صور فضائية لكواكب المجموعة الشمسية

منذ اكتشاف بلوتو في عام 1930 ، في الدراسة يتعلمون عن الكواكب التسعة لنظامنا الشمسي . تم تغيير ذلك ابتداءً من أواخر التسعينيات ، عندما بدأ علماء الفلك في الجدال حول كوكب بلوتو . في قرار مثير للجدل للغاية ، قرر الاتحاد الفلكي الدولي في نهاية المطاف في عام 2006 استدعاء بلوتو بـ “كوكب قزم” ، وخفض قائمة “الكواكب الحقيقية” في نظامنا الشمسي إلى ثمانية .

كواكب المجموعة الشمسية

كوكب عطارد

أقرب كوكب إلى الشمس ، عطارد أكبر قليلاً من قمر والأرض . يحيط بالشمس من جانبها النهاري ويمكن أن يصل إلى 840 درجة فهرنهايت (450 درجة مئوية) ، ولكن في الجانب الليلي ، تنخفض درجات الحرارة إلى مئات الدرجات تحت درجة التجمد . لا يوجد عطارد في الجو لامتصاص النيزك ، لذلك سطحه مملوء بالحفر ، تمامًا مثل القمر . خلال مهمة استغرقت أربع سنوات ، كشفت مركبة الفضاء MESSENGER التابعة لناسا عن وجهات نظر حول الكوكب تحدى توقعات علماء الفلك .

كوكب الزهرة

الكوكب الثاني من الشمس ، كوكب الزهرة حار بشكل رهيب ، حتى أكثر سخونة من عطارد ، الجو به سام . الضغط على السطح سوف يسحق ويقتل . يصف العلماء وضع كوكب الزهرة بأنه أحد آثار الدفيئة الجامحة . حجمه وهيكله مشابهان للأرض ، حيث يسخن الغلاف الجوي السمي لـ “كوكب الزهرة” الحرارة في “تأثير الدفيئة” . الغريب أن كوكب الزهرة يدور ببطء في الاتجاه المعاكس لمعظم الكواكب .

كوكب الأرض

الكوكب الثالث من الشمس ، الأرض هي عالم مائي لأن ثلثي الكوكب يغطيه المحيطات . إنه العالم الوحيد المعروف بإيواء الحياة .  الغلاف الجوي للأرض غني بالنيتروجين والأكسجين . يدور سطح الأرض حول محورها بسرعة 1532 قدمًا في الثانية (467 مترًا في الثانية) أكثر بقليل من 1000 ميل في الساعة (1600 كيلومتر في الساعة) عند خط الاستواء . يضغط الكوكب حول الشمس بأكثر من 18 ميلًا في الثانية (29 كم في الثانية) .

كوكب المريخ

الكوكب الرابع من الشمس ، هو مكان بارد ومغبر . الغبار هو من أكسيد الحديد ، يعطي الكوكب لون محمر . يتشارك المريخ في أوجه التشابه مع الأرض : إنه صخري ، وله جبال ووديان ، وأنظمة عواصف تتراوح من الغبار الشبيهة بالاعصار إلى العواصف الترابية التي تجتاح الكوكب . تساقط الثلوج على سطح المريخ . والمريخ تؤوي جليد الماء . يعتقد العلماء أنه كان يوما ما رطبًا ودافئًا ، رغم أنه أصبح باردًا وصحيحًا اليوم .

كوكب المشتري


الكوكب الخامس من الشمس ، كوكب المشتري ضخم وهو الكوكب الأكبر في نظامنا الشمسي . إنه عالم غازي في الغالب ، معظمه من الهيدروجين والهيليوم . غيوم دواماتها ملونة بسبب أنواع مختلفة من الغازات . ميزة كبيرة هي “البقعة الحمراء الكبرى” ، وهي عاصفة عملاقة اندلعت منذ مئات السنين . يتمتع كوكب المشتري بحقل مغناطيسي قوي ، ومع وجود العشرات من الأقمار ، فإنه يشبه إلى حد بعيد النظام الشمسي المصغر .

كوكب زحل

يُعرف الكوكب السادس من الشمس بحلقاته . عندما درس جاليليو جاليلي زحل لأول مرة في أوائل القرن السابع عشر ، اعتقد أنه كان كائنًا ذا ثلاثة أجزاء . من دون علم أنه كان يشاهد كوكبًا به حلقات ، دخل عالم الفلك المتعثر رسمًا صغيرًا رمزًا به دائرة كبيرة واثنتان أصغر  في دفتر ملاحظاته في جملة تصف اكتشافه .

كوكب أورانوس

الكوكب السابع من الشمس ، أورانوس غريب الأطوار . إنه الكوكب العملاق الوحيد الذي يقع عند خط الاستواء في زوايا صحيحة تقريبًا إلى مداره ، إنه يدور حوله بشكل أساسي . يعتقد علماء الفلك أن الكوكب اصطدم مع جسم آخر بحجم كوكب الأرض منذ فترة طويلة ، مما تسبب في ميله . يتسبب الميل في مواسم قاسية تستمر 20 عامًا ، والشمس تتدفق على عمود أو آخر لمدة 84 عامًا . اورانوس هو نفس حجم نبتون . الميثان في الغلاف الجوي يعطي أورانوس لونه الأزرق والأخضر . لديها العديد من الأقمار والحلقات باهتة .

كوكب نبتون

الكوكب الثامن من الشمس ، ومن المعروف نبتون بالرياح قوية في بعض الأحيان أسرع من سرعة الصوت . نبتون بعيدًا وبارد . الكوكب هو أكثر من 30 مرة بعيدا عن الشمس مثل الأرض . لديه جوهر صخري . كان نبتون أول كوكب يُتوقع وجوده باستخدام الرياضيات ، قبل اكتشافه . استخدم عالم الفلك الألماني يوهان جالي الحسابات للمساعدة في العثور على نبتون في التلسكوب .

كوكب بلوتو

مرة واحدة الكوكب التاسع من الشمس ، بلوتو على عكس الكواكب الأخرى في نواح كثيرة . إنه أصغر من قمر ,الأرض . مداره يحمله داخل مدار نبتون ثم يخرج بعد ذلك المدار . من عام 1979 حتى أوائل عام 1999 ، كان بلوتو بالفعل الكوكب الثامن من الشمس. ثم في 11 فبراير 1999 ، عبرت طريق نبتون وأصبحت مرة أخرى الكوكب البعيد للنظام الشمسي حتى تم تخفيض رتبته إلى وضع الكوكب القزم . سيبقى بلوتو وراء نبتون لمدة 228 عامًا . يميل مدار بلوتو إلى الطائرة الرئيسية للنظام الشمسي حيث تدور الكواكب الأخرى  بمقدار 17.1 درجة . إنه عالم بارد وصخري مع جو سريع الزوال فقط .

المراجع:
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *