلين المتكونة من 30 عضو وسبع مجموعات سياسية تمثل مايزيد عن مائة حزب سياسي.

وهذه المجموعات السياسية هي: مجموعة الحزب الشعبي الأوروبي والديمقراطيين الأوروبيين (EPP- ED)، مجموعة حزب الاشتراكيين الديمقراطيين الأوروبيين (PES)، مجموعة الليبراليين الأوروبيين، والحزب الديمقراطي الإصلاحي(ELDR)، مجموعة الخضر / وتحالف الأحرار الأوروبي(Greens/EFA)، المجموعة الكونفدرالية المتحدة لليسار الأوروبي / واليسار الأخضر الشمالي(EUL/NGL)، مجموعة اتحاد أمم أوروبا(UEN)، المجموعة الديمقراطية لأوروبا المتعددة(EDD).

مقر البرلمان الأوروبي وموقع العمل

يقع مقر البرلمان الاوربي الرسمي في ستراسبورغ  حيث تعتبر مدينة ستراسبورغ في فرنسا رمز المصالحة بين فرنسا وألمانيا والتي انعقد فيها أغلب جلساته منذ عام 1952، ولكن تعقد أيضاً جلساته في مبنيين أخرين في بروكسيل في بلجيكا وفي لوكسمبورغ عاصمة دولة لوكسمبورغ .

ونتمني ان نكون قد أوصلنا لكم جزء من المعلومات المتعلقة بالبرلمان الأوروبي والذي يعتبر واحد من أهم المؤسسات التشريعية في الاتحاد الأوروبي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *